غير مصنف

فكر خارج الصندوق: 5 نصائح لتفكير إبداعي متجدد

فكر خارج الصندوق

دائما ما نسمع عبارة “فكر خارج الصندوق” عندما نواجه أي مشكلة، وعندما نقوم بذلك فعلا نجد نتائج مذهلة غير متوقعة، وبوسائل بسيطة لم تكن في الحسبان. لذلك يجب أن نتعلم كيفية التفكير خارج الصندوق لنساعد أنفسنا في حل مشاكلنا التي لا تخلو منها الحياة.

التفكير خارج الصندوق هو تحفيز التفكير الإبداعي عند الإنسان للنظر إلى المشكلات المطلوب حلها من زاوية مختلفة، وهو الخروج عن المألوف ولكن حتى تتمكن من مغادرة الصندوق يجب أولا أن يكون واضحا جانب معين وهو معرفة مما يتكون الصندوق بالفعل. المهم ألا يعتاد الإنسان الخضوع للتفكير التقليدي لأن ذلك يقتل القدرات الإبداعية للإنسان ويصيب التفكير بالشلل.

فكر خارج الصندوق بمساعدة هذه الطرق

عندما تنظر نظرة أوسع من الخارج تختلف تماما على النمط التقليدي للتفكير، ذلك النمط سيجعلك خارج إطار المشكلة وهو المقصود بالصندوق. والتفكير خارج الصندوق ليس مجرد حل مشكلة وينتهي بانتهائها، بل هو طريقة للتفكير تغير تصورك للأمور وحل المشاكل فيما بعد وذلك بمساعدة بعض الطرق، منها:

1- دراسة علوم جديدة

جرب أن تبحث في الإنترنت أو تقرأ عن موضوع خارج اهتمامك أو قم بدراسة علم جديد لم يكن من اختصاصك. قد تجد ذلك في البداية أمر غريب ولكن تأكد أنك سترى طرقا جديدة لم تسلكها من قبل. فعقلك غير معتاد على التعامل مع هذه العلوم فحاول أولا أن تبدأ بمعلومات مبسطة. فالهدف ليس دراسة هذا العلم ولكن الهدف توسيع آفاقك.

2- فكر خارج الصندوق في مجالات التعلم

إذا قام أحد بدعوتك لحضور دورة تدريبية في مجال معين لا تعلم عنه شيء وأغلبية الناس لا تهتم به، فكر خارج الصندوق وقم بتلبية الدعوة. ليس فقط لتتعلم هذا المجال ولكن حتى ترى مجتمع جديد تتعرف فيه كيف ينظر الناس، وكيف يفكرون بشكل جديد فذلك سيجعل عقلك يتعلم معاني جديدة كانت تنقصك.

3- غير عاداتك في القراءة

إذا كنت من محبي قراءة الروايات الأدبية والعاطفية، فكر خارج الصندوق وتناول رواية بوليسية تتناول جريمة أو رحلة مثيرة. في البداية ستشعر باختلاف وقد لا تشعر بمتعة. ولكن ذلك سيجعلك تكتسب نمط جديد مختلف عن الذي اعتدت عليه في الروايات الأدبية، فلا تجعل تفكيرك محصور في قالب وتعلم التفكير خارج الصندوق.

4- فكر خارج الصندوق في المجالات الإبداعية

إذا كنت لا تعرف أي شيء عن قواعد الرسم، حاول أن تقوم برسم أي شيء تتخيله أو تجده في خيالك. لا يشترط الدقة والمهارة فأنت لست فنانا محترفا، ذلك سيعطيك شعور بالراحة. فمن المعروف أن الفص الأيمن من المخ دوره الابتكار والإبداع، أما الفص الأيسر خاص بالمنطق.

5- إقرأ عن معتقدات الآخرين

تختلف الأفكار و المعتقدات من شخص إلى آخر وهذه الأفكار تعبر عنهم وعن  نشأتهم. وتختلف هذه الأفكار والمعتقدات من مكان لآخر بل من زمان لآخر، وكل إنسان لديه ما يعتقد في هذه الحياة. وعندما تطلع على معتقدات الغير وأفكارهم ذلك سيفيدك في فهم كيف يعيشون، وكيف يفكرون. وتتعرف على نظراتهم اليك اذا كنت مختلف عنهم ،ذلك سيساعدك فى توسيع  مداركك وعلى التفكير خارج الصندوق.

 فكر خارج الصندوق واستمتع بهذه الفوائد

فكر خارج الصندوق

يتجه معظم الناس إلى استخدام أنماط التفكير والاستنتاج التقليدى عند البحث عن الأفكار وحلول المشاكل ، ولكن سوف يعود عليهم الكثير من المميزات والفوائد إذا قاموا بالتفكير خارج الصندوق ومن هذه الفوائد :

يساعد على مواكبة التغيرات

فكر خارج الصندوق دائما لأن ذلك يجعل منك شخص متابع للأخبار الحديثة والأشياء الشائعة ويعلمك أن استخدام أفكار اليوم أكثر نفعا من تطبيق الإستراتيجيات القديمة وذلك سيدفعك لمعرفة كل جديد في مجالك والبقاء على إطلاع دائم وتصبح مواكب كل التغييرات والأحداث حولك.

الإبداع في حل المشكلات

عندما تتعرض لمشكلة فكر خارج الصندوق، وتخلى عن طريقة تفكيرك التقليدية، ذلك سيجعلك تجد ما يعجز الآخرين عن رؤيته وستصبح قادرا على الرؤية بشكل أوسع لجلب حلول افضل من الآخرين وستبدع فى حل مشكلتك.

مميز بين الآخرين

عندما تقوم بالتفكير خارج الصندوق والبحث عن أفكار جديدة وفريدة من نوعها، يمكن أن تكون هذه الأفكار مفتاح لك للتقدم في عملك، بسبب فكرة مميزة قمت بابتكارها، ذلك جعلك مميز عن الآخرين بأفكارك الجديدة الغير تقليدية.

متعة التفكير المختلف

التفكير خارج الصندوق من الممارسات الذهنية الممتعة التى ستجعلك تشعر بمتعة التخيل والإبداع وكسر القيود والمخاطرة أحيانا.