غير مصنف

أهم خطوات تحقيق الحرية المالية

خطوات تحقيق الحرية المالية
خطوات تحقيق الحرية المالية

من يبحث عن الحرية المالية سيجد أنها بطبيعة الحالة تحتاج إلى اتباع العديد من الخطوات التي من شأنها أن تجعلك المتحكم في حركة إدارتك للأموال، وقد يكون هذا المفهوم غير متعارف عليه بشكل كبير بالنسبة للعالم العربي بل قد يكون خيالياً للبعض ممن يعتمدون على راتبهم في سداد متطلباتهم الشخصية المختلفة، وهذا ما لا يحقق مثل تلك الحرية، لذا اليوم نوصلك إلى الطريق الصحيح و سوف ندلك على أهم خطوات تحقيق الحرية المالية التي تحتاج إليها.

ما هو تعريف الحرية المالية؟

 خطوات تحقيق الحرية المالية
خطوات تحقيق الحرية المالية

لا يمكن الاعتقاد أن هنالك تعريف واحد يمكنه الاشتمال على كل النواحي المختلفة لتلك الحرية، ولكن مع اختلاف التعاريف يمكنك الإلمام بالهدف منها وعلى هذا الأساس يمكننا تعريف حريتك المالية بأنها:

  • أن يمتلك شخص ثروة ما وهي تلك التي تُغنيه عن العمل في سبيل الحصول على مستلزماته الضرورية، وتجد أن أولئك الأشخاص المستقلين من الناحية المالية يحصلون على دخلهم إما من خلال الأصول التي تولد دخلاً أو كذلك من خلال التدفقات النقدية التي تعتمد على مثل تلك الأصول فيما يتعادل مع المصاريف التي ينفقونها أو يساويها.
  • بشكل بسيط تجد أن من يحصل على حريته المالية لن يحتاج بعدها إلى العمل الذي من خلاله يحافظ على حياته ومستواه المعيشي.
  • بالتالي تكمن الحرية المالية في قدرتك على اتخاذ القرار بالسفر إلى أي بلد في العالم، أو القيام بالأعمال التي تحبها أو حتى الاستغناء عن العمل إذا ما رغبت في ذلك دون أن يكون للمال تأثير على تلك القرارات لتعيش حياتك بحرية أكبر.

ما الهدف من الحرية المالية؟

الهدف الأسمى بحصولك على حريتك واستقلالك المالي يتمثل فيما تحصل عليه من استثمارات مالية مختلفة، وهي تلك التي تكفي لتوفير دخل إما أن يتساوى مع مصاريفك أو يتجاوزه.

وفي سبيل هذا تم الاعتماد على قاعدة الـ4% والتي تحتاج منك لتحقيقها أن تحصل على عدد من الاستثمارات الآمنة السنوية فيما لا تقل عن 4% مما تتحصل عليه من أرباحك التي تخصصها للمصاريف السنوية.

لذا من الممكن أن تكون تلك الاستثمارات الآمنة كافية لتغطي احتياجاتك طوال حياتك، لذا في تلك الحالة ننصح بالاستثمار في العقارات لأنه الآمن والقادر على توفير مثل هذا الدخل الثابت القادر على إيصالك إلى حريتك المالية.

ماذا بعد الوصول إلى الحرية المالية؟

لا يعني الأمر بالضرورة أنه ما أن تصل إلى حريتك المالي والهدف الذي تسعى إليه أن تتوقف بالكامل عن العمل، بل على العكس من شأن الوظيفة التي تشغلها أن تُعزز من مستوى حريتك تلك؛ كما أن عملك في الأساس بوظيفة تُحبها قد يساعدك بشكل أفضل في رفع قدر تلك الاستثمارات وكذلك الاختلاط الأكبر مع الآخرين لتتعرف بصورة مستمرة على المتغيرات ومن خلالها قد تغير استثماراتك التي تحافظ على زيادة استقلالك المادي.

ما هي خطوات تحقيق الحرية المالية؟

يُصادف أن تكون هنالك تجارب سابقة حققها الآخرون بوصولهم إلى حريتهم المالية والتي يمكنك التعرف عليها أو الاحتذاء بها، وأبرز الأمثلة على ذلك ما هو متواجد في كتاب (قدرات غير محدودة) لمؤلفه أنتوني روبنز الذي يمكنك قراءته أو تحميله من هنا لتتعرف على الوصايا الخمس التي ذكرها والتي تساعدك على الوصول إلى حريتك واستقلالك المادي، وتلك الوصايا هي:

  1. تعلم طريقة التعامل مع الفشل: إذ أن أي فشل من الممكن بكل سهولة أن يقابله نجاح فائق على المدى البعيد، لأنك بذلك يمكنك التعلم من الأخطاء لكي لا تقع في فخها من جديد.
  2. تعلم طريقة التعامل مع الرفض: حيث قوة الرفض ووقعها البالغ من خلال تلك الكلمة الصغيرة المتمثلة في (لا) من شأنها أن تعطيك الدفعة الأكبر للإقدام خطوات عدة نحو الأمام والتي من شأنها أن تحول هذا الرفض إلى موافقة بنعم والدليل الأكبر أن معظم رجال المبيعات ممن قوبلوا بالرفض هم الأكثر نجاحاً اليوم.
  3. كن أكثر قيمة من ثروتك: لأنه مع تعدد المهارات والقدرات من الممكن أن ترتقي بقيمتك التي يحتاج إليها الأخرون، فعلى سبيل المثال تجد أن حاجتنا إلى الأطباء هي تلك التي زادت من قيمتهم بفضل دورهم بالغ الأهمية، وهذا في نفس الوقت ما يفتح آفاق جديدة يمكن أن تصل لها حريتك المالية.
  4. تبرع بـ1/10 (عشر) دخلك: من النصائح التي ذكرها أنتوني ضرورة التبرع للجمعيات الخيرية أو المحتاجين حتى إن كان بقدر قليل من مقدار دخلك، لأن هذا ما قد يمنح عقلك اللاواعي إشارات تُفيد أنك تمتلك الآن ما يكفيك بالفعل إلى أن يُصبح هذا حقيقة.
  5. قلل من نفقاتك واستثمر الفائض: هذا ما سبق أن أشرنا إليه في قاعدة الـ4% حيث يتوجب تخصيص جزء من دخلك لكي يتاح لك إعادة استثماره، فمن خلاله ستحصل على دخل ثابت إضافي يوصلك إلى الاستقلال المادي.

ومن النصائح التي نقدمها إليك في الأخير أنك تحتاج إلى سداد كل الديون والقروض بشكل مستمر، والبحث عن أكثر من مصدر أولي للدخل مع زيادة الادخار والاستثمار لتصل إلى النقطة التي تقولك بحقك أنك تمتلك حريتك المالية.

3 تعليقات

Comments are closed.