دليل المصانع والشركات

تحليل القوائم المالية لعام 2020

تحليل القوائم المالية
تحليل القوائم المالية

تحليل القوائم المالية هو عملية تقييم الأعمال والمشاريع والميزانيات والمعاملات المالية الأخرى لتحديد أدائها ومدى ملاءمتها. عادة ، يتم استخدام التحليل المالي لتحليل ما إذا كان الكيان مستقرًا ، أو مذيبًا ، أو سائلًا ، أو مربحًا بما يكفي لتبرير استثمار نقدي.

الماخذ الرئيسية بما يخص تحلل القوائم المالية

  • إذا تم إجراء التحليل المالي داخليًا ، فيمكن أن يساعد المديرين على اتخاذ قرارات العمل المستقبلية أو مراجعة الاتجاهات التاريخية للنجاحات السابقة.
  • إذا تم إجراء التحليل المالي خارجيًا ، فيمكن أن يساعد المستثمرين في اختيار أفضل الفرص الاستثمارية الممكنة.
  • هناك نوعان رئيسيان من التحليل المالي: التحليل الأساسي والتحليل الفني.
  • يستخدم التحليل الأساسي النسب وبيانات البيانات المالية لتحديد القيمة الجوهرية للأوراق المالية.
  • يفترض التحليل الفني أن قيمة الورقة المالية قد تم تحديدها بالفعل من خلال سعرها ، وهي تركز بدلاً من ذلك على اتجاهات القيمة بمرور الوقت.

الفرق بين الكفاءة والفاعلية لعام 2020

تحليل القوائم المالية
تحليل القوائم المالية

فهم تحليل القوائم المالية

يستخدم تحليل القوائم المالية لتقييم الاتجاهات الاقتصادية ، ووضع السياسة المالية ، وبناء خطط طويلة الأجل للنشاط التجاري ، وتحديد المشاريع أو الشركات للاستثمار. يتم ذلك من خلال توليف الأرقام والبيانات المالية. سيقوم المحلل المالي بفحص دقيق للبيانات المالية للشركة – بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفق النقدي. يمكن إجراء التحليل المالي في كل من تمويل الشركات وإعدادات تمويل الاستثمار.

تتمثل إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لتحليل البيانات المالية في حساب النسب من البيانات الموجودة في البيانات المالية لمقارنتها مع تلك الخاصة بالشركات الأخرى أو مقابل الأداء التاريخي للشركة.

على سبيل المثال ، يعد العائد على الأصول (ROA) نسبة شائعة تستخدم لتحديد مدى كفاءة الشركة في استخدام أصولها وكمقياس للربحية. يمكن حساب هذه النسبة للعديد من الشركات في نفس الصناعة ومقارنتها ببعضها البعض كجزء من تحليل أكبر.

كيف يتم استخدام التحليل المالي (التحليل المالي للشركات )

في تمويل الشركات ، يتم إجراء التحليل داخليًا بواسطة قسم المحاسبة ومشاركته مع الإدارة من أجل تحسين عملية اتخاذ القرارات التجارية. قد يشمل هذا النوع من التحليل الداخلي نسبًا مثل صافي القيمة الحالية (NPV) ومعدل العائد الداخلي (IRR) للعثور على مشاريع تستحق التنفيذ.

تقدم العديد من الشركات الائتمان لعملائها. نتيجة لذلك ، قد يتأخر استلام النقد من المبيعات لفترة من الوقت. بالنسبة للشركات التي لديها أرصدة كبيرة مستحقة القبض ، من المفيد تتبع مبيعات الأيام المستحقة (DSO) ، مما يساعد الشركة على تحديد المدة التي تستغرقها لتحويل بيع الائتمان إلى نقد. يعد متوسط ​​فترة التحصيل جانبًا مهمًا في دورة التحويل النقدي الإجمالية للشركة.

يتضمن أحد المجالات الرئيسية للتحليل المالي للشركة استقراء الأداء السابق للشركة ، مثل صافي الأرباح أو هامش الربح ، في تقدير الأداء المستقبلي للشركة. هذا النوع من تحليل الاتجاه التاريخي مفيد لتحديد الاتجاهات الموسمية.

على سبيل المثال ، قد يشهد تجار التجزئة ارتفاعًا حادًا في المبيعات في الأشهر القليلة التي تسبق عيد الميلاد. يسمح هذا للأعمال بالتنبؤ بالميزانيات واتخاذ القرارات ، مثل الحد الأدنى الضروري لمستويات المخزون ، بناءً على الاتجاهات السابقة.

التحليل المالي للاستثمار

في تمويل الاستثمار ، يقوم محلل خارج الشركة بإجراء تحليل لأغراض الاستثمار. يمكن للمحللين إما إجراء نهج استثمار من أعلى إلى أسفل أو من أسفل إلى أعلى. يبحث النهج التنازلي أولاً عن فرص الاقتصاد الكلي ، مثل القطاعات عالية الأداء ، ثم ينتقل إلى الأسفل للعثور على أفضل الشركات في هذا القطاع. من هذه النقطة ، يقومون بتحليل أسهم شركات معينة بشكل أكبر لاختيار الشركات الناجحة المحتملة كاستثمارات من خلال النظر أخيرًا في أساسيات شركة معينة.

من ناحية أخرى ، ينظر النهج التصاعدي إلى شركة معينة وإجراء تحليل نسبة مماثل لتلك المستخدمة في التحليل المالي للشركات ، والنظر في الأداء السابق والأداء المستقبلي المتوقع كمؤشرات استثمار. يجبر الاستثمار التصاعدي المستثمرين على مراعاة عوامل الاقتصاد الجزئي أولاً وقبل كل شيء. تشمل هذه العوامل الصحة المالية العامة للشركة ، وتحليل البيانات المالية ، والمنتجات والخدمات المقدمة ، والعرض والطلب ، وغيرها من المؤشرات الفردية لأداء الشركة بمرور الوقت.

أنواع تحليل القوائم المالية

هناك نوعان من التحليل المالي:

التحليل الأساسي

يستخدم التحليل الأساسي النسب التي تم جمعها من البيانات الموجودة في البيانات المالية ، مثل أرباح الشركة لكل سهم (EPS) ، من أجل تحديد قيمة الأعمال. باستخدام تحليل النسبة بالإضافة إلى مراجعة شاملة للأوضاع الاقتصادية والمالية المحيطة بالشركة ، يستطيع المحلل الوصول إلى القيمة الجوهرية للأمن. الهدف النهائي هو الوصول إلى رقم يمكن للمستثمر مقارنته بالسعر الحالي للأوراق المالية لمعرفة ما إذا كانت الورقة المالية مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية أو مبالغ فيها.

التحليل الفني

يستخدم التحليل الفني الاتجاهات الإحصائية المجمعة من نشاط التداول ، مثل المتوسطات المتحركة (MA). يفترض التحليل الفني بشكل أساسي أن سعر الورقة المالية يعكس بالفعل جميع المعلومات المتاحة للجمهور ويركز بدلاً من ذلك على التحليل الإحصائي لتحركات الأسعار. يحاول التحليل الفني فهم معنويات السوق وراء اتجاهات الأسعار من خلال البحث عن الأنماط والاتجاهات بدلاً من تحليل السمات الأساسية للأوراق المالية.

أمثلة على تحليل القوائم المالية

كمثال على التحليل الأساسي ، أبلغت Discover Financial Services عن أرباحها للسهم الواحد (EPS) للربع الثاني من عام 2019 عند 2.32 دولار. كان ذلك أعلى من الربع الأول لعام 2019 الذي تم الإبلاغ عنه عند 2.15 دولار. قد يعتبر المحلل المالي الذي يستخدم التحليل الأساسي هذا علامة إيجابية على زيادة القيمة الجوهرية للأمن.

لذلك ، يتم تقدير توقعات EPS المستقبلية أيضًا أعلى. على سبيل المثال ، وفقًا لموقع Nasdaq.com ، فإن العائد على السهم للربع الثالث 2019 يصل إلى 2.29 دولارًا أمريكيًا من الربع الثاني المقدّر لعام 2019 عند 2.11 دولار أمريكي والربع الأول من عام 2019 ربحية السهم 2.00 دولار أمريكي. لاحظ أيضًا أن ربحية السهم المُبلغ عنها للربعين الأولين من عام 2019 تجاوزت ربحية السهم المقدرة للربع نفسه.

من ناحية أخرى ، تم إجراء التحليل الفني على سعر صرف الجنيه الإسترليني (GBP) / الدولار الأمريكي (USD) بعد نتائج التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في يونيو 2016. وبالنظر إلى الرسم البياني لسعر الصرف ، كان من الواضح أن قيمة الجنيه الإسترليني قد انخفضت بشكل ملحوظ ، إلى أدنى مستوى خلال 31 عامًا ، مقارنة بالدولار بعد التصويت على مغادرة الاتحاد الأوروبي في 23 يونيو 2016.

الشروط ذات الصلة

التحليل الأساسي

التحليل الأساسي هو طريقة لقياس القيمة الجوهرية للسهم. يبحث المحللون الذين يتبعون هذه الطريقة عن الشركات التي يقل سعرها عن قيمتها الحقيقية.
تعريف الاستثمار التصاعدي الاستثمار من أسفل إلى أعلى هو نهج استثماري يركز على تحليل الأسهم الفردية ويقلل من أهمية دورات الاقتصاد الكلي.
تحليل الاستثمار: مفتاح الإستراتيجية السليمة لإدارة المحافظ
تحليل الاستثمار هو البحث عن الأسهم أو الصناعة وتقييمها لتحديد كيفية أدائها المحتمل وما إذا كانت تناسب مستثمرًا معينًا.

التحليل النسبي

يشير تحليل النسبة إلى طريقة لتحليل سيولة الشركة ، والكفاءة التشغيلية ، والربحية من خلال مقارنة البنود في بياناتها المالية.
التحليل الفني
التحليل الفني هو نظام تداول يستخدم لتقييم الاستثمارات وتحديد فرص التداول من خلال تحليل الاتجاهات الإحصائية التي تم جمعها من نشاط التداول ، مثل حركة السعر والحجم.
الأساسيات
تتكون الأساسيات من المعلومات الأساسية النوعية والكمية التي يقوم عليها المركز المالي والاقتصادي لشركة أو مؤسسة أخرى.

5 تعليقات

Comments are closed.