ثقافة مالية

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين
حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين حيث تعتبر تلك المكافأة حق من حقوق العمال سواء إن كانوا من العاملين في القطاع العام أو الخاص على حد سواء، حيث يقع ذلك الحق على صاحب العمل في حال انتهاء عقد العامل أو حال إنهاء العمل الخاص بأحد العمال في ظروف عدة، وتقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحفظ جميع الحقوق الخاصة بالعمالة في المملكة العربية السعودية سواء إن كانوا مواطنين أو عمالة وافدة.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

ما هي مكافأة نهاية الخدمة؟

قد يتسائل بعض العاملين في القطاع الحكومي عن كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي ولكن قبل الرد على ذلك السؤال من الأفضل أولا التعرف على مكافأة نهاية الخدمة، حيث تعتبر تلك الوسيلة واحدة من بين الوسائل المتبعة من قبل القطاع العام على وجه التحديد من أجل تأمين الحياة المستقبلية للعامل والعمل على الإعتراف من قبل المؤسسة بكافة الإنجازات التي عمل على تقديمها خلال الفترة الماضية.

لذا نجد أن الهيئة التشريعية السعودية قد طلبت من أصحاب العمل الخاص أن يقوموا بالدفع لها، وذلك عند إنهاء علاقة العمل الخاصة بموظف ما وفقا للمعايير المحددة التي تم وضعها من قبل نظام العمل السعودية، كما يتم الأمر ذاته من قبل قطاع العامل العام حتى يتمكن العامل من التعرف على كافة الحقوق الخاصة به والتي تتمثل في التعرف على النزاعات العمالية ومكافأة نهاية الخدمة وغيرها من الخدمات المميزة.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة واحد من بين أهم الأسئلة التي من الممكن أن تتردد من قبل العاملين في القطاع العام والخاص، فعند التقاعد أو الوصول إلى عمر التقاعد سوف يحصل العامل على مبلغ من المال يعينه على العيش والذي يعتبر بمثابة مكافأة على سنوات العمل التي قضاها في المؤسسة التي يعمل بها، ويوجد اليوم طريقة معينة يمكنكم من خلالها وبمنتهى السهولة حساب مكافأة نهاية الخدمة.

فإذا قام الموظف بتقديم استقالته وقد عمل لمدة عامين وأقل من 5 سنوات فهو سوف يحصل على ثلث المكافأة مع نهاية الخدمة، وفي حالة إن قضى الموظف أكثر من 5 سنوات في العمل فهو سوف يحصل على ثلثي المكافأة التي تم تحديدها من قبل الحكومة السعودية، وفي حال أن تجاوز الموظف المدة كلها في العمل سوف يحصل على مكافأة نهاية الخدمة كلها، وتعد تلك المكافأة بمثابة شكر وتقدير من قبل قطاع الأعمال إلى الموظفين على الالتزام في الأعمال الخاصة بهم.

شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

خلال التعرف على كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة على الموظف أن يعلم ما هي الشروط الخاصة بالحصول على المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة، حيث تضع الحكومة السعودية بعض الشروط على الموظفين حتى يتمكنوا من الحصول على تلك المكافأة والتي من بينها التالي:

  • في حال إن قام الموظف بالاستقالة بشكل طوعي قبل أنتهاء عام من الخدمة أو العمل في المجال الخاص به لا يحق له الحصول على المكافأة.
  • بالنسبة إلى الموظف الذي كان يوجد في الخدمة الدائمة لمدة تصل إلى عام أو أكثر يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، ولا يتم الأخذ في الاعتبار الأيام التي كانت بدون عمل عند حساب فترة الخدمة التي قضاها الموظف.
  • مكافأة نهاية الخدمة يتم حسابها على أساس آخر راتب أساسي تمكن الموظف من الحصول عليه، الأمر الذي يؤكد عدم تضمين المكملات التي يتم وضعها على المرتب مثل البدلات.
  • يحق لأصحاب العمل اقتطاع كافة المبالغ المستحقة له في نهاية الخدمة.
  • في حال إن كان العامل قد عمل لدى صاحب العمل أقل من عام واحد فلا يحق له الحصول على بدل نهاية الخدمة.
  • الموظف الذي عمل أقل من 5 سنوات يستحق الحصول على أجر 21 يوم عن كل عام خدم به.
  • وفي حالة إن قضى العامل أكثر من 5 سنوات في العمل فإنه يستحق الحصول على 30 يوم أجرا على كل عام بعد سنوات الخدمة.
  • ومن المتوقع أن لا تتجاوز المكافأة الخاصة بالعملاء أجر عامين على الأكثر.

خطوات حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف 

عملية حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص والقطاع العام من بين الأشياء التي تشغل بال الكثير من العاملين اليوم، وبالنسبة إلى المغترب الذي يعمل في القطاع الحكومي فلا بد أن لا تقل ساعات العمل الخاص به عن عام واحد، على أن يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين بناء على الخطوات التالية:

  • يتم حساب الراتب الأساسي لمدة شهر عن كل خمس سنوات من الخدمة.
  • الراتب الأساسي لمدة 45 يوم لكل عام بعد الخمس أعوام الأولي من العمل، على شرط أن يتم الحساب على متوسط الراتب على الخمس سنوات الماضية.
  • الراتب الأساسي لمدة 60 يوم على كل عام خدمة إضافية على شرط أن يتم الحساب على أساس متوسط الراتب لمدة 5 أعوام ماضية.

ولابد على العاملين في القطاعين العام والخاص من التعرف على الطريقة الصحيحة لـ حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين حتى يتمكن من التعرف على الحقوق الخاصة به.