قصص النجاح

فيصل بن فرحان

فيصل بن فرحان

فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، وزير الخارجية السعودي وعضو مجلس الوزراء السعودي حالياً. كما كان قد تولّى منصب مستشار بوزارة الخارجية وكبير المستشارين بالمرتبة الممتازة في سفارة المملكة في واشنطن. بالإضافة إلى ذلك كان قد شغل منصب سفير المملكة لدى ألمانيا في أحد الفترات. فمن هو فَيصل بِن فرحان، وما هي المناصب التي تولاها الأمير فيصل، وما هي سيرته الذاتية؟ دعنا نلقي نظرة على حياته في هذا المقال.

من هو فيصل بن فرحان

هو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله بن فَيصل بِن فرحان آل سعود. من مواليد فرانكفورت في ألمانيا ولد في الاول من شهر نوفمبر عام 1974. نشأ في المملكة السعودية وحصل على درجة البكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود في الرياض. يعود أصله إلى عائلة آل سعود من فرع فرحان بن سعود شقيق الإمام محمد بن سعود. اللذان يكونان ابني سعود الأول بن محمد آل مقرن.

من هو فيصل بن فرحان

من هي زوجة الأمير فيصل بن فرحان

زوجة الأمير فَيصل بِن فرحان هي مها بنت فهد بن فَيصل بِن فرحان آل سعود. أبوها هو فيصل بن فرحان ال سعود، أما أمها فهي موضي بنت ناصر بن فرحان آل سعود، وكلاهما ينتميان إلى عائلة آل سعود.

من هم آل سعود

الفروع الأساسية لآل سعود أربعة فروع، الأول هو فرع آل محمد بن سعود وتحته عده فروع، منها آل عبدالعزيز وهو الفرع الحاكم، آل سعود بن فيصل، وآل جلوي وآل تركي وغيرهم. أما الفرع الثاني فهو فرع آل ثنيان، والثالث هو فرع آل مشاري، أما الفرع الرابع فهو فرع آل فرحان.

ما هي المناصب التي تولاها الأمير فَيصل بِن فرحان

تولى الأمير فيصل بن فرحان منصب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصيانة والتشغيل في الفترة الواقعة بين عامي  1996-1998. بعد ذلك تم تعيينه نائب رئيس شركة السلام للطائرات ثم رئيس الشركة في الفترة بين عامي 2001-2013. وفي عام 2017 تم تعيينه مستشارا في وزارة الخارجية، كما أنه كان أيضاً عضوًا في مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية، ورئيس اللجنة التنفيذية فيها عام 2017. كما كان كبير المستشارين بسفارة المملكة في واشنطن في الفترة الواقعة بين عامي 2018-2019، بالإضافة إلى ذلك تم تعيينه سفيرا للمملكة في ألمانيا في عام 2019. بعدها عين وزيرًا للخارجية، كما سبق له أن شغل منصب رئيس مشروع مشترك مع الشركة الأمريكية بوينغ لصناعة الطائرات.

تعيين الأمير فَيصَل بِنْ فَرحَان وزيراً للخارجية السعودية

أجرت المملكة العربية السعودية تعديلًا وزاريا عينت من خلاله الأمير فيصَل بن فرحان آل سعود صاحب الخبرة الدبلوماسية وزيرًا للخارجية. حيث تم تعيين فَيصل بِن فرحان وزيرًا للخارجية في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، خلفًا لإبراهيم بن عبد العزيز العساف. كان ذلك بموجب الأمر الملكي رقم أ / 138 الذي وقع في العشرين من ربيع الآخر لعام 1440 هـ الموافق ليوم الثالث والعشرون من شهر أكتوبر عام 2019 م. بالإضافة إلى ذلك كان قد منحه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الأولى في السادس من شهر أبريل عام 2021.

السيرة الذاتية للأمير فَيصَل بِنْ فَرحان

السيرة الذاتية للأمير فيصل بن فرحان الذي صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للخارجية:

  • بين عامي 1996 – 1998 كان نائبًا لرئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للتشغيل والصيانة.
  • بين عامي 2001 – 2013 ممثلاً لشركة “بوينج” في مجلس إدارة شركة السلام لصناعات الفضاء، ثم نائباً لرئيس المجلس ومن ثم رئيساً لمجلس الإدارة.
  • بين عامي 2003 – 2017 كان شريكاً مؤسساً ورئيساً لمجلس إدارة شركة شمال للاستثمار.
  • عام 2017 مستشارا بمكتب ولي العهد السعودي حتى تعيينه مستشاراً في وزارة الخارجية السعودية.
  • عامي 2018 – 2019 كبير المستشارين بسفارة المملكة العربية السعودية في واشنطن.
  • في عام 2019 حتى الوقت الحاضر سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية.
  • من عام 2017 حتى الوقت الحالي عضواً في مجلس إدارة شركة الصناعات العسكرية السعودية.
  • عام 2019 تم تعيينه وزيراً للخارجية في المملكة العربية السعودية.

في الختام، من الجدير بالذكر أن الأمير فيصل بن فرحان قد انضم لمجموعة جديدة من كبار الدبلوماسيين السعوديين في الأربعينيات من عمره. إذ أنه كان سفير المملكة العربية السعودية في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا.