مختارات

علم الألوان و طريقة العلاج بالاعتماد عليه

طريقة العلاج بالاعتماد على علم الألوان

دعنا نوضح أن علم الألوان بمثابة لغة التواصل، فهي ذات تأثير كبير على الأشخاص، كما أنها لها علاقة بمعدل ضغط الدم، تحفيز عملية الهضم وغيرها، فما هو تأثير كل لون علينا، هذا ما يؤكده علم الألوان، حيث أن كل لون له وظيفة معينة فمنهم من يثير الشعور بالراحة أو الشعور بالجوع أو الاكتئاب. هل يثيرك شعورك التوتر عندما تجلس في مكان جدرانه لونها أصفر؟ هل تجد نفسك مسترخي عندما تنظر إلى السماء؟

ما هو علم الألوان؟

إن  مميزات علم الألوان في علم النفس تكمن تأثيرها على تصرفات الشخص، حيث يمكن للون أن يؤثر على الحالة النفسية أو على ردة فعل أو على المزاج، حيث أن هذا العلم يسيطر على كافة الأذواق والاختيارات.

تأثير علم الألوان في علم النفس

لقد درس علماء الطب النفسي تأثير كل لون على الشخص، وهناك فئة من الألوان الأكثر فعالية على العقل والشخصية، وهي كما يلي:

الألوان الدافئة

هذه الألوان تبعث المشاعر الهادئة والاسترخاء وتسيطر على احاسيس الإنفعال والغضب، ومنها:

  • الأحمر.
  • البرتقالي.
  • الأصفر.

الألوان الباردة

في علم الألوان بالرغم من أنها تعطي شعور بالهدوء لكنها في معظم الأوقات تسبب الشعور بالحزن، وهي ما يلي:

  • الأرزق.
  • القرمزي

الألوان في علم النفس

بعد إجراء الأبحاث والدراسات النفسية أكد الخبراء على أن كل لون يملك ردة فعل معينة، وكل لون يختلف عن اللون الثاني، وكما يلي نوضح تأثير كل لون على حدة:

الأحمر

يستخدم الكثير من المسوقين ومصممي الإعلانات اللون الأحمر من أجل الترويج والتسويق، حيث أنه يبعث شعور الإثارة، الحماس، ويستعمله أصحاب العلامات التجارية في منتجاتها مثل شركة Coca-Cola، برنامج اليوتيوب من أجل جذب انتباه العميل.

البرتقالي

يتصف علم الألوان اللون البرتقال بقدرته على بث شعور الابتكار، التحفيز، الشجاعة، كما العديد من المواقع تستخدمه بكثرة في عرض الصور لأنه يعطي شعور البهجة.

الأخضر

يدل اللون الأخضر على الطبيعة، النقود، وتستعمله العديد من الخدمات التي تتعلق بالأمور الصحية والجسدية.

الأزرق

عند رؤية اللون الأزرق نتذكر سريعا البحر والسماء، حيث أن هذا اللون يعطي شعور الاسترخاء والراحة، وبالرغم من ذلك في بعض الأوقات من يرى اللون الأزرق يشعر بالحزن، وهناك بعض المواقع التي اتخذت من اللون الأزرق شعارا له مثل الفيس بوك.

القرمزي

يشتهر هذا اللون بإسم الملكي لأنه يدل على الملك والشدة والسيطرة، لكنه لا يتم استعماله كثيرا لأنه يمنح في بعض الأوقات الشعور بالإحباط.

الأبيض

هو لون التفاؤل والحب، ويعتمد عليه أصحاب التجارة الالكترونية في خلطه مع اللون الأسود من أجل عمل واجهة للموقع لبيع السلع وتسويقها.

الأسود

يدل هذا اللون على التميز والغموض، وبالرغم من أن اللون الأسود يتم ارتدائه في أوقات الحزن لكنه يعد من أرقى الألوان، وتعتمد عليه البرندات العالمية في التسويق والدعاية.

البني

هو لون الطبيعة، حيث نجد لون الأخشاب، الطين، الأحجار هو اللون البني، كما أنه يمنح الشعور بالاسترخاء، لذلك تستعمله شركات الأطعمة في الإعلان عن خدماتها.

كيف يُعالج بالألوان؟

يتم المعالجة بالألوان عن طريق استعمال كلا من:

  • حمام البخار.
  • الإشعاع الكهرومغناطيسي.

طريقة الاستخدام:

  • أثناء حمام البخار يتم سقوط الإشعاع الكهرومغناطيسي على الضوء,
  • ثم يمزج اللون البخار الساخن حتى يدعم ظهور السيروتونين.
  • تعد هذه الطريقة مثل التعرض إلى أشعة الشمس لساعات طويلة.

تستعمل العديد من الأجهزة، على سبيل المثال:

  • القناديل المضيئة.
  • حوض حمام البخار.
  • الساونا.

علاقة الألوان بالحالة النفسية

هناك علاقة قوية بينهما، حيث أن أي لون دافئ يبعث الأحاسيس المختلفة مقارنة باللون البارد، وتوجد معظم الألوان التي تسبب الإحساس بالحزن ومعظمها الاحساس بالفرحة، حيث أن كل لون له شعور متنوع.