منوعات

تعريف القرصنة البحرية والعقوبة الدولية على جريمة القرصنة

تعريف القرصنة البحرية والعقوبة الدولية على جريمة القرصنة
تعريف القرصنة البحرية والعقوبة الدولية على جريمة القرصنة

القرصنة البحرية تحدث أضرار جسيمة على الدول و تعد جريمة كبرى مثلها مثل السرقة ولكنها توجد في البحار حيث يقوم بها مجموعة من الأشخاص الذين يحملون الأسلحة النارية ويعتدون على كل الممتلكات والأشخاص الموجودين في السفينة، فغذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة معلومات أكثر عن القرصنة البحرية يمكنك قراءة هذا الموضوع.

تعريف القرصنة البحرية والعقوبة الدولية على جريمة القرصنة

كثير من الأشخاص يسمعون مصطلح القرصنة ولكن لا يعرفون ماذا يعني، حيث إن القرصنة هي جريمة مثل السرقة بالضبط ولكن تكون في البحار،تختلف عن السرقة في إن القراصنة يقومون بالاعتداء المباشر على أصحاب السفن والمراكب ويستولون عليها بالأسلحة.

هذا الاعتداء يتم عادةً في خليج عدن والمحيط الهندي وحوض الصومال لذلك فإنها تجعل حياة البحارة في خطر وبالتالي يهدد أمن السلامة البحرية، مع العلم أن مئات الأشخاص كل عام يكونون ضحية عمليات القرصنة البحرية.

مفهوم القرصنة البحرية عند الاتحاد المصري للتأمين

إن الاتحاد المصري للتأمين أوضح مفهوم القرصنة البحرية حيث قال إن القرصنة البحرية هي أي أعمال عنف خارجة عن القانون،
تتسبب في حجز أو أذية الأشخاص الموجودين على السفينة أو حتى الطائرة خارج حدود البلاد بهدف الاستيلاء على ممتلكاتهم.

مفهوم القرصنة البحرية عند المكتب البحري الدولي

في إطار توضيح تعريف القرصنة البحرية والعقوبة الدولية على جريمة القرصنة حيث إن المكتب الدولي البحري أوضح تعريف القرصنة، فقال إنه أي فعل يقوم به الأشخاص تجاه الصعود على سفينة في البحار بأي شكل من الأشكال بهدف السرقة أو أذية الأشخاص،كما بين أن القرصنة البحرية تعني أيضًا استخدام القوة التي تساعد على السرقة أو إيذاء الأشخاص الذين على متن السفينة،
أو الطائرة تعتبر جريمة القرصنة ويعاقب عليها القانون الدولي.

تعريف القرصنة البحرية والعقوبة الدولية على جريمة القرصنة

ما هي العقوبة الدولية على جريمة القرصنة؟

نستكمل الحديث عن تعريف القرصنة البَحرية والعقوبة الدولية على جريمة القرصنة، حيث إن هذه الجريمة موضوع لها عقوبة كبيرة على فاعليها من قبل القانون الدولي الذي يحمي البحار والمحيطات،حيث اتفق العديد من الدول على هذه العقوبة في عدة اتفاقيات كانت على فترات نظرًا لأن في الماضي لم يكن هناك عمليات قرصنة بحرية،ولكنها انتشرت في العصر الحالي لذلك كان يجب وضع عقوبات لمرتكبيها.

اتفقت الأمم المتحددة لقانون البحار في عام 1982 م في المادة 105 من قانون العقوبات على أن الدولة التي تضبط سفينة،أو طائرة استولى عليها القراصنة هي من تحدد العقوبة اللازمة لهؤلاء القراصنة.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على المال وانت صغير( “مشروع صغير يدخل ذهب”)

هل القرصنة البحرية هي مهنة حديثة؟

لا، القرصنة البَحرية ليست مهنة حديثة بل هي مهنة ظهرت منذ قديم الزمان في العصر الفرعوني وبالتاريخ تحديدًا تكون قبل الميلاد بأكثر من ألف سنة،كان يطلق عليهم من قبل المصريين القدماء لقب أجانب البحر نظرًا لأنهم لا ينتمون إلى البلاد ويقومون بأفعال خاطئة.

كما أطلق عليهم أحد الفراعنة المصريين لقب شعوب البحر، انتشر القراصنة في عهد الفراعنة حيث كانوا يستولون على السفن المصرية،وينهبون خيراتها ويطلبون فدية من الذهب حتى يفرجون عن الأشخاص الذين يحتجزونهم، حاربهم الكثير من الملوك والفراعنة ولكن دون جدوى.

القرصنة البحرية هي جريمة يعاقب عليها القانون الدولي نظرًا لأنهم يحدثون أضرار جسيمة حيث يفقد العالم كل سنة مئات من البحارة والملاحيين بسبب هذه الجريمة.

1 Comment

Comments are closed.