تداول واستثمار

ما هو الفرق بين الاسهم و السندات؟

الفرق بين الاسهم والسندات
الفرق بين الاسهم والسندات

عالم الأسواق المالية ملئ بالأدوات المالية التي تتيح خيارات عديدة للاستثمار. مثل الاسهم و السندات، لذلك يجب أن نحدد الفرق بين الاسهم و السندات قبل البدء في الاستثمار، لبناء خطة استثمارية مُحكمة. فإذا كنت ترغب في دخول عالم التداول! بكل تأكيد تريد أن تعرف أهم الاختلافات بين الأدوات المالية المتنوعة، وأيهم الأفضل! وهذا ما سنحاول الإجابة عنها بكل تفصيل.

ما هو الفرق بين الاسهم و السندات؟

ينطوي كل استثمار على عدة مخاطر، لذا فإن الفرق بين الاسهم و السندات يظهر بشكل رئيسي في المخاطر. بالحديث عن الأسهم، قد يتعرض المستثمر لمخاطر الدولة أو مخاطر أسعار الفائدة أو مخاطر السيولة. وأيضًا مخاطر جيوسياسية تتمثل في مكان قيام الشركة بأعمالها التجارية، بالإضافة إلى مخاطر العملة. ولكن قبل التعرف على جوانب الاختلاف و الفرق بين الاسهم و السندات، يجب أن نضع تعريفًا مبسطًا لكل أداة.

الفرق بين الاسهم والسندات

ما هي الأسهم

في سوق العملات المالية، السهم هو عبارة عن ورقة مالية يمكنك شرائها، لتصبح مالك حصة في الشركة المساهمة. تتساوى الأسهم في القيمة، ولا يمكن أن تتجزأ. كما يمكن استثمار الأسهم في البورصات عن طريق تداول الأسهم، حيث يبيع ويشتري الأفراد الأسهم حسب رغابتهم وخططهم الاستثمارية.

ما هي السندات

السندات أيضًا هي أوراق مالية يتم تداولها في أسواق البورصة، ويتمثل الفرق بين الاسهم و السندات في أن الأخير عبارة عن قرض على الشركة. باختصار، يعتبر صاحب السند، مُقرض للشركة، وهذه بعض النقاط المهمة عن السندات:

  • أولًا السندات هي قروض للحكومة أو الشركة المصدرة له، تتعهد بسداد قيمتها في ميعاد محدد، بالإضافة إلى الفوائد المستحقة على المبلغ.
  • ثانيًا نسبة هذه الفوائد تحدد مسبقًا عند كتابة السند.
  • ثالثًا يمكن التنبؤ بقيمة السند، وحساب العائد الاستثماري عليه.
  • رابعًا تتمثل مخاطر السندات في التضخم، وأسعار الفائدة، فإذا ارتفع سعر الفائدة، ينخفض سعر السندات.
  • أخيرًا السندات هي ديون طويلة الأجل، على عكس الأسهم التي لا تمثل ديونًا على الشركات.

 أبرز الاختلافات و الفرق بين الاسهم و السندات

هناك العديد من الفروقات الجوهرية بين الأسهم و السندات. وحتى يصبح الأمر أكثر وضوحًا، تظهر هذه الفروقات من خلال مميزات السندات والأسهم، وهي كالتالي:

  • يمثل السهم وحدة ملكية داخل الشركة، على عكس السند، والذي يمثل قرضًا للشركة أو الحكومة.
  • يظهر الفرق بين الاسهم و السندات جليًا في هذه النقطة. فبشراء السهم تصبح مشاركًا في نشاط الشركة التجاري، ولك نصيب من الأرباح تستلهم عند عملية توزيع الأرباح. بينما السندات عبارة عن أموال مقترضة فقط، لها نسبة فائدة تحصل عليها في ميعادها المحدد.

أسواق الأسهم والسندات

لكل من الأسهم و السندات أسواق أوراق مالية لتداولها، كما يمكن تداولها عن طريق منصات الإنترنت. وفي نفس السياق، يوجد عدة اختلافات و الفرق بين الاسهم و السندات، هي:

  • اولًا سوق السندات، هو مكان تتداول فيها السندات الصادرة من الشركات والحكومة، يعرف بسوق الائتمان. أهم ما يميز سوق السندات هو أنه سوق لامركزي، فعلى الأغلب من يقوم بشراء السندات هي كيانات اقتصادية كبيرة.
  • ثانيًا سوق الأسهم، يتم من خلاله تداول الأوراق المالية الخاصة بالأسهم العادية والممتازة والعقود الآجلة. يتم تداول الأسهم في البورصات ومنصات التداول عبر الإنترنت. سوق الأسهم لديه بورصات مركزية على عكس السندات.

الاختلافات بين السندات وأذون الخزانة

تعد أذون الخزانة والسندات من أدوات الدين. وكما وضحنا الفرق بين الاسهم والسندات سنتعرف على أهم الاختلافات بين السندات وأذون الخزانة، وهي كالتالي:

  • اولًا أذون الخزانة هي أداة دين تصدرها الحكومة، وهي قصيرة الأجل، تتراوح بين 3 شهور و12 شهر. بينما السندات تصدرها الحكومة والشركات، وتصدر لآجل طويل يتراوح بين سنتين و20 سنة، أو يمكن أكثر من ذلك.
  • ثانيًا أذون الخزانة تمثل أداة أقل خطرًا من السندات، حيث يتم تداولها في سوق الأوراق المالية، وتدفع الحكومة قيمتها الاسمية في ميعاد الاستحقاق.

تقييمات السندات

قبل اختيار نوع السندات التي ترغب بها، عليك مراجعة تقييم تلك السندات، سواء كانت حكومية أو شركات. ويمكنك عمل ذلك من خلال عدة وكلات تُصنف السندات مثل Moody’s وStandard. بعبارة أخري، يوضح التصنيف المخاطر المتعلقة بالسند، وجميعها تنطوي حول التأخر في ميعاد تسديد السند، والتصنيفات هي كالآتي:

  • أولًا تصنيفات عالية الجودة، أو سندات تصنيف “AAA”.
  • ثانيًا تصنيفات ذات مخاطر متوسطة، أو سندات ذات تصنيف “A” أو “BBB”.
  • ثالثًا مخاطر عالية، أو سندات ذات تصنيف “BB” أو أقل.

تعد الأسهم والسندات من أشهر الأدوات المالية في سوق الاقتصاد العالمي، لذا من المهم معرفة الفرق بين الاسهم والسندات في المعاملات المالية. وكيفية الاستفادة من الاستثمار في كلًا منهما بالشكل الذي يعود على المستثمر بأرباح أكثر.

1 Comment

Comments are closed.