دراسات جدوى

دراسة جدوى مشروع الشاليهات

دراسة جدوى مشروع شاليهات
دراسة جدوى مشروع شاليهات

دراسة جدوى مشروع الشاليهات, الكثير من الناس يبحثون عن المشاريع الاستثمارية التي تعود عليهم بالربح الكبير والعائد المادي الجيد الذي يضمن لهم مستقبل عملة واجتماعي جيد، لذلك نقدم اليوم لحضرتكم دراسة جدوى مشروع الشاليهات، والذي يعتبر من انجح المشاريع التي أثبتت جدارتها وربحها ونجاحها الكبير عبر الكثير من دول العالم العربي والأوروبي، وحيث نقدم في السطور التالية دراسة بعض العناصر التي يحتاج إليها هذا المشروع ليحقق النجاح العملي والمادي لصاحبة، وهذا ما نتعرف علية تفصيلياً عبر السطور التالية.

فكرة الشاليهات

مشروع الشاليهات هو عبارة عن أماكن بالقرب البحر والمطلة على أماكن هادئة ومحاطة بالخضرة والحدائق للاستجمام بها، وهذا المشروع جيد جدا ومناسب للأشخاص الذين يملكون أماكن قريبة من هذه المناظر الجميلة، أما إذا أراد شخص آخر تنفيذ هذا المشروع يمكن أن يتم تأجير مكان من أحد الملاك وتجهيزه وتحويله إلى شاليه وإنشاء استراحة داخله، على أن يكون بها أنشطة مختلفة ومتعددة للترفيه والمسابقات

ويقدم فيه أيضا أنواع متعددة من الطعام وتوفير المشروبات الساخنة والباردة، وذلك لتوفير الراحة التامة إلى كل الزائرين وسد احتياجاتهم ومتطلباتهم

ويتم توضح كل هذه التفاصيل من خلال عمل دراسة جدوى خاصة بالمشروع والتعرف أيضا على العوامل التي تساعد على النجاح للمشروع وكيفية تحقيق أعلى نسبة أرباح وتجنب الأخطاء التي من الممكن حدوثها أثناء تنفيذ المشروع، وكيفية التعرف على أذواق الزائرين والعملاء وذلك من خلال المستوى الاجتماعي لكل منهم، فلابد من العمل على توفير الخدمة المناسبة لمستويات مختلفة.

دراسة مشروع الشاليهات

عند التفكير في إقامة أي مشروع ما يجب أولاً عمل دراسة جدوى تفصيلية لجميع العناصر التي تساعد على تحقيق النجاح له، بالإضافة إلى تفادي العقبات والصعوبات التي يمكن ان تواجه المشروع في أي وقت، ومشروع الشاليهات من افضل المشاريع التي يمكن ان يكون لها عائد مادي وربحي جيد ولكن عند الدراسة الوافية لجميع جوانبه من الناحية التسويقية ومتطلبات المشروع وتكلفة رأس المال وغير ذلك.

عوامل النجاح لمشروع الشاليهات:

  1. يجب توافر بعض العوامل التي تساعد على الترفية للعملاء مثل ركن خاص لألعاب الأطفال وركن لتناول المشروبات الساخنة والباردة.
  2. توافر مطاعم مميزة تلبي حاجة وطلبات العملاء ويوفر لهم كل سبل الراحة وعدم العناء في الحصول على ما يريدون من طعام في أي وقت.
  3. يجب توافر ركن ترفيهي للكبار مثل ألعاب البلاي ستيشن وغير ذلك من ألألعاب التي توفر لهم اوقات ممتعة.
  4. يجب تواجد بعض الكافتريات والتي يحبونها الشباب جداً ويقضون فيها اغلب أوقاتهم.
  5. تقديم العروض المختلفة والمتنوعة والتي يحتاج إليها العملاء ويفضلونها عن غيرها من الشركات.
  6. من الأفضل تدوين الملاحظات والمقترحات للعملاء والزبائن والذي يساعد كثيراً في تحسين مستوى الخدمة في الشالية وضمان عودة العملاء مره اخرى.

دراسة جدوى مشروع شاليهات

مميزات مشروع الشاليهات

  • من المشاريع القابلة للتوسع في كل وقت وزيادة الإمكانيات الخاصة به والناتجة عن الربح في بادية المشروع.
  • من اهم المميزات للمشروع ان عليه قابلية وطلب طوال العام مما يوفر الربح المستمر له.
  • دراسة الجدوى للمشروع في البدايات تعمل على توفير كل الإمكانيات بأقل الأسعار وافضل المميزات له.

اقرأ أيضاً: العشب الصناعي و 8 خطوات لتركيبه على البلاط؟

العمالة المطلوبة للمشروع :

  • مدير الشالي:هوهو الشخص المسئول عن الشاليه بشكل كامل ومباشر ويمكن ان يكون صاحب المشروع وهو المتصرف الوحيد له.
  • عمال للمقهى: يجب توافر عدد لا بأس به من العمال المتخصصون في أعمال المقهى وتلبية احتياجات الناس.
  • عمال للمطعم: يجب تواجد بعض العمال المتخصصون في تحضير الوجبات والذي يشترط عامل الخبرة في إعداد أشهى المأكولات.
  • عمال النظافة: من اهم ما يجب توافره هم العمال المسئولين عن خدمة التنظيف للشاليهات والتي يكون عنوان لجذب العملاء.

أرباح مشروع  الشاليهات

يعتبر مشروع من المشروع التي تحقق أرباحا طائلة ولكن لابد من أن يكون الشخص على دراية كاملة بكل ما يجب التوفيره من خلال مشروعه واتباع الخطوات الصحيحة التي تساهم في زيادة حجم المشروع في فترات زمنية قصيرة، واتباع الخطوات بدقة عالية، وأن يوفر جميع المتطلبات الخاصة بالمشروع من اختيار المكان المناسب له وتقديم خدمة مميزة ومتطورة للزائرين، وتوفير العمالة التي يشترط أن يكون لديها المهارة في التعامل مع العملاء والكفاءة العالية في العمل وكل ذلك يتعرف عليه صاحب المشروع من خلال عمل دراسة جدوى جيدة.

التسويق الصحيح

يوجد طرق عديدة للتسوق لمشروع الشاليهات كما أن التسويق من العوامل الأساسية التي تساعد على نجاح المشروع بشكل كبير، في البداية وحسب قدرة الشخص يمكنه عمل ألبوم صور عن الشاليه وغرفه وجمالها وتصوير الحمامات وأماكن الاستراحة، والقيام بعملية إقناع بعض الأقارب والأصدقاء على الذهاب وقضاء وقت بالأجازة،

وشرح كل المميزات التي تخص مشروعه، وما يقدمه من خدمات ممتازة، كما يمكن استخدام طرق أخرى مثل التسويق عبر الإعلانات سواء الصحفية أو بعمل لافتات يدون عليها اسم المشروع والخدمات التي يقوم بتقديمها واسم صاحب المشروع وأرقام التليفونات لسهولة التواصل، ومن أفضل الطرق في الوقت الحالي هي استخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وإنشاء صفحة باسم المشروع وتوضيح الخدمات التي يقدمها وكل ما يخص الأسعار وعرض صور للمكان ذات جودة عالية لجذب أعداد كبيرة من العملاء.