تداول واستثمار

تداول سهم إكسون موبيل

سهم إكسون موبيل
سهم إكسون موبيل

تنوعت عمليات التداول والاستثمار في مجال الأسهم منذ أن تم تأسيس الأسواق المالية والاستثمارية في كافة دول العالم تقريبا، ومن هذه الدول تحديدا الولايات المتحدة الأمريكية، فقد برزت العديد من الشركات الكبرى والناجحة وتنوعت أسهمها سواء الجيدة منها والرديئة، وأحد هذه الشركات شركة إكسون موبيل والتي سوف نتناولها في مقالنا ونبين تاريخها و سهم الخاص فيها، وهو سهم إكسون موبيل والذي سوف نبينه وما هي مميزاته كذلك وكيفية التداول فيه.

الهدف من شركة إكسون موبيل

يعد الإستثمار في التكنولوجيا والمجتمعات هدفا للشركة من أجل الحصول على أفضل طاقة للعالم، وإليك بعضا من هذه الأهداف وهي كالتالي:

  • العمل على تحسين إمكانية الوصول للطاقة: عن طريق السعي إلى التقليل من أسعار الطاقة.
  • زيادة وتحسين الكفاءة: حيث تعمل على تحسين الوقود الذي يجعل الطاقة تعمل بجهد أكبر.
  • كذلك الاستدامة: عبر دعم النمو الاقتصادي.
  • ثم التقليل من كمية الانبعاثات: من خلال تقنيات تقلل من تأثير الوقود.

سهم إكسون موبيل

تداول سهم إكسون موبيل

إكسون موبيل هي أحد شركات النفط المتعددة الجنسيات والتي تقع مقراتها في مدينة إرفينغ في ولاية تكساس، وتعد أكبر الشركات التي إنبثقت عن شركة ستاندر أويل، كذلك تعتبر الشركة أحد أضخم شركات العالم من حيث قيمة العائدات، أما سهم إكسون فق سجل إرتفاعا ليتجه نحو مستوى قياسي جديد نتيجة إرتفاع أسعار النفط الخام، وصرحت وكالة بلومبرغ أن سعر التداول للسهم بلغ 105 دولارات في تعاملات البورصة في وول ستيريت في نيويورك، حيث تجاوز المستوى القياسي الذي سجل في سنة 2014.

لماذا يقبل المستثمرون على أسهم إكسون موبيل شركات الطاقة

يعد إقبال المستثمرين على أسهم إكسون موبيل الطاقة في تزايد ملحوظ وذلك نتيجة التزايد في الطلب على النفط ومشتقاته، وكذلك إستئناف الأنشطة الإقتصادية بعد رفع القيود نتيجة جائحة فيروس كورونا في العامن الماضيين، وقد أشارت وكالة بلومبرغ أن أسهم شركات الطاقة هي الأفضل من حيث الأداء في الأسواق المالية حاليا،
حيث بلغت هذه الزيادة إلى 62% في العام الحالي، في حين تراجع مؤشر إس أند بي 500 الأوسع في الأسهم الأمريكيةة إلى 13% في نفس الفترة، وكان سهم إكسون موبيل من بين أفضل 10 أسهم من ناحية الأداء في السوق الأمريكية هذا العام، وتجاوزت مكاسبه الخاصة التوقعات.

من هو مالك إكسون موبيل

تعتبر الشركة إحدى الشركات المتعددة الجنسيات، ويعد كلا من: أندرو بي سويجر، دارين دبليو وودز ، نيل دبليو دوفين ، شركة فانجارد إنك، شركة بلاك روك،
شركة ستيت ستريت من كبار المساهمين في إكسون موبيل وإليك نصيب كل منهم في الشركة وهي كالتالي:

  • أندرو بي سويجر: يبلغ نصيبه 0.03% من أجمالي أسهم الشركة، أي 1.2 مليون سهم.
  • دارين دبليو وودز: يمثل حوالي 0.02% من اسهم الشركة اي 1 مليون سهم من أسهمها.
  • نيل دبليو دوفين: ويمثل 0.01% من أجمالي الأسهم أي ما يعادل 627.8 الف سهم من أسهمْ الشركة.
  • شركة فانجارد: تمثل نحو 8.1% من أجمالي الإسهم اي ما مجموعه 344.4 مليون سهم.
  • شركة بلاك روك: تمثل 6.6% من إجمالي الأسهم اي ما مجموعه 277.5 مليون سهم من أسهمْ الشركة.
  • شركة ستيت ستريت: وتستحوز على 5.7% من أجمالي الاسهم اي ما يعادل 241.5 مليون سهم من الأسهم الإجمالية للشركة.

سعر سهم إكسون موبيل وسبب التسمية بهذا الإسم

سعر سهم إكسون موبيل: يصل سعر سهم إكسون موبيل إلى نحو 57.30 دولار، حيث يترواح السعر اليومي لهذا السهم من 56.51 دوزلار إلى 57.35 دولار.
أما سبب التسمية: فقد تنوعت الأسماء التجارية للشركة ومنها ، Mobil، Esso ، Exxon، كذلك سبب تسميتها الجودة العالية لمنتجات الشركة.

أرباح شركة إكسون

تعتبر شركة إكسون موبيل من الشركات الرائدة ف مجالها وعلى مستوى عالمي، كذلك حيث بلغت أرباح شركة إكسون في العام الماضي ما يقارب 256 مليار دولار أمريكي، وأيضا حازت الشركة على الترتيب الثامن من بين أفضل شركات العالم من حيث الإيرادات.

ما هو رمز شركة إكسونْ موبييلْ

تعرضت الشركة للكثير من التغييرات وعمليات الدمج، ما أدى إلى تطور العلامة التجارية للشركة وتغير رموزها مع الوقت وكانت كالتالي:

  • أولا رمز الغرغويل Gargoyle: حيث كان استخدامه في 1869م وكان لونه أحمر منمق.
  • أيضا رمز بيغاسوس: تم إستخدامه في 1931م وكان عبارة عن حصان احمر طائر.
  • كذلك رمز النمر: استخدم في سنة 1931م.