تداول واستثمار

تعرف على الاسهم الاماراتية

الاسهم الاماراتية
الاسهم الاماراتية

إن الدخول في عالم تداول الاسهم الاماراتية لم يكن أسهل من الآن، نظرًا لتوافر حسابات الوساطة، التي تقدم خدماتها عبر الإنترنت. كذلك توافر خطط كاملة تمكن المبتدئين في سوق الأوراق المالية الاماراتي من الاستثمار بشكل ناجح. إذ تواصل دولة الامارات دورها كموطن ممتاز للمستثمرين، حيث البنية التحتية الممتازة، وفرص الاستثمار العديدة. ما يساعد الأفراد والشركات على الازدهار والتطور.

الاسهم الإماراتية

يضم سوق الأوراق المالية الاماراتي ثلاث مراكز بورصة رئيسية، يدرج بها أشهر الاسهم الاماراتية المتاحة للتداول. وتعمل هيئة الأوراق المالية على تنظيم تلك البورصات، كما تقدم كافة البيانات والمعلومات التي يحتاج إليها المستثمرون، لاتخاذ القرارات المناسبة. هذه البورصات الثلاثة هي كالتالي:

  • اولًا بورصة دبي المالية DFM:
  1. هي أول بورصة تأسست بالإمارات، في عام 2000.
  2. تعمل طبقًا للمبادئ الإسلامية، حيث تعمل الشركات المدرجة في هذه البورصة وفقًا للشريعة الإسلامية.
  3. والشركات المدرجة بسوق دبي المالي مثل: إعمار العقارية، وبنك الامارات للاستثمار، وداماك العقارية، كذلك أملاك للتمويل، أيضًا شركة عمان للتأمين.
  • ثانيًا بورصة أبو ظبي للأرواق المالية ADX:
  1. تأسست أيضًا في نهاية عام 2000.
  2. في هذه البورصة يوجد شركات من مختلف القطاعات مثل الفنادق والبنوك.
  3. وأشهر الأسهم المدرجة بسوق أبو ظبي هي: بنك الشارقة، وشركة التأمين المتحدة، كذلك شركة اتصالات، وعقارات الدار.
  1. تتيح هذه البورصة تتداول الاسهم الاماراتية والعالمية.
  2. كما يمكن تداول السندات الإسلامية والتقليدية، كذلك السلع القابلة للتداول.
  3. والأسهم المدرجة بالبورصة مثل: أدوية الحكمة، وصناديق الاستثمار العقارية الإماراتية، كذلك أوراسكوم للإنشاءات.

الاسهم الاماراتية

كيفية شراء الاسهم الاماراتية

تتمثل عملية شراء الاسهم الإماراتية في ثلاث خطوات، فأنت تحتاج للحصول على رقم مستثمر NIN، ثم قم بتعيين وسيط. في النهاية ابدأ بالاستثمار، حتى تتضح العملية أكثر، نلخص هذه الخطوات في الآتي:

  • اولًا الحصول على حساب مستثمر:
  1. حتى تحصل على رقم المستثمر الخاص بك، أتجه لأحد البورصات التي تحدثنا عنها.
  2. ثم قم بملأ نموذج طلب الحصول على الرقم.
  3. بالإضافة إلى إرفاق المستندات التالية: صورة جواز سفر ساري، الهوية الوطنية إذا كنت من مقيمي دولة الامارات، أيضًا كتاب العائلة، وخلاصة القيد، كما يجب أن يكون عمرك أكبر من 21 عام.
  • ثانيًا أحصل على وسيط:
  1. ستجد عددًا كبيرًا من الوسطاء في سوق دبي أو سوق ناسداك.
  2. بعد العثور على أحدهم قدم رقم المستثمر الخاص بك، ثم سيقوم الوسيط ببيع وشراء الأسهم نيابة عنك، هذا اعتمادًا على نوع الخدمة المطلوبة.
  • ثالثًا ابدأ في تداول الأسهم:
  1. بعد إتمام الخطوات السابقة، كل ما عليك الآن هو استخدام تطبيق الوسيط الخاص بك. ثم ابدأ بتداول الأسهم.
  2. تابع السوق عن كسب، واستفد من المعلومات التي تقدمها شركة الوسيط، حتى تتخذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.

عوامل تؤثر على أسعار الأسهم الإماراتية

سوق الأسهم في أي مكان معروف بعدم استقراره وتقلباته الدائمة، وليس من الممكن التعرف على وقت ارتفاع الاسهم أو انخفاضها. رغم ذلك يمكن بالأخذ في الاعتبار عدة عوامل توقع ما سيحدث، وأبرزها:

  • أولًا العرض والطلب، يعتمد الأمر هنا على الرغبات لقياس مدى الارتفاع أو الانخفاض. كلما زاد الطلب ارتفع سعر الأسهم، وكلما زاد العرض، انخفض سعرها.
  • ثانيًا سيكولوجية السوق، هذا هو أهم العوامل التي تؤثر على سوق الأسهم، حيث يتوقف على عدة عوامل. هذه العوامل تختلف من التشريعات الصناعية القادمة، إلى صحة الاقتصاد الحالي، كذلك ثقة الجمهور في الشركات.
  • ثالثًا العائد، نعني هنا أرباح الشركات، فكلما زادت أرباحها، ارتفع سعر السهم، وكلما قلت الأرباح، انخفض سعره.

جميع هذه الاعتبارات إذا وضعت في عين الاعتبار، مع خبرة كافية في مجال الأسهم. ستجعلك أكثر قدرة على اتحاذ قرارات بيع وشراء أفضل.

أفضل الاسهم الاماراتية للتداول

الآن لنتحدث عن أفضل الاسهم الاماراتية للتداول، فبعد معرفة عوامل التقلبات، يمكنك الحصول على أسهم مدرجة من السوق. وهذه قائمة بعدد من الشركات التي يمكنك الاستثمار بها، وهي كالتالي:

  • اولًا شركة أبو ظبي للطاقة، تعمل الشركة في مجال استخراج الطاقة، والأعمال اللوجستية، حيث تم إطلاق أسهم الشركة في السوق عام 2017.
  • ثانيًا بنك الأمارات دبي الوطني، هو البنك الأكبر والأقدم في الدولة، في 2007 أطلقت الحكومة أسهم البنك في بورصة دبي برمز ENBD.
  • ثالثًا ارامكس للنقل والشحن الجوي، تعد الشركة من كبرى الشركات في هذا التخصص، تأسست عام 2005. وقد تم طرح أسهمها في بورصة دبي للأوراق المالية في نفس العام.

في الختام، هناك العديد من الاسهم الاماراتية في حالة ارتفاع دائم، حيث يمكنك المحاولة وشرائها. إذ تتميز الأسهم في الأسواق المالية الإماراتية بمعدل نمو سريع، ويتم توزيع الأرباح بشكل مستمر من قبل الشركات، ما يجعله استثمارًا مضمونًا.

1 Comment

Comments are closed.