دليل المصانع والشركات

ما هي اجراءات تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار؟

ما هي اجراءات تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار؟

يسعى الكثير من الشباب لمعرفة خطوات تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار، من أجل بدأ نشاط استثماري جديد، يعود عليهم بربح مناسب، وقامت الحكومة المصرية بتحديد طريقتين يجب اتباع واحدة منهم لتأسيس شركة بالهيئة العامة للاستثمار، ويقبل على تأسيس هذه النوعية من الشركات الشباب، أو صغار المستثمرين المبتدئين في مجال الاستثمار، تعتمد الطريقة الأولى على الذهاب مباشرة للمقر الرئيسي، واتباع الخطوات بشكل روتيني، أو من خلال الموقع الالكتروني.

تشييد شركة من خلال المقر الرئيسي

  • يذهب المستثمر الذي يرغب في تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار للمجمع الخاص بتقديم الخدمات للمستثمرين.
  • يوجد هذا المجمع بالمقر الرئيسي للهيئة العامة الخاصة بالاستثمارات، ثم يتوجه إلى الإدارة المعنية بالتأسيس، ثم يذهب إلى وحدة المعلومات.
  • تتخصص هذه الوحدة بإجراء كافة الخطوات اللازمة لتأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار. وتقوم هذه الجهة بتسليم الشاب الذي يرغب في تأسيس شركة نموذج.
  • يأخذ المستثمر الشاب هذا النموذج، ويبدأ بكتابة بياناته الخاصة في الحقول المخصصة لذلك، ويقوم بكتابة اسم الشركة، ونوع النشاط لتأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار.

شهادة عدم الالتباس

  • بعد أن يقوم الشاب بكتابة النموذج، يجب عليه التوجه إلى أول دور بالمبنى. لكي يحصل على الشهادة الخاصة بعدم الالتباس.
  • يتم استخراج هذه الشهادة بهدف التحقق من مجموعة من الأمور، مثل عدم تكرار اسم الشركة، أو تكرار الماركة التجارية.
  • في حالة وجود تعارض اسم الشركة مع اسم شركة آخر، يتم استخراج بيان باختيار اسم مختلف للشركة، والحصول عليه بطريقة سريعة.
  • بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، والتي تعتبر أهم خطوة في تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار، يبدأ الشاب بتحضير مجموعة أخرى من المستندات.
  • تتمثل هذه المستندات والشهادات في شهادة ميلاد المؤسس، شهادة تخرجه من كلية التجارة، التوكيلات الخاصة بالشركاء الآخرين إن وجد.
  • بعد التأكد من تقديم كافة الأوراق، يتوجه المستثمر إلى الإدارة الخاصة بالمراجعة المتواجدة بنفس المبنى. والتي تقوم بمراجعة جميع الأوراق والمستندات.
  • كما يوجد مجموعة من الفروع البنكية المتواجدة بنفس المبنى تيسيرًا على المستثمر الشاب، لكي يستصدر من خلالها الشهادات البنكية المطلوبة.
  • بعد أن ينتهي المستثمر من كافة الخطوات، يكون قد قام بالفعل بتأسيس الشركة الخاصة به، وحصل على طلب قيد بالسجلات التجارية.
  • تساعد الهيئة الشباب في استخراج البطاقات الضريبية، من خلال نفس المكان الذي تم تأسيس الشركة فيه، لكن من مكتب آخر.

إنشاء الشركة بطريقة الكترونية

بالنسبة للأشخاص الراغبين في تأسيس شركة، لكن عن طريق الانترنت، يتم الدخول من هنا على الموقع الأساسي. ومن ثم يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. نصت اللائحة الخاصة بالمادة 32 المتواجدة بالفصل الثالث، المعني بتأسيس شركة استثمارية على: عمل حساب الكتروني عبر بوابة الهيئة العامة الخاصة بالاستثمار، للحصول على كافة الخدمات المقدمة لتأسيس الشركة.
  2. كتابة النموذج الخاص بإنشاء وتأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار، ويحدد هذا النموذج الأنظمة القانونية والأشكال التي تخضع لها الشركة، وإضافة كافة المستندات المطلوبة لتأسيس الشركة.
  3. يقوم المستثمر بتقديم الطلب الخاص بتأسيس الشركة، عبر موقع الهيئة المتواجد عبر الانترنت. بعد التأكد من سلامة البيانات، وعمل جميع التعديلات إذا لزم الأمر.
  4. دفع جميع الرسوم المحددة لتأسيس الشركة إلكترونيًا، مرة واحدة، للجهات المعنية بتأسيس الشركة.
  5. يوقع المستثمر بشكل إلكتروني على جميع النماذج، ويجب التأكد من أن الهيئة وافقت على الاسم المخصص للشركة. حتى لا يكون هناك شركة تحمل نفس اسم الشركة التي اقترحها المستثمر.

بالنهاية نجد أن تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار، ليس بالأمر الصعب أو المستحيل. ولكنه يحتاج إلى اتباع طريقة من الطريقتين السابق ذكرهم، وتنفيذ كافة الخطوات بدقة لتأسيس شركة استثمارية جديدة.