غير مصنف

طرق ذكية للادخار و تجميع أكبر قدر ممكن من المال

طرق ذكية للادخار
طرق ذكية للادخار

الكثير منا يبحث عن طرق ذكية للادخار وتجميع أكبر قدر ممكن من المال، وذلك لعدة أغراض مختلفة تختلف باختلاف كل شخص، لأن طرق الادخار متعددة وهذا يعني أنها لا تتناسب مع الجميع، حيث أن طبيعة كل فرد تؤثر بشكل أو بآخر على اختياراته وميوله، والطريقة التي يفكر بها الشخص تحدد طريقته في الادخار.

طرق ذكية للادخار

العديد من الأشخاص يفكرون في الكيفية الأفضل للادخار، لأنهم يعانون من عدم القدرة على ادخار الأموال، خاصةً الأفراد الذين يعملون ويتلقون أجر شهري، حيث تكمن شكواهم في انتهاء الراتب خلال 15 يوم، من يوم الذي تم فيه القبض وقد تقل المدة عن ذلك.

وأكثر ما يسبب تلك المشكلة هي الفوضى العارمة، والجهل بالطرق السليمة لصرف المال ووضعه في محله، بالإضافة إلى أن ثقافة الادخار عند كثير من الأشخاص تعد معدومة، حيث يؤثرون صرف المال كاملًا دون دراية منهم، نتيجة نقص الوعي لديهم.

الادخار من الراتب

بالحديث عن طرق الذكية للادخار نجد أن هذه الطريقة إحدى أهم الطرق التي يمكن اتباعها، لادخار مال والاحتفاظ به لأي ظرف طارئ، كما يلزم لنجاح طريقة الادخار من الراتب الشهري، أن يتضمن جانبين مهمين إحداهما نظري والآخر تطبيقي.

يتمثل الجانب النظري في عملية التثقيف بضرورة الادخار، ومعرفة كافة الأساليب الصحيحة واللازمة لنجاح الادخار، وفهم جميع المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالادخار، بالإضافة إلى إلمام الفرد بجميع العوامل، والتي تؤثر على نجاح أو فشل هذا الأمر.

بالنسبة للجانب العلمي يمكن تطبيقه من خلال تقسيم الراتب، وذلك بعد قبضه مباشرةً وعدم تأجيل ذلك، حيث يتم سداد الديون أولًا أو جزء منها، ثم يوضع جزء من المال للادخار وجزء آخر لمصروفات المنزل، وتختلف نسبة التقسيم باختلاف ظروف كل شخص.

أفضل طريقة للادخار

هناك قاعدة أساسية تعتبر من أنجح الطرق المستعملة في ادخار المال، حيث تعتمد هذه الفكرة بشكل رئيسي على تحديد مبلغ معين، يتم اقتطاعه كل أسبوع أو شهريًا من الراتب، قبل أخذ أي شيء من الراتب وقبل سداد الديون، حيث يكون أول ما يتم فعله عند الحصول على المال.

بهذه الطريقة يجبر الشخص نفسه على حفظ مبلغ معين، دون التأثر بأي شيء آخر مهما كان، حيث يتم اعتبار المبلغ المدخر كأنه غير موجود، أو كأنه مبلغ يتم دفعه في جمعية لقبض مبلغ في النهاية، ولكن الفرق هنا أن المال يكون بحوزتك يمكنك الحصول عليه في أي وقت.

طرق الادخار للأطفال

يمكن تنمية هذه المهارة داخل الأطفال منذ الصغر، وتوعيتهم بأهمية المال وأنه لا يأتي بسهولة، بل يلزم بذل جهد للحصول عليه، ويمكن للوالدين أن يقوما بتدريب الأبناء باتباع عدة خطوات بسيطة، وهي كالتالي:

  • إعطاء الطفل جزء من المال نظير قيامه ببعض الأعمال داخل المنزل باعتباره مكافأة للطفل.
  • من خلال هذا الأمر يبدأ الطفل بالتعلم، وفهم أن المال مرتبط بالعمل، مما يدفع الطفل إلى ادخار المال.
  • يجب أن يسعى كلا الوالدين إلى تعويد الطفل، حتى يقوم بحفظ المال داخل الحصالة، وتحفيزه لشراء شيء معين يرغب به بشدة.
  • يلزم على الأهل توضيح الفرق بين الأساسيات والكماليات للطفل، لأن هذا يساعد في توعيته واستيعاب أن الأولوية دائمًا ما تكون الأمور الأساسية.
  • تشجيع الأبناء على ادخار مبلغ كبير من المال، بما يعادل 20% من مصروفه، ويمكن مساعدته في ذلك بوضع خطة لتنفيذ هذا الأمر.
  • إحدى طرق ذكية للادخار فتح حساب توفير، سواء في البنوك أو داخل مكاتب البريد، بهدف تحفيز الصغار على ادخار المال، ووضع جزء من المال داخل الحساب كل شهر.
  • رواية بعض القصص المتعلقة بالمال، والتي تعمل على تنمية الوعي لديهم، وتساعدهم على تجنب بعض الأخطاء المتعلقة بالمال.
  • يجب على الوالدين أن يشجعا الأبناء على ادخار المال للتبرع، ومساعدة من هم في حاجة إلى المال من الفقراء والمحتاجين.

نصائح هامة للادخار

هناك بعض الأمور التي يمكن من خلالها نجاح هذا الأمر، ومن أهمها ما يلي:

  • اتباع بعض القواعد الخاصة بالادخار، ومن أهمها قاعدة الثلاث أجزاء، والتي تكون عبارة عن 20% للادخار، و50% لاحتياجات المنزل، و30% للمصروفات الخاصة بالترفيه.
  • يجب أن يكون الهدف الرئيسي توفير المال، من خلال التحكم في كم المصروفات، وتحديد أولويات المعيشة.
  • تحديد الأهداف التي يتم توفير المال من أجلها، حيث تعد هذه الخطوة أهم الخطوات، التي تساعد في نجاح عملية الادخار.
  • تحديد جزء معين أو نسبة معينة من المال، بحيث تتناسب مع احتياجات الشخص، بحيث لا يؤثر ذلك على المال اللازم لاحتياجات الأسرة.
  • يمكنك كذلك البحث عن سُبل أخرى للحصول على المال في أوقات الفراغ، وذلك بالعمل في الترجمة أو التدوين وهي خدمات متاحة على مواقع منها مستقل أو خمسات.

وبعد معرفة طرق ذكية للادخار وجمع الأموال، يجب على كل فرد اختيار ما يناسبه من بينها، كما يجب تعويد الأطفال الصغار على تجميع المال، وتنمية هذه المهارة بداخلهم وتوعيتهم بأهمية ذلك الأمر، حيث يجب تنمية ثقافة الادخار لدينا، وترشيد الاستهلاك وصرف المال على الأشياء المفيدة وعدم الإسراف.

1 Comment

Comments are closed.