تداول واستثمار

تداول العملات للمبتدئين

تداول العملات للمبتدئين
تداول العملات للمبتدئين

يعتبر تداول العملات للمبتدئين صعباً للغاية. و يرجع ذلك إلى التوقعات غير الواقعية الشائعة بين المتداولين الجدد، يجب عليك معرفة أن تداول العملات ليس خطة للثراء السريع، لكن ما يجب عليك معرفته إذا كنت من المبتدئين في تداول العملات هو أن الفوركس نوع من التجارة العالية المخاطر، وتكون الأرباح مجزية ومرضية عندما يكون المتداول على دراية بكيفية التداول بالعملات بطريقة صحيحة وفعالة.

تداول العملات للمبتدئين

ما هو الفوركس؟

سوق الصرف الأجنبي، أو ما يسمي بالفوركس، هو سوق يتم فيه تداول العملات الأجنبية، عندما تقوم بتحويل عملتك المحلية إلى عملة وطنية اخري لرحلتك القادمة فأنك تقوم ببيع العملة المحلية و شراء عملة أخرى أجنبية على سعر معين أو عدد وحدات معين من العملة الأولى مقابل عدد وحدات معين من العملة الثانية في ذلك الوقت المعين، يتم تداول العملات الاجنبية و باقي السلع في سوق تداول الفوركس بما يقدر بنحو 5.3 مليار دولار أمريكي كل يوم بين الحكومات والبنوك والشركات والمضاربين.

يتم تداول العملات على شكل أزواج، وتقوم حركة أزواج العملات بقياس قيمة عملة مقابل أخرى، على سبيل المثال: يقيس زوج عملة اليورو مقابل الدولار الأميركي قيمة يورو واحد ما يقابله في الدولار الأمريكي، عندما تزيد قيمة الزوج، فإن هذا يعني أن قيمة اليورو قد إرتفعت مقابل قيمة الدولار الأمريكي، و عندما تنخفض قيمة الزوج، فإن هذا يعني أن قيمة اليورو قد إنخفضت، أو قيمة الدولار الأمريكي قد إزدادت.

ملحوظات هامة: 

  • سوق العملات لا يعمل 24/7، فإنه يعمل من يوم الإثنين حتى الجمعة على مدار الساعة.  
  • تشمل المراكز المالية الرئيسية لمعاملات العملة لندن ونيويورك وهونغ كونغ وطوكيو وسيدني وزيوريخ وفرانكفورت وسنغافورة.

ازواج العملات الرئيسية

عندما تتداول أزواج العملات، سوف تواجه ست أزواج عملات رئيسية في تداولاتك اليومية، تعد هذه الأزواج هي الأكثر تداولاً في العالم، ومن المرجح أن تخضع لتقلبات كبيرة في الأسعار، وهي كالتالي:

  • اليورو / الدولار الأمريكي (EUR/USD)
  • الجنية الإسترليني / الدولار الأمريكي (GBP/USD)
  • الدولار الأمريكي / الين الياباني (USD/JPY)
  • الدولار الأمريكي / الفرنك السويسري (USD/CHF)
  • الدولار الأمريكي / الدولار الكندي (USD/CAD)
  • الدولار الأسترالي / الدولار الأمريكي (AUD/USD)

أساسيات تداول العملات للمبتدئين

1. العثور على وسيط ذات ثقة

  • في البداية قم بفتح حساب تداول وهمي من أجل مراقبة برنامج الوسيط الخاص بك.
  • احرص على العثور على شركة وساطة موثوق بها، فالوسيط هو أهم إختيار تتخذه في عالم الفوركس.
  • تأكد من وسيط فوركس منظم و قانوني وذو سمعة جيدة، وخاضعة لقوانين الفوركس ومرخصة من الهيئة المالية في الدولة التي تتواجد فيها مكاتبها.
  •  التأكد من أن خوادمه مستقرة إلى درجة كبيرة، بحيث يتوفر عدد كبير من الموظفين لتقديم الدعم للعملاء و على ابرام الصفقات.
  • بالإضافة إلى تقديم كل الأدوات اللازمة من برامج وتقنيات وتحليلات تسهل على العميل إتخاذ قراراته.

2. منصة مناسبة للتداول

  • اختر وسيطاً لديه منصة سهلة في الإستخدام والفهم حيث يسهل عليك التعامل من خلالها.
  •  يجب أن تتوافر بها سرعة تنفيذ أوامر البيع والشراء والأهداف ووقف الخسارة في برنامج التداول.
  • ومن الفضل أن تتضمن رسوم بيانية وأدوات تحليل مدمجة وأخبار حية وبيانات حديثة عن السوق.

3. التعلم قبل البدء في التداول

قبل البدء في تداول العملات بشكل حقيقي من الأفضل التداول عن طريق حساب وهمي، أو تجريبي فهي من أفضل الطرق للمبتدئين، حيث تتمكن من تعلّم أساسيات تداول فوركس دون المخاطرة بأموالك. والحساب التجريبي يفيدك كثيراً، فهو وسيلة نافعة للتعريف بمنصة التداول وخصائصها، وسيمكنك أيضاً من إختبار بعض إستراتيجيات التداول المختلفة لإيجاد الطرق الأكثر ملاءمة. 

مميزات تداول العملات

سوق العملات الأجنبية هو أكبر سوق للتداول في العالم، متاح فيه التداول 24 ساعة، حيث تصل قيمة التداول فيه يوميًا إلى أكثر من 3.2 تريليون دولار.

  1. ليس هناك عمولة إضافية على صفقات التداول لدى معظم وسطاء التداول، تدفع فقط فارق النقاط بين سعر الشراء والبيع.
  2. التداول متاح في أي وقت حيث يعمل السوق على مدار 24 ساعة مدة 5 أيام في الأسبوع، لذلك فأنك تستطيع إختيار متى وكيف تتداول.
  3. يتميز الفوركس بالسيولة الضخمة، فهناك دائمًا عرض وطلب من بائعين ومشترين مع إختلاف الأسعار.
  4. أكبر الفترات في سوق العملات من حيث السيولة هي الفقرة الأوروبية (فقرة لندن)، فهي تمثل 43.1% من إجمالي حجم التداول، تليها الفترة الأمريكية (فترة نيويورك) بنسبة 16.5%.
  5. بفضل نظام الأزواج الذي يعمل به التداول في الفوركس يمكنك تحقيق الربح في حالة الصعود والهبوط، فإذا توقعت الصعود يمكنك الشراء ، وإذا توقعت الهبوط يمكنك البيع.
  6. إمكانية المتاجرة بأضعاف رأس مالك عن طريق إستخدام الرافعة المالية والتي لا تتوفر بالأسواق الأخرى، وكلنها كما يمكنك أن تربحك أضعاف رأس مالك يمكن أن تتسبب في خسائر مضاعفة.
  7. لا يمكن التلاعب بالأسعار بفضل السيولة الضخمة لسوق العملات.
  8. إمكانية فتح حساب تجريبي مجاني، يمكنك التدرب على ظروف السوق المختلفة والتعلم الجيد قبل البدء في المتاجرة، من خلال المتاجرة في السوق بأموال وهمية للتدريب على ظروف السوق المختلفة وتكون المتاجرة على الأوضاع الفعلية للسوق.

8 تعليقات

Comments are closed.