الاستيراد والتصدير

انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية

انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية
انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية

ليس من السهل انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية طالما لا تعرف الشروط الواجب تنفيذها أو الأوراق التي تحتاج إلى إعدادها مسبقاً، وهذا ما تتعرف عليه عبر الأسطر التالية التي تضمن نجاح المشروع وتبدأ أعمالك الناجحة في التجارة التي يمكنها تحقيق نسب الربح العالية، هذا وأكثر توقع التعرف عليه تالياً فتابع معنا.

فهرس المقال:

  • لما الحاجة إلى انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية؟
  • ما هي أسس انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية الناجحة؟
  • شروط انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية
  • ما يجب مراعاته خلال إنهاء أوراق انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية

لما الحاجة إلى انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية؟

بالبداية عليك معرفة أن أعمال التصدير والاستيراد هي تلك التي تقوم على بيع أو شراء المنتجات والسلع المحلية إلى الأسواق العالمية والدولية لتحقيق الأرباح الشخصية أو الدولية على حد سواء، وهذا ما جعل من تلك الأعمال جزءً لا يتجزأ من المصادر الأساسية للدخل القومي لأنها تقوم بإدخال العملة الأجنبية إلى البلد.

بالتالي نظراً لأهمية تلك الأعمال كان لابد من اتباع الأسس والخطوات السليمة عبر توفير رأس المال الكافي، كذلك عبر إنهاء كافة الأوراق التي تتعلق بإنشاء المشروع والتسجيل بالسجل التجاري والعدد غيرها مما لابد من الانتهاء به حتى تقوم الشركة بتنفيذ أعمالها الفعلية.

ما هي أسس انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية الناجحة؟

لتجعل من المشروع ناجحاً عليك بمعرفة القليل من الأسس اللازمة لنجاحه وفقاً للقوانين المتواجد في بلدك، ومن تلك الأسس والمعايير كلاً من:

  • قد تحتاج إلى إجراء دراسة عامة للسوق تشتمل على كافة الاهتمامات المحلية بالمنتجات تشتمل على كل التفاصيل الخاصة بها.
  • لابد من مراعاة اختيار المنتجات التي تحتاج إلى استيرادها كما هو الحال مع المنتجات التي تُخطط لتصديرها بناءَ على الاحتياجات في بلدك.
  • كما ولابد من مراعاة تحديد الدولة التي تختار الاستيراد منها وقد يساعدك تصفح المنتجات عبر مواقع الإنترنت لتختار أنسب المنتجات التي من المتوقع أن تحصد رواج كبير في بلدك والتي تكون ملائمة للمستهلكين على حد سواء.
  • والأهم أن نختار أكفئ المحاسبين القانونيين القادرين على إنهاء كافة الإجراءات القانونية التي تحتاج إليها في أعمالك المبدئية أو المستقبلية بشكل سريع.
انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية

شروط انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية

ننتقل الآن حيث الجزء الأهم الذي تحتاج للانتباه إليه والذي يتعلق بالشروط الواجب تنفيذها خلال إنشاءك لشركة الاستيراد والتصدير التي تخطط لها على أراضي المملكة العربية السعودية، وتلك الشروط هي المتمثلة في التالي:

  1. تحديد رأس المال المناسب: لا يمكن إنشاء الشركة دون تواجد رأس مال كافي لتغطية أعمال شراء المنتجات وكذلك التكاليف الجمركية، كما الحال مع الإجراءات القانونية داخل المملكة التي تحتاج إلى أموال وفيرة.
  2. حدد مكان لإنشاء الشركة: لأن امتلاك المكان سواء كان مملوكاً أو بالإيجار تقوم عليه الشركة كلياً، ومن المفضل إذا ما تم اختياره بأحد الأماكن الراقية التي تضمن إقبال الجمهور من التجار أو المستوردين إليها.
  3. الانتهاء من وثائق الشركة: هنالك عدد من الوثائق والأوراق الهامة مثل السجل الضريبي واستخراج بطاقتي التصدير والاستيراد، كذلك استخراج السجل التجاري وفتح حسابات لدى شركات البريد المتواجدة في نطاق العمل، كما لابد من فتح حساب بالعملة الأجنبية بأحد البنوك الدولية.
  4. حدد اسم مناسب للشركة: سيكون من الأفضل إذا ما قمت باختيار اسماً لامعاً ملفتاً للأنظار يناسب طبيعة المنتجات التي تقوم بتوفيرها أو تصدرها على حد سواء.
  5. حدد الموظفين في شركتك: أعمال الاستيراد والتصدير المكتبية خاصةً تحتاج الاهتمام بالأناقة لذا اختيار الموظفين لابد من القيام به على هذا الأساس حتى تتمكن من جذب العملاء، كما لابد لهم أن يكونوا من ذوي الثقافات المجتمعية وخاصةً المتعلقة بأعمال الشركة بالإضافة إلى القدرة على التحديث باللغة الإنجليزية.
  6. تجهيز الشركة بالأجهزة الإلكترونية: حيث يعتمد التواصل مع الموظفين الأخرين أو مع العملاء والمستوردين على الأجهزة الحديثة للتواصل التي تسمح بتوفير أفضل أداء ممكن، وفي نفس الوقت لابد للموظفين من معرفة طرق التعامل مع تلك الأجهزة.
  7. البحث عن الموردين: هنالك العديد من الطرق الاعتماد عليها سواء من خلال مواقع مثل علي بابا الذي يوفر عدد كبير من الموردين لشتى أنواع المنتجات، أو بالسفر بنفسك إلى الدولة التي تستهدف الاستيراد منها.

ما يجب مراعاته خلال إنهاء أوراق انشاء شركة استيراد وتصدير في السعودية

  • من المهم أن تختار المجال المسبق الذي تختص به شركتك عند كتابته في السجل التجاري.
  • يمكنك التسجيل بالسجل التجاري دون امتلاك مكان أو مقر فعلي للشركة إذا ما تطلب الأمر فقط التعامل الإلكتروني بتخزين المنتجات بالمنزل، ولكن إذا كان بهدف التجارة الفعلية فلابد من تواجد مقر لذلك.
  • إذا اخترت الاستيراد فعليك أن توفر بوليصة الشحن رفقة عدد من الأوراق الإضافية المتعلقة بالبلد الذي تستورد منه، ومن ثم تفوض شخص ماً للتوجه إلى الغرفة التجارية في سبيل الإفراج عن الشحنة من الجمارك.

هذا وتجد أن انشاء شركة استيراد وتصدير أحد المشاريع الناجحة لغاية طالما اخترت السلعة المناسبة والمطلوبة، كذلك إذا ما اتبعت الإجراءات السليمة بدء من التسجيل بالسجل التجاري الذي يمكنك الانتهاء منه في خلال 180 ثانية عبر الرابط التالي من هنا.