منوعات

كيفية كتابة خطاب شكر واهم النصائح

خطاب شكر
خطاب شكر

صيغة كتابة خطاب شكر تختلف بناءً على هوية المُرسل إليه، ولكن ما تزال هنالك العديد من الأسس الأساسية المتبعة التي تعتمدها للتعبير عن العرفان تجاه أحدهم سواء كان حيال خدمة حصلت عليها أو العمل المبذول في تأدية المهام الوظيفية، وتستهدف تلك الخطابات تقديم الدفعة المعنوية البسيطة التي تساعد الآخرين على الاستمرار في تقديم أفضل مما في وسعهم، واليوم سنتمكن من إلقاء نظرة على بعض النماذج البسيطة من خطاب شكر على كل الجهود المبذولة التي يمكنك الاعتماد عليه عند الكتابة، فاحرص على المتابعة معنا.

الفهرس

  • خطاب شكر على الجهود الشاقة المبذولة
  • صيغ خطاب شكر على جهود الموظفين
  • خطاب شكر لجهود المدير العام
  • ما الغاية من كتابة خطاب شكر؟
  • نصائح عند كتابة خطاب شكر

خطاب شكر على الجهود الشاقة المبذولة

وهو ذاك الذي يمكن تقديمه إلى الآخرين مما تستفيد من مهاراتهم الوظيفة أو غيرها، فقط تحتاج إلى اتباع النموذج التالي عند كتابتك لخطاب الشكر باللغة العربية:

إلى السيد/ة……….

نتقدم نحن/…. بتقديم وافر الشكر وفقاً لما تم تقديمه من جهود ساهمت في إكمال العمل المطلوب بالشكل أمثل، وعلى الجهود العظيمة التي تم تأديتها خلال أوقات العمل، ومن خلال هذا الخطاب نوجه كل الفخر والاعتزاز عن تلك الإسهامات الملموسة التي تؤكد إخلاصك في العمل، ونتمنى لحضراتكم الاستمرار ومواصلة تقديم تلك الجهود الرائعة.

ولكم كل الشكر والتقدير

التوقيع/…..

خطاب شكر
Contract

صيغ خطاب شكر على جهود الموظفين

تأخذ صياغة الخطاب الشكل السابق إلا أن المضمون من شأنه أن يختلف وفقاً لكل حالة، فإذا ما قمت بكتابة بعض الكلمات الملموسة التي تعبر عما تشعر به من عرفان؛ ففي تلك الحالة يمكنها الوصول إلى الطرف إليه ويشعر بها بما يعطيه الدفعة المعنوية نحو الاستمرار، ومن الصيغ الأخرى التي يمكن كتابتها من قبل المدير لشكر موظفيه بشكل عام كلاً مما يلي:

  • نتقدم اليوم عبر هذا الخطاب المعبر بكلماته عن العرفان والشكر جراء كل الإنجازات العظيمة التي قمتم بتقديمها، غير أن الكلمات وعبارات الشكر قد لا تُوفي حقكم لما أسهمتم به من ارتقاء مستوى الشركة، ولكن أشكركم على إخلاصكم المتواصل وأتمنى لكم الارتقاء في المراتب لمساندة الشركة التي لا تكتمل سوى من خلالكم.
  • نتقدم إلى كل الموظفين في شركتنا بشتى لكلمات الشكر والعرفان عن كل الجهود الشاقة المقدمة التي تُكلل مسيرة العمل بالإنجازات الفريدة، حيث نُقدر ونُثمن كل تلك الجهود التي تسعى إلى رفع مكانة الشركة والعاملين بها، ونرجو لكم جزيل الشكر على أمل الاستمرار في العمل يداً بيد نحو أعلى المراتب لتكونوا بذلك قدوة مثًلى أمام الأجيال المستقبلية.

وكانت تلك بعض الأمثلة البسيطة التي من الممكن الاحتذاء به من قبل مدراء الشركات أو الرؤساء إلى المرؤوسين من الموظفين على جهودهم.

خطاب شكر لجهود المدير العام

في حال رغب أحد الموظفين في تقديم خطاب شكر إلى رئيسه في العمل على جهود في توفير بيئة العمل المناسبة للموظفين، في تلك الحالة نقدم بعض الصيغ التي من السهل استخدامه:

  • أتقدم اليوم عبر هذا الخطاب بالتعبير عن سعادتي وشكري لما تقدمه من تعاون في توفير البيئة الأمثل للعمل، وإن دل هذا سيدل على حرصك حضرتك المتواصل وإيمانك بالمساواة بين كل الموظفين، وكذلك نحو ما تبذله من جهود في منع الفساد عبر منح كل موف حريته في التعبير عن أرائه، ولقاء هذا أقدم لك كل الاحترام والتقدير.
  • مع كل التقدير والشكر أتقدم بكتابة بعض الكلمات البسيطة التي لا تُوفي قدرك الذي نعترف به جميعاً، حيث ما قدمته من إسهامات في نشر روح التعاون وفتح الباب أمام حرية التعبير عن المقترحات والعديد غيرها بات يمثل الآن يمثل أثراً واضحاً في النجاحات العديدة التي حظت بها الشركة والعاملون بها، وأرجو أن تتقبل كلمات الشركة والعرفان البسيطة مع تمنياتي بالتقدم المستمر.
  • أتشرف أنا/…… بتقديم كلمات الشكر والثناء البسيطة إلى مديرنا العظيم الذي لطالما كان أحد الأعمدة الرئيسية التي تقوم عليها الشركة، وأتمنى لحضرتك دوام الصحة والعافية.

ما الغاية من كتابة خطاب شكر؟

إذا ما ظننت أن تلك الكلمات البسيطة غير مهمة فعليك أن تُعيد النظر من جديد، وهذا لأنها أحد أفضل عوامل التحفيز التي يمكن أن يتلقاها المرء لقاء من بذل جهده نحو تقديمه، وتتضح أهميته في أنه:

  • يساعد في رفع الروح المعنوية سواء للموظفين بل يٌشعرهم بأهميته وأن جهودهم يتم تقديرها.
  • قد يصبح خطاب شكر عن الجهود دافعاً نحو الاستمرار في تقديم الأفضل حتى يتمكن العاملون من الحصول على مثل تلك الكلمة البسيطة المعبرة.
  • بالتالي من المؤكد أن معدلات الإنتاج تبدأ في الارتفاع لأن الموظف في تلك الحالة يشعر بالتقدير المعنوي المتواصل من خلال تلك العلاقة الوطيدة التي تٌبنى بين الرؤساء والمرؤوسين على حد سواء.

نصائح عند كتابة خطاب شكر

بالنسبة للخطابات الرسمية في العمل قد يكون من الأفضل إذا تم الاهتمام بالقواعد الأساسية عند كتابتها والتي تتمثل في:

  • سيكون من الأفضل الكتابة بصيغة الجمع إذا كُتب الخطاب من قبل المدراء.
  • يجب أن يكون الخطاب رسمي أي لا يُعبر عن أي مشاعر واضحة.
  • سيكون من الأفضل إذا ما كان الخطاب قصير ومختصر قدر الإمكان.

وفي الأخير إليك بعض صيغ خطاب شكر بالإنجليزية التي يمكنك إلقاء نظرة عليها من هنا أو هنا.

1 Comment

Comments are closed.