تداول واستثمار

سهم شركة البابطين و مميزاته

سهم البابطين

شركة البابطين للطاقة والاتصالات هي شركة مساهمة سعودية، تم تأسيس هذه الشركة في ديسمبر 1955، وذلك برأس مال يبلغ 405 مليون ريال سعودي، وتعمل الشركة في صناعة وتسويق الأعمدة والصواري والإنارة ولوحات التوزيع وأبراج الطاقة والاتصالات، وكذلك أنابيب الصلب وأنظمة الري، وتعتبر شركة البابطين من أكثر الشركات المساهمة في تطوير الإقتصاد داخل المملكة العربية السعودية، وفيما يلي أبرز وأهم التفاصيل عن سهم شركة البابطين.

تاريخ ونشاط شركة البابطين

يرجع نشأة شركة البابطين للطاقة والاتصالات إلي منتصف الخمسينات، وقام وزير التجارة والصناعة بتحويل الشركة من مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة وذلك في عام 1424هـ، وقامت بطرح ما يقارب من 30% من أسهمها للاكتتاب العام في نهاية عام 2006، وتقوم شركة البابطين بتصميم وإنتاج أعمدة وصواري الملاعب والساحات والشوارع وكذلك أبراج وأعمدة نقل الطاقة والاتصالات، حيث تمتلك العديد من الشركات والمصانع في جمهورية مصر العربية وفي المملكة العربية السعودية، وقامت بتأسيس شركة سعودية كندية لخدمات قطاع الاتصالات في دول الخليج وشمال أفريقيا، وتقوم ببيع منتجاتها للأسواق المحلية والعالمية.

سهم البابطين ومميزاته

الشركات التابعة لشركة البابطين للطاقة والاتصالات

توجد بعض الشركات التابعة والشقيقة لشركة البابطين، وإليكم أبرز وأهم هذه الشركات فيما يلي:

  1. شركة البابطين لبلانك لأنظمة الاتصالات المحدودة.
  2. شركة البابطين ليبلانك إيجيبت لهندسة الاتصالات.
  3. شركة البابطين لبلانك الإمارات لأنظمة الاتصالات.
  4. شركة البابطين للتجارة.
  5. شركة البابطين للإنارة وحلول الطاقة.
  6. شركة البابطين للمقاولات.

سهم شركة البابطين

شركة البابطين هي شركة تختص بالاتصالات والطاقة، وقد وصل ارتفاع سعر الأسهم في الشركة إلى نسبة 88% ، وتم تصنيف سهم شركة البابطين من قبل الخبراء بأنها من أفضل الأسهم السعودية للاستثمار، يرمز لشركة البابطين في السعودية برقم 2320، وقد بلغ ربح سهم شركة البابطين إلى 1.88 ريال سعودي، ومضاعفات الربح للشركة هي 10.77.

مميزات سهم شركة البابطين

معنى أن يستثمر الشخص في الشركة أنه يمتلك حصة في أسهمها، وكلما تنمو الشركة تزداد العوائد على الاستثمار، ومن ثم تزيد أرباح المستثمر، وقد حصل الكثير من المستثمرين على أرباح ضخمة من استثماراتهم في سوق الأسهم، ومن أبرز مميزات الاستثمار في سهم شركة البابطين ما يلي:

  • أولاً الاستفادة من الاقتصاد المتنامي: ترتبط أرباح الشركة بحالة الاقتصاد، فعندما يتحسن وينمو الاقتصاد تزداد أرباح الشركة، وبالتالي يستفيد المستثمرين من هذه الأرباح ويمكنهم شراء السلع المختلفة، وبالطبع هذا يؤدي إلى زيادة مبيعات الشركة.
  • ثانياً أفضل طريقة لمواجهة التضخم: يحقق الاستثمار في سهم شركة البابطين عائد كبير على المدى الطويل، وهذا يفسر لنا أنه كلما تزيد مدة الاستثمار في السهم تزداد الأرباح العائدة عليه، لذلك يجب ع المستثمر الاحتفاظ بالسهم على المدى الطويل، حتى لو انخفضت قيمته في بعض الأحيان.
  • ثالثاً سهولة شراء السهم: من أكبر مميزات سهم شركة البابطين هو سهولة شرائه، حيث يستطيع المستثمر شرائه من خلال سمسار أو مخطط مالي أو عن طريق الانترنت، وبعد أن يؤسس المستثمر حساب خاص به، يمكنه شراء أي أسهم يريدها.
  • رابعاً لا يحتاج الاستثمار في سهم شركة البابطين إلي رأس مال كبير: توفر بعض شركات الوساطة المالية للمستثمرين إمكانية شراء وبيع الأسهم بدون عمولة، ولا تحتاج بعض الشركات لحد أدنى لفتح حساب.
  • خامساً واخيرا توفير سيولة عند الطوارئ: يمكن للمستثمر بيع الأسهم الخاصة به في أي وقت، وكذلك تحويلها إلي أموال في حالات الطوارئ وعند الحاجة لذلك.

عيوب الاستثمار في سهم شركة البابطين

بالرغم من أن سهم شركة البابطين يمتلك الكثير من المزايا إلا أنه ينطوي على عيوب ومخاطر وخسائر أيضاً. وفيما يلي أبرز تلك المخاطر والعيوب المحتملة:

  • أولا المخاطرة: في حالة كان أداء الشركة سيئًا، قد يلجأ المستثمر لخسارة بعض الأموال. ويبدأ في بيع أسهمه، ويؤدي ذلك إلى انخفاض سعر السهم. وقد يضطر المستثمر لبيع الأسهم الخاصة به بخسارة شديدة.
  • ثانياً الوقت: في حالة كان المستثمر يشتري الأسهم بنفسه. فهو يحتاج لأن يجري بعض عمليات البحث الدقيقة عن الشركة قبل أن يستثمر فيها. وأيضاً عليه أن يتعلم كيفية متابعة سوق الأوراق المالية وكيفية تحليل البيانات، وكل هذا يحتاج إلى المزيد من الوقت.
  • ثالثاً الضرائب في حالة باع المستثمر أسهمه بربح، فسوف يضطر لأن يدفع ضريبة أرباح رأس مال.
  • ثم أخيراً المنافسة الشديدة، تتميز أغلب شركات الاستثمار بخبرة كبيرة في مجال الاستثمار والتداول بشكل عام. كما أن لهم أدوات تداول ونماذج مالية خاصة بهم، وأنظمة معينة متطورة لا يمتلكها المستثمر العادي. فهذا يتطلب البحث المستمر والاحترافية في التعامل.