البنوك

أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي ٢٠٢٢

أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي 2022

يعد البنك الأهلي السعودي Saudi National Bank أحد أكبر البنوك السعودية والعربية، حيث تبلغ حصته 30% من سوق المال وبلغت قيمته السوقية 896 مليار ريال سعودي في ٢٠٢٢ وحقق صافي الربح يبلغ 15.6 مليار ريال سعودي في عام ٢٠٢١، ويتميز بتقديمه خيارات استثمارية عدّة لعملائه، منها صناديق الدخل والاستثمار وصناديق الأهلي متعددة الأصول والاستثمارات البديلة، ولكننا سنتناول صناديق الاستثمار، وخلال السطور التالية في مقالنا سنتعرف إلى أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي ٢٠٢٢.

خدمات الاستثمار في البنك الأهلي السعودي

أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي
أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي

يقدم البنك الأهلي السعودي عن طريق شركة الأهلي كابيتال مجموعة من البدائل الاستثمارية مثل :-

1- صناديق الدخل

هي الصناديق التي يوجد بها نوع واحد فقط من الاستثمار الذي يخص الصكوك التي تكون بالدولار.

2- إدارة المحافظ الخاصة

تمكن المستثمرين من توكيل إدارة الأهلي كابيتال لإدارة محافظهم الاستثمارية وبذلك تحقيق أعلى عائد

3- صناديق الأهلي متعددة الأصول

يستثمر في محفظة متنوعة من فئات الأصول.

4- الاستثمارات البديلة

تتضمن مبادرة خيرات الأهلي، وجاءت هذه المبادرة في إطار لسعي البنك الدائم اكتساب ثقة العملاء الراغبين في العمل الاستثماري وفقاً لضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية حيث تعتمد المبادرة على مبدأ المرابحة التجارية في بيع السلع والمنتجات حيث يشتري العميل السلع ويكون بذلك مالكاً لها ثم يبيعها مرة أخرى للبنك مقابل هامش ربح متفق عليه على اجل مسمى وبذلك يحصل العميل على مزايا أكثر ومخاطر أقل ومن بين مزايا المبادرة

  • وجود منتج مادي يضمن الحفاظ على رأس المال مع زيادة في الأرباح بمرور الزمن.
  • كذلك البنك ملزم بموجب هذا الاتفاق بشراء السلع أي وقت يرغب العميل في بيعها.
  • بالإضافة إلى ذلك لا يوجد حد أقصى لمبلغ الاستثمار ويبدأ الحد الدنى من 100 ألف ريال أو ما يعادله من العملات الجنبية الأخرى.
  • مرونة الفترة الزمنية المتفق عليها بين العميل والبنك حيث يمكن تحديدها من أسبوع إلى سنة حسب رغبة العميل.
  • بالإضافة إلى أن العمل ليس مقيد بالريال السعودي فقط وإنما يمكن للعميل الاستثمار بالريال السعودي أو الجنيه الاسترليني أو اليورو أو الدولار الأمريكي.
  • أخيرًا تسير وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية وبذلك يشعر العميل بالاطمئنان لمصدر أرباحه وحصوله على مكاسب مالية تخلو من شبهة الربا المحرم في الشريعة الإسلامية.

5- صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي

تدير شركة الأهلي كابيتال مجموعة من الصناديق الاستثمارية المتداولة تدار عن طريق مُديرين خبراء في هذا المجال.وسوف نتحدث عنها تفصيليا خلال السطور القادمة.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم كالمحترفين لتفادي الخسارة المبكرة

صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي

صناديق الاستثمار هي نوع محفظة استثمارية لرأس المال، أو الأوعية الاستثمارية حيث يشترك فيها عدد من المستثمرين لشراء الأوراق المالية،  حيث يدير هذه المحفظة مدير الصندوق بناء على إستراتيجية وأهداف استثمارية واضحة ومحددة، لا يستطيع أن يحققها مستثمر واحد بمفرده، وذلك خاصة مع محدودية موارده الحالية. وجدير بالذكر أن أنواع المحافظ الاستثمارية في البنك الأهلي السعودي تعد أحد خيارات الاستثمارات البنكية التي يطرحها البنك الأهلي السعودي لعملاءه بشرط أن يكون قد فتح حساب في البنك الأهلي السعودي، بهدف زيادة مصادر الأرباح المالية له مما يحفزهم في الاستمرار في تجربة الاستثمار البنكي، وحرصا من البنك على توفير الحلول الشاملة لاحتياجات عملائها الحالية والمستقبلية.

أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي ٢٠٢٢

الأهلي كابيتال يعد اكبر البنوك التي طرحت خدمة الصناديق الاستثمارية في السعودية، كما أنها حققت مكانة رائدة عالميًا في مجال الاستثمارات البنكية خاصة للصناديق الاستثمارية وفقًا لما تقتضيه الشريعة الإسلامية، ويوفرها البنك وتعد أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي وهي كالتالي:هولة. ​

صناديق الأسهم

حيث يوفر البنك عدة صناديق أسهم متنوعة منها المحلية والخليجية وفقًا للشريعة الإسلامية، وذللك بغرض تلبية حاجات المستثمرين المختلفة.

صناديق أسواق النقد والدخل الثابت

يقدم البنك عدد متنوع من هذا النوع من الصناديق بهدف زيادة رأس المال المستثمر،  وتوفير السيولة، أو  من خلال الاستثمار في الصكوك. وأدوات الدخل الثابت، وتكون درجة المخاطرة فيها من منخفض إلى متوسط.

الصناديق متعددة الأصول

صناديق الأهلي متعددة الأصول هي أحد أفضل صناديق الاستثمار في الأهلي كابيتال باعتبارها منصة استثمار عالمية وفقًا للشريعة الإسلامية. ويتنوع الاستثمار فيها حسب الأصول عالميا، مثل صفقات سوق النقد. والصكوك، كذلك الأسهم، صناديق الاستثمار المتداولة العقارية. بالإضافة إلى ذلك استثمارات الذهب، والاستثمارات المدرة للدخل. جدير بالذكر أن درجة المخاطر لهذه المحفظة تصل إلى أنها عالية المخاطرة.

صناديق الاستثمار العقارية المتداولة

تعد صناديق الاستثمار العقارية المتداولة من الفرص المقدمة من الأهلي كابيتال، بغرض استثمار العملاء في عقارات تم تطويرها إنشائياً. وذلك بغرض تحقيق الحصول دخل بشكل دوري.

الصناديق الأخرى

يوجد في الأهلي كابيتال نوعين فقط من هذه الصناديق الاستثمارية كأحد أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي. وهما صندوق الأهلي وجامعة الملك سعود الوقفي، وصندوق الأهلي للأسهم الصينية.

وفي الختام نأمل أن نكون قد وضحنا كل ما يتعلق بصناديق الاستثمار في الأهلي كابيتال، وسهلنا عليكم تحديد ما هي أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي 2022.

10 تعليقات

Comments are closed.