ثقافة مالية

ما هو الفرق بين الحساب الجاري والاستثماري؟

الفرق بين الحساب الجاري والاستثماري

تتعدد الحسابات البنكية التي قد يفتحها الأفراد في البنوك المختلفة، ومن أشهر هذه الحسابات نجد الحساب الجاري، والاستثماري، ويسعى كثير من عملاء البنوك لمعرفة الفرق بين الحساب الجاري والاستثماري، لتحديد نوع الحساب المناسب لهم، لأن كل حساب يختلف عن الآخر بشكل كبير، كما تختلف طبيعة الحسابات البنكية باختلاف البنك الذي يتعامل معه الشخص، لأن لكل بنك أسسه وقوانينه التي يجب أن يلتزم بها العميل بدقة.

الفرق بين الحساب الجاري والاستثماري

الفرق بين الحساب الجاري والاستثماري يكمن في عدة نقاط مختلفة، حيث تعتمد آلية الحساب الجاري على سحب وإيداع الأموال بشكل متكرر. بينما يضع العميل الراغب في فتح حساب استثماري في البنك أمواله في البنك بغرض الحصول على عائد مادي محدد من البنك.

لكن على الجانب الآخر لا يحصل الشخص الذي يقوم بفتح حساب جاري على أي عوائد مادية، ويكون الحساب الجاري بالنسبة له مجرد خزنة يحتفظ بنقوده داخلها. ويتمكن صاحب الحساب الجاري أو الحساب الاستثماري من الحصول على البطاقة المدينة.

الحساب الجاري

يستطيع العميل من خلال الحساب الجاري أن يستعمل البطاقة المعنية بالسحب من أجل تسديد قيمة الفواتير الخاصة بمشترياته. كما يتمكن صاحب الحساب الجاري من تحرير الشيكات، بغرض الدفع أو التحصيل، وتسديد أي معاملات مالية عبر الهاتف أو الإنترنت.

يتيح الحساب الجاري إمكانية سحب النقود من خلال ماكينات الصرف المنتشرة، بعد الحصول على بطاقة السحب، كما يمكن للعميل استخدام البطاقة في الإيداع. لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الفرق بين الحساب الجاري والحساب الاستثماري قد يكون في أن الحساب الجاري لا يدر على العميل أي فوائد مادية من البنك.

أبرز مميزات الحساب الجاري

  • يستطيع العميل من خلال الحساب الجاري، أن يحصل على دفتر شيكات خاص به، يستخدمه في الأغراض المختلفة.
  • يستطيع العميل أن يتعامل مع الأموال التي أودعها في حسابه البنكي بكل بساطة، عن طريق عملية السحب والإيداع.
  • يمنح البنك عميل الحساب الجاري كشف للحساب بشكل دوري، مما يمكن العميل من متابعة حسابه بطريقة منتظمة.
  • سهولة استلام النقود، وتحويلها بطريقة سلسة من الحساب أو إليه، ويستفيد العميل من هذه الخدمة بشكل دولي أو محلي.
  • يتم فتح الحساب دون دفع رسوم إدارية، ويظل الحساب الجاري مفتوحًا، حتى لو لم يكن به رصيد.
  • تتيح لك البنوك عند فتح الحساب الجاري، أن تشرك معك بعض الأشخاص في نفس الحساب، ويكون لهم نفس الصلاحيات التي يمتلكها صاحب الحساب.

الحساب الاستثماري

يقبل الكثير من العملاء على فتح حساب استثماري بغرض استثمار بعض الأموال لديه في المشاريع البنكية الاستثمارية المختلفة. ويحصل العميل من خلال هذا الحساب على فوائد بنكية، يستطيع سحبها بشكل دوري بالاتفاق مع البنك، ويتيح البنك أمام عميل الحساب الاستثماري العديد من الخيارات الاستثمارية.

من أبرزها العمل في تداول الأسهم. كما يناسب هذا النوع من الحسابات الأشخاص الراغبين في ادخار بعض الأموال، بهدف تعليم أولادهم في المستقبل، أو بغرض شراء منزل آخر، أو بعض الأغراض الخاصة. وعندما يضع العميل أمواله في الحساب الاستثماري، فإنه يجب أن يعلم أن هذا الاستثمار سوف يكون طويل الأمد.

مميزات الحساب الاستثماري

هناك بعض المميزات التي تميز الحساب الاستثماري عن غيره من الحسابات البنكية الأخرى، وبالتحديد الحساب الجاري. من أبرز هذه المميزات:

  • العائد المادي الذي يجنيه أصحاب الحساب الاستثماري، والذي يوضح الفرق بين الحساب الجاري والاستثماري.
  • توفر البنوك لأصحاب الحسابات الاستثمارية ميزة سحب فوائد المبلغ الذي تم إيداعه في البنك بشكل ربع سنوي.
  • يمنح البنك دفتر شيكات لصاحب الحساب الاستثماري، هذا بجانب حصوله على البطاقة المدينة.
  • يستطيع المودع أن يقوم بإيداع أي مبلغ مالي يريد، كما تقبل البنوك العملات المصرية والأجنبية على حد السواء.
  • يحصل العميل على كشف الحساب الخاص به بما يتناسب مع رغباته، سواء بشكل أسبوعي، أو شهري، أو بالنظام الربع سنوي.
  • كما يتم حساب الفائدة على الرصيد الأقل بعد مرور شهر واحد من الإيداع.

كما شاهدنا أن الفرق بين الحساب الجاري والاستثماري، يظهر جليًا في مسألة الفائدة التي يقدمها البنك للعميل، لذلك ننصح الشخص الذي يريد جني المال بفتح حساب استثماري لأنه يقدم عائد.