تداول واستثمار

تعرف على مؤشر تاسي

تاسي

أسواق التداول وبورصة الأسهم السعودية تنتشر فيها كلمة تاسي، وكثير منا لا يعرف هذا المعنى على ماذا يدل، لذلك خلال هذا المقال سنتعرف معاً على مؤشر تاسي، ودوره في في اقتصاد السوق السعودي، وأهم العوامل المؤثرة فيه.

ما هو مؤشر تاسي

تعتبر المملكة السعودية إحدى الدول العربية التي تملك أكبر مخزون من النفط في العالم، فهي واحدة من دول اوبك التي تعمل على تصدير البترول إلى معظم دول العالم، لذلك كانت تحتاج السعودية إلى وضع مؤشر اساسي تعتمد عليه الدولة حتى يتم من خلاله تنظيم جميع عمليات تداول الأسهم في السوق المالي، وأطلقت الجهات المعنية على هذا المؤشر اسم تاسي، وأصبح حالياً يستخدم في البورصة السعودية والتجارة، كذلك هو انعكاس لتداول جميع الأسهم، ويندرج تحته جميع الشركات المالية بالسعودية، كما يطلق عليه البعض مؤشر تداول، كما أنه يرتبط ببورصة الدول العربية الأخرى ارتباطاً إيجابياً، وذلك مثل بورصة دبي والبحرين.

تعرف على مؤشر تاسي

العوامل المؤثرة على مؤشر تاسي

الأسهم السعودية أصبح لها شعبية مميزة منذ عدة أعوام، لكنها في تذبذب بين الصعود والهبوط، حيث يؤثر الاقتصاد العربي خاصةً السعودي علي سعر الأسهم وأرباحها، مما يعود على مؤشر تاسي بالتغيير، وإليكم أهم العوامل المؤثرة على مؤشر تاسي بالترتيب التالي:

  • أولاً الأرباح التي تتحصل عليه كل شركة تابعة للسوق المالي بالسعودية، وهو أكبر عامل له دور في تحديد مؤشر تاسي.
  • ثانياً النفط الخام ومخزونه في دول أوبك، وكذلك الطلب عليه، حيث يؤثر على مؤشر تاسي عند بلوغه إلى مستوى 5%.
  • ثالثاً المنتجات والمواد الخام التي تصدرها السعودية إلى دول الخارج، مما يعود على المملكة بتحسين الدخل وكذلك زيادة العملات الأجنبية، فيؤثر على سعر الأسهم وبالتالي مؤشر تاسي.
  • ثم رابعاً إجراء الدراسات الاقتصادية حول العلاقة بين العوامل السابقة والتي أكدت تأثيرها الطردي على مؤشر تاسي بنسبة 93% من أسباب تغير السعر.

كيفية حساب مؤشر تاسِي

إذا أردت إدراج أي عملة سواء ورقة مالية أو العملات الرقمية أو حتى أسهم تداول وفق مؤشر تاسي، فذلك يتطلب بعض العمليات الحسابية، والتي من خلالها تستطيع تحديد نسبة هذه العملة المئوية بالنسبة للقيمة السوقية لها، وذلك عن طريق تحديد الحد الأعلى الذي يعمل على منع تأثر مؤشر تاسي بالأوراق المالية الفردية، ولحساب فيمة المؤشر وفق الحد الأعلى تتبع الخطوات التالية:

  • أولاً عليك التعرف على إجمالي القيمة السوقية للتداول الحر لليوم، والتأكد من صحتها.
  • ثانياً ابحث عن إجمالي القيمة السوقية الصحيحة للتداول الحر لليوم السابق.
  • ثم ثالثاً استنتج حاصل قسمة القيم السابق ذكرها.
  • وأخيراً المؤشر يساوي حاصل القسمة مضروباً في قيمة المؤشر لليوم السابق.

كما يجب التنويه أن هذه العملية الحسابية لا تستخدم إلا في حساب الأسهم التي يتم تداولها فقط، أما أي أسهم لا تتواجد بسوق التداول لا يمكن حسابه وفق مؤشر تاسي، مثل الأسهم الحكومية أو المقيدة.

تاسِي سادس أفضل مؤشر في الأداء

توجد عدة مؤشرات لكل دولة تعمل بأسواق الأسهم والتداول، ورغم تعدد هذه المؤشرات إلا أن تاسي تم تصنيفه ضمن أفضل المؤشرات العالمية في أداءها خلال عام 2022، حيث جاء ترتيبه السادس عالمياً، وذلك لأن معظم الأسهم فيه هي أسهم الطاقة والبنوك، وهي من أكثر الأسهم تداول وكذلك ربح في العالم، كما أن سعر النفط في زيادة متواصلة، بالإضافة إلى أسهم الشركات السعودية المتخصصة في البرمجيات والخدمات الصحية.

مساهمة مؤشر تاسِي في تحسين الاقتصاد الوطني

القطاع المالي هو أساس الاقتصاد، وكلما تحسن الوضع المالي للبلاد أدى إلى رفاهية الاقتصاد الوطني، ولذلك مؤشر تاسي من العوامل المساهمة في تغير الوضع الاقتصادي للبلاد، حيث تعد الأسهم الإستثمارية هي طريقة للادخار المالي وكذلك تحقيق ربح بأقل مجهود، لذلك على جميع الجهات المسؤولة عن تداول الأسهم بالحفاظ على إتزانها، وذلك من خلال مؤشر تاسي الذي يدعم السوق المالي وبالتالي يحسن الاقتصاد.

صيانة المؤشرات المالية للتداول

بعدما تعرفنا على مؤشر تاسِي، يمكننا إنها المقال بأهم المعلومات حول صيانة المؤشرات. حيث يحتاج مؤشر تاسي إلى صيانة مستمرة على فترات متباعدة. حيث تعود هذه الصيانة على تحسين دور المؤشر وبالتالي إمكانية مواكبة التطورات الحادثة بعالم أسهم التداول.

وإليكم أهم التغيرات التي تحدثها صيانة مؤشر تاسي:

  • أولاً تحديد الأسهم الحرة الحالية، حيث يتم إلغاء الأسهم التي اصبحت مقيدة. وكذلك إضافة الأسهم الحرة الجديدة التي بدأت في التداول مؤخراً.
  • ثم ثانياً من خلال الصيانة يتم استبعاد جميع الشركات التي توقفت عن التداول، سواء لفترة مؤقتة أو دائمة.
  • ثالثاً يتم الإعلان عن تاريخ مراجعة التداول، وبالتالي استبعاد بعض المكونات.
  • رابعاً عند الربع الأخير من كل عام يعم مراجعة الحد الأعلى للمؤشرات، وذلك وفقاً لنشاط السهم.
  • خامساً اندماج المصادر أو الاستحواذ على بعض الأسهم يؤثر سلباً على مؤشر تاسي، وبالتالي يتم مراجعة المؤشر.