أسواق النفط والغاز

عقود النفط و الاستثمار

عقود النفط
ما هي عقود النفط

تعود أهمية عقود النفط في التداول إلى أهمية البترول في الاقتصادات الحديثة تقدمًا، حيث لا توجد مادة توفر طاقة أكبر لكل وحدة من تكلفة الاستخراج. لذا سيظل النفط على الأرجح مصدر الطاقة الأكثر شيوعًا على وجه الأرض لبعض الوقت في المستقبل. إن كنت تريد أن تعرف ما هي تلك العقود، وكيف يمكن شراء عقد، ما ميزة الاستثمار من خلاله؟، كل ذلك تجده في المقال أدناه.

ما هي عقود النفط

عقود النفط الآجلة هي عقود توافق فيها على تبادل كمية من النفط بسعر محدد في تاريخ محدد. تعد العقود الآجلة للنفط طريقة شائعة لبيع وشراء النفط، يتم تداول النفط في البورصات وتعكس الطلب على أنواع مختلفة من النفط. بحسب وكالة الطاقة الدولية لعام 2020 بلغ إجمالي استهلاك النفط 91.9 مليون برميل يوميًا. ما هي مدة عقود النفط؟ تحدد مواصفات العقد للنفط الخام الآجلة بطريقة تسمح للمشاركين في السوق بالتداول بها بشكل موحد. يغطي كل عقد 1000 برميل، ومواعيد التسليم متاحة حتى تسع سنوات في المستقبل.

عقود النفط

كيف تعمل العقود الآجلة؟

العقود الآجلة بسيطة من الناحية النظرية، فهم مستمرون بالممارسة العريقة لبعض المشاركين في السوق لبيع المخاطر للآخرين الذين يشترونها بكل سرور على أمل جني الأموال. يحدد المشترون والبائعون سعرًا سيتداول فيه النفط  ليس اليوم، إنما في موعد يحددونه فيما بعد. يذكر أنه لا أحد يعرف السعر الذي سيتم تداول النفط فيه بعد تسعة أشهر من الآن، بينما يستطيع المتداولون في سوق العقود الآجلة باعتقادهم.

ما هي مميزات عقود النفط

يتميز التداول باستخدام عقد النفط بأنه من تداول الأسعار المرتفعة والهابطة إضافة إلى:

  • أولا سوق عميقة وسائلة: يتم تداول ما يقرب من 1.2 مليون عقد يوميًا، مع أكثر من 2 مليون في الفائدة المفتوحة.
  • ثانيا المعيار العالمي: خام غرب تكساس الوسيط هو المقياس الأول لأسعار النفط العالمية بسبب ارتفاع الإنتاج الأمريكي والاستخدام الآسيوي ورفع الحظر الأمريكي على الصادرات.
  • كذلك 80 % أو أكثر تعويضات: تداول مع عقود نفط NYMEX الأخرى لتحقيق وفورات كبيرة وتعرض دقيق.
  • أيضا تسوية المادية: يرتبط NYMEX WTI ارتباطًا وثيقًا بالسوق الفوري، مما يقلل التكاليف.
  • كذلك 60/40 معاملة ضريبية أمريكية: تمتع بمعالجة 60٪ على المدى الطويل و 40٪ على المدى القصير على أرباح رأس المال.
  • أخيرا الرافعة المالية للعقود الآجلة: تحكم في قيمة عقد كبيرة برأس مال صغير، يعد الاستخدام الصحيح للعقود الآجلة وسيلة قوية لزيادة كفاءة رأس المال والتعرض.

كيف أشتري العُقود الآجلة النِفط

يمكنك شراء العُقود الآجِلة للنِفط مباشرة، خيارك الأول هو شراء وبيع العقود من خلال بورصة السلع، أو من خلال وسيط ك TradeStation. من أشهر البورصات بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) و بورصة شيكاغو التجارية (سي إم إي أو مجموعة سي إم إي).

كم هو سعر عقد النفط؟

يبلغ المبلغ الأولي لعَقد النِفط الخام حوالي 5000 دولار لكل عقد بحسب البورصة، ذلك المبلغ الذي يجب على المتداول وضعه في الحساب لفتح مركز. وقد شهد السعر تطور كبير في سوق الأسهم بسبب الحروب العالمية وغيرها بين روسيا وأوكرانيا.

تكلفة تداول العقود الآجلة للنفط

تبلغ رسوم العقود الآجلة والخيارات على العقود الآجلة 2.25 دولارًا لكل عقد، إضافة إلى رسوم الصرف والرسوم التنظيمية. من الجدير بالذكر أن رسوم الصرف تختلف حسب الصرف والمنتج، إذ يتم تقييم الرسوم التنظيمية من قبل الرابطة الوطنية للعقود الآجلة (NFA) وهي حاليًا 0.02 دولار لكل عقد.

في الختام، يذكر أن عقود النفط الخام الآجلة غرب تكساس  هي أكثر عقود النفط سيولة في العالم. كما تعتبر الطريقة الأكثر فاعلية لتداول مزيج النفط الخام الخفيف والحلو بعد الارتفاع الحاد في إنتاج النفط الخام الأمريكي.

3 تعليقات

Comments are closed.