منوعات

طريقة حساب نقاط الاولوية في الاسكان وخطوات الاستعلام عنها

نقاط الاولوية في الاسكان

طريقة حساب نقاط الاولوية في الاسكان وخطوات الاستعلام عنها, تقوم الحكومة السعودية بتوفير الكثير من الخدمات إلى المواطنين والتي من بينها حساب نقاط الاولوية في الاسكان، حيث يتمكن اليوم المواطنين من حساب نقاط الاولوية في الاسكان، حيث تطرح وزارة الإسكان الكثير من الوحدات السكنية أمام المواطنين كل فترة حتى تتمكن الأسر الأقل دخلا من الحصول على وحدة سكنية بأسعار منخفضة، وخلال السطور التالية سوف نتعرف على اللوائح والقوانين التي تقوم وزارة الإسكان بوضعها إلى المواطنين من محدودي الدخل.

فهرس المقال:

  • شروط حصول المواطنين على الدعم السكني
  • حساب نقاط الاولوية في الإسكان 

شروط حصول المواطنين على الدعم السكني

قبل التعرف على طريقة حساب نقاط الاولوية في الاسكان عليك أولا أن تعلم ما هي الشروط التي تتمكن من خلالها الحصول على الدعم السكني، حيث تضع الحكومة السعودية مجموعة من الشروط والقوانين لابد من تطبيقها حتى تتمكن من الحصول على الدعم والتي تتمثل في التالي:

  • على الشخص المتقدم من أجل الحصول على الدعم السكني أن لايمتلك قطعة أرض، وكلما كان التقديم للحصول على الدعم سريع كلما تمكنت من الحصول على نقاط أكثر، لذا يجب على الراغبين في الحصول على نقاط الأولية من التقديم في أسرع وقت بمجرد طرح الوحدات السكنية.
  •  يتمكن المتقدمين للحصول على الدعم من الحصول على المزيد من النقاط الإضافية بناء على الحالة الاجتماعية الخاصة بهم، بالإضافة إلى الحالة الصحية بالإضافة إلى أفراد الأسرة كلها، حيث يتم إضافة 5 نقاط على كل شخص يعاني من الإعاقة بالإضافة إلى الأمراض المزمنة، وفي حالة الأمراض المتوسطة يمكنهم الحصول على 3 نقاط إضافية، ومن لديهم الأمراض الخفيفة من الممكن الحصول على نقطة واحدة فقط، كما حددت الوزارة على أن إجمالي عدد النقاط التي من الممكن أن تحصل عليها الأسر كحد أقصى هو 20 نقطة فقط.
  • الزوجة التي تقوم بطلب الدعم السكني سواء إن كان أم أو زوجة يمكنها الحصول على 10 نقاط بشكل عام، كما أن الأخوات الذين لا يمتلكون أب أو أوم فمن الممكن لهم الحصول على دعم يصل إلى 5 نقاط لكل أخ، كما تم تحديد عدد النقاط التي من الممكن أن تحصل عليه الأسرة الواحدة بـ 20 نقطة كحد أقصى، بالنسبة إلى الدعم الخاص بالفتيات أو الأخت فهو 3 نقاط فقط، وبالنسبة إلى المرأة التي وصلت إلى عمر 40 ولم تتزوج يحق لها الحصول على دعم 12 نقطة.
  • على المستخدم أن يقوم بالتسجيل في الدعم المقدم من قبل وزارة الإسكان بعد مرور عام واحد من الحصول عليه، ويكون هذا هو الحال في إن كان الدعم من أجل القرض السكني من أجل بناء منزل على سبيل المثال، وهنا يحصل المستفيد على دعم عبارة عن قطعة أرض.
  • يتم تحديد النسبة الخاصة بسداد القرض بناء على الدخل الشهري الخاص بالعملاء، ويتم تحديده بنسبة 25% من قيمة الدخل الكلي الخاص بالمستفيد بشكل عام.
  • وإذا كان يرغب الشخص في الحصول على الدعم من خلال تأجير قطعة الأرض الذي تمكن من الحصول عليها، فمن الأفضل له في بداية الأمر الحصول على موافقة على الأمر من قبل وزارة الإسكان السعودية.

حساب نقاط الاولوية في الاسكان

حساب نقاط الاولوية في الاسكان

حتى تتمكن من حساب نقاط الاولوية في الاسكان لابد من التعرف على الأشياء التي تؤثر في عدد النقاط التي تحصل عليها كل أسرة على حدى من أجل الحصول على الدعم، وفي حال أن تساوت أكثر من أسرة مع بضعها البعض في عدد النقاط، يتم تحديد الأسرة الفائزة بناء على عدد الأفراد والأسرة التي تمتلك الدخل الأقل، وعن الطرق المختلفة التي يمكنكم من خلالها حساب نقاط الاولوية في الاسكان فهي على النحو التالي:

  • حساب نقاط الاولوية في الاسكان وفقا لعدد الأسر 

في حال إن زاد عدد الأسرة عن 2 يتم إعطاء كل فرد يزيد عنها 5 نقاط، مع العلم أن الوزارة قد وضعت حد أقصى لتلك النقاط والتي تصل إلى 20 نقطة.

  • حساب نقاط الاولوية في الاسكان وفقا للعمالة المنزلية

كما يتم حساب عدد النقاط بناء على العمالة المنزلية المتوفرة لدى الأسرة، حيث يتم إعطاء الأولوية إلى الأسرة التي تمتلك أكثر من 3 أفراد في العمالة المنزلية، ويتم خصم 3 نقاط عن كل عامل بعد ذلك الحد ومن ثم يقل فرصة الأسرة في الحصول على الأولوية.

  • حساب نقاط الاولوية في الاسكان وفقا للعمر

يتمكن اليوم المواطنين الحاملين للجنسية السعودية التقدم من أجل الحصول على الدعم، ويتم توفير عدد نقاط كحد أدنى 15 نقطة، ويوجد جدول يخص أعمار المواطنين السعوديين لابد من التعرف عليه حتى تتمكن من حساب نقاط الاولوية في الاسكان الخاص بكم، مع العلم أن الأسر المتساوية يتم المقارنة بينهم في نهاية الأمر من أجل تقرير أيهم يستحق الدعم.

  • حساب نقاط الاولوية في الاسكان وفقا للقدرة المادية 

في حال إن كانت القدرة الماضية للأسر تمكنها من شراء منزل جديد فهي لا تتمكن من الحصول على تلك النوعية من الدعم، ويتم حساب القدرة المادية وفقا لعدة أشياء والتي من بينها السيارات والشركات أو الأملاك الخاصة بهم والواقعة ضمن ممتلكاتهم.

1 Comment

Comments are closed.