تداول العملات

الفرق بين عملة لايتكوين و عملة البيتكوين

الفرق بين عملة لايتكوين وبيتكوين

الفرق بين عملة لايتكوين و عملة البيتكوين, لايتكوين وتسمي بالانجليزية Litecoin واختصارها LTC، حيث تعتبر من أشهر العملات الرقمية المشفرة في عصرنا الحالي. ثم إنها تقوم على أساس peer-to-peer كمشروع للبرمجيات مفتوحة المصدر، تم إنشاء هذه العملة في عام 2011 مطابقةً للعملة الشهيرة Bitcoin. وتتشابه معها في العديد من المواصفات التقنية، وسنتناول كافة التفاصيل حول عملة لايتكوين الشهيرة من خلال السطور التالية.

تاريخ عملة لايتكوين

تم صدور عملة لايتكوين في أكتوبر 2011 وذلك على يد مطورها تشارلي لي الذي كان يعمل في شركة جوجل. وبدأت عُملة لايتكوين الدخول في حيز العمل بالانشقاق عن عملة البيتكوين، ولكنها تتميز عنها بانخفاض زمن توليد الكتلة الواحدة إلي 2.5 دقيقة فقط. بالإضافة إلى زيادة الحد الأقصى لإجمالي عدد العملات المتاحة بمقدار أربع مرات باستخدام خوارزمية التجزئة، وواجهة المستخدم الرسومية المعدلة بعض الشيء.

الفرق بين عملة لايتكوين وبيتكوين

ما هي عملة لايتكوين

تعتبر عملة لايتكوين من أكبر العملات الرقمية في السوق المالي بقيمة تصل إلي 15 مليار وذلك في نوفمبر 2021. تشبه لايتكوين عملة البيتكوين من جهات كثيرة فهي أيضا عملة رقمية ونظام دفع رقمي، وتستخدم عُملة لايتكويِن تقنيات تشفير لسببين رئيسيين وهما كالآتي:

  • أولاً لتنظيم توليد وحدات لايتكوين.
  • ثانياً تحويل الأموال وأمن المعاملات.

ما الفرق بين عملة لايتكوين و عملة البيتكوين

بالرغم من أن عملة لايتكويِن وعملة بيتكوين متشابهتان في نواحي كثيرة إلا أنه يوجد اختلافات بينهم. كما يقول بعض المتداولين يمكن مشابهة عملة البيتكوين بالذهب، وأيضاً مشابهة عملة لايتكويِن بالفضة. وعلي الأغلب تتشابه كل المعاملات الرقمية في العديد من الخصائص، وبالتالي تشبه عملة لايتكويِن عملة بيتكوين باستثناء بعض الاختلافات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • أولاً تقدم لايتكوين تأكيداً  للمعاملات بشكل أسرع تعمل شبكة لايتكوين إلى معالجة كتلة كل 2.5 دقيقة،.وذلك بدلاً من معدل 10 دقائق في بيتكوين، وفي الوقت الذي يطالب فيه مطورين عملة بيتكوين بتأكيد المعاملات بشكل أسرع. ومن أكبر عيوبها هو الاحتمال العالي للكتل اليتيمة.
  • ثانياً تستخدم عملة لايتكوين خوارزميات علامات تصنيف مختلفة تستخدم عملة لايتكويِن خاصية التشفير في خوارزمية إثبات العمل، فهي وظيفة متسلسلة صلبة في الذاكرة تتطلب ذاكرة أكبر من الخوارزمية الغير خاضعة للذاكرة.
  • ثالثا تقوم شبكة لايتكوين بإنشاء العديد من العملات الرقمية ستنتج شبكة لايتكوين 84 مليون لايتكوين، أو أربعة أضعاف عدد وحدات العملة مقارنة بما ستقوم بإصداره شبكة بيتكوين.
  • أخيراً الخلاصة تتمثل في أنه شبكة لايتكوين تستطيع التعامل مع كمية أكبر من المعاملات، وبالتالي هذا يقلل من الاختناقات المحتملة، كما رأينا أحياناً مع عملة البيتكوين، ثم أنها يمكن أن تشمل المزايا مقاومة أكبر لهجوم الإنفاق المزدوج خلال نفس الفترة مثل البيتكوين.

ما هو اختصار لايتكوين (Litecoin)

اختصار لايتكويِن (Litecoin) هو ببساطة LTC، تنطبق نفس الفكرة المطبقة على الدولار الأمريكي (USD) و اليورو (EUR)، لايتكويِن يمكن أن تقترن بعملات أخرى، وفي هذه الحالة يمكن أن يكون اسم زوج العملات وعلى سبيل المثال، لايتكوين مقابل الدولار الأمريكي (Litecoin to Usd).

فكرة عمل لايتكوين

تستخدم شبكة لايتكويِن في إرسال المدفوعات من شخص لآخر، نظام لايتكوين يعتبر نظام مركزي. فهذا يدل على انه لا يخضع لسيطرة أي جهة أو حكومة. فهو لا يتعامل مع العملات الفعلية مثل الدولار واليورو وغيرهم. علاوة على أن هذا النظام يستخدم وحدة حساب خاصة به تسمي أيضاً بإسم Litecoin. وهذا هو السبب وراء تصنيفها على أنها عملة افتراضية أو عملة رقمية، بالإضافة إلى أنه يمكن شرائها وبيعها مقابل بعض النقود التقليدية في الكثير من البورصات المتنوعة عبر الشبكة العنكبوتية.

مخاطر التداول في Litecoin

إليكم أبرز مخاطر التداول في عملة لايتكويِن والتي تتمثل فيما يلي:

  • أولاً يوجد نطاق تقييم تاريخي منخفض ومن الصعب تقييم القيمة العادلة لهذه العملة.
  • ثانياً يعتبر غير منظم بعض الشيء، وبالتالي قد يعتبره البعض مخاطرة كبيرة. فهي تعتبر عملة مشفرة مثل باقي العملات المشفرة الأخرى.
  • ثالثاً من عيوبها أنها تخضع لتقلبات السوق، فهي تشبه السلعة في طبيعتها. وعلى الجانب الآخر يمكن أن تكون مخاطرة إيجابية للمتداولين الذين يتعاملون مع السلع.
  • رابعاً وأخيراً نتيجة للتغييرات في الضوابط الدولية المالية قد يقل طلب هذه العملة المشفرة. بالرغم من أنه دول مثل الصين لديها قوانين تحمي تدفقات رأس المال إلى الخارج. وبالتالي يتم ضخ الأموال في العملات المشفرة غير الخاضعة للتنظيم، لتجنب حدوث مثل هذه الضوابط على رأس المال.

هل تعتبر عملة لايتكوين قانونية

باختصار يمكن القول أنها تعتبر قانونية، وبالطبع تختلف اللوائح والقوانين من دولة إلى أخرى. ولكننا نري منظمين ماليين وطنيين مهتمين بتداول هذه العملة وكذلك الكثير من العملات الرقمية الافتراضية الأخري. وعلى الأغلب أنه بالتوافق مع الهيئات التنظيمية الكبرى على مستوى الدولة.

2 تعليقان

Comments are closed.