دليل المصانع والشركات

خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة وخطوات تأسيسها

الشركة ذات المسؤولية المحدودة
الشركة ذات المسؤولية المحدودة

قد لا يعلم الكثير منا ما هي خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة، على الرغم من أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة  تعتبر من بين الشركات المعمول بها اليوم في الكثير من الدول، والتي تمتلك الكثير من المزايا والعيوب، وولكن ما يهم المستثمر هو الحصول على المزيد من الأموال عند إنشاء تلك الشركات، وحتى يتمكن من تحقيق المزيد من العوائد والأرباح الجيدة عليه أن يتلاشى بعض المشاكل التي من الوارد أن يتعرض لها عند الدخول في مثل تلك النوعية من الشركات بشكل عام، وخلال الفقرات التالية سوف نتعرف على كل ما يخص الشركات ذات المسؤولية المحدودة بشكل عام.

تعريف خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة

قبل التعرف على خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة والمزايا والعيوب التي توجد في تلك الشركات، سوف نتعرف في بداية الأمر عن الشركات ذات المسؤولية المحدودة، فهي تعتبر شركات يتم عقدها بين 2 من الشركاء أو أكثر ويصبح هؤلاء الشركاء مسؤولين عن الديون الخاصة بالشركة بشكل محدود والتي يتم تحديدها بقدر رأس المال الخاص بهم في الشركة، وقد قام القانون بتحديد عدد الشركاء في مثل تلك الشركات على أن لا تزيد عن 50 شريك وأن لا يقل عن أثنين فقط.

خطوات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

حتى تتمكن من تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة عليك التعرف على كافة الخطوات الهامة بعملية التأسيس بالإضافة إلى التعرف على خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة حتى تتمكن من النجاح بها، وعن الخطوات الهامة لتأسيس تلك الشركة فهي على النحو التالي:

  • أن يتم ملء عقد النموذج الابتدائي وهو عبارة عن نموذج سبق وأن تم إعداده من قبل الهيئة العامة للاستثمار، ويعتبر بمثابة نموذج استرشادي على أن يتم مراجعته من قبل الموظف المختص والعمل على إدخال كافة البيانات في العقد في الحاسب الآلي.
  • ملء النموذج الخاص بالاستعلام الأمني في حال إن كان أحد الشركاء شركات أو أفراد ويتم الكتابة عبر المكتب الخاص بالاستعلامات الأمنية في هيئة الاستثمار ويتم ملئ النموذج بشكل يدوي ومراجعته من قبل المحامي.
  • استخراج الشهادة لعدم الالتباس في الاسم التجاري لتلك الشركة، ويتم العمل على استخراج الشهادة من قبل الهيئة العامة للاستثمار في تلك المرحلة خاصة في حال إن طلبها البنك من أجل فتح الحساب البنكي.
  • فتح الحساب البنكي ووضع رأس المال به على أن يقوم البنك بتجميد رأس المال ولا يتم السماح بإجراء أي تداول عليه حتى يتم استخراج سجل تجاري خاص بالشركة.
  • الحصول على نموذج متابعة خط السير لملف الشركة حتى يتم استيفاء جميع الأوراق المطلوبة من أجل التأسيس ويوجد في النموذج مجموعة من البيانات الهامة والتي تتضمن في البيانات الخاصة بمقدم الطلب والبيانات الخاصة بالشريك وكافة البيانات التي تخص الشركة.
  • النشر في صحيفة الاستثمار ويتضمن ذلك الطلب البيانات الخاصة بالشركة وممثلها القانوني.
  • العمل على طباعة وتقدير الرسوم ومن ثم إصدار أذونات الدفع.
 الشركة ذات المسؤولية المحدودة
الشركة ذات المسؤولية المحدودة

خصائص الشركات ذات المسؤولية المحدودة

تعتبر خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة من بين أهم الأشياء التي يجب عليك أن تعلمها عند تأسيس تلك النوعية من الشركات والتي تتمثل في التالي:

  • عدد الشركاء في الشركة

يجب أن يكون أقل عدد لتأسيس تلك الشركة هو فردان على لا يتجاوز الحد الأقصى لتلك الشركة 25 أو 50 فرد في المستقبل.

  • تحديد المسؤولية للشركاء

حيث تعتبر تلك الخاصية هي السبب في تسمية لك النوعية من الشركات بذلك الأسم، حيث يجب على كل شريك أن يعلم ما هي المسؤولية الخاصة به داخل الشركة من حيث المخاطر والديون وغيرها من الأمور.

  • عدم التعامل في الاكتتاب العام

لا يسمح لتلك النوعية من الشركات اللجوء إلى الاكتتاب العام حيث يهدف البعض إلى زيادة رأس مال الشركة من خلال الاكتتاب العام، والسبب الرئيسي في منع تلك الخاصية هو المحافظة على الاعتبارات الشخصية الخاصة بكل شريك على حدى.

  • عدم تداول الحصص بشكل تجاري

يتم العمل على تقسيم رأس المال الخاص بالشركة إلى عدة حصص متساوية ولكن لا يتم تمثيل تلك الحصص في صكوك من أجل تداولها بشكل تجاري، حتى يتم المحافظة على الاعتبار الشخصي الخاص بالشركاء.

  • اسم الشركة 

يتم اختيار الأسم الخاص بالشركة بناء على الغرض منها، ومن الممكن تسمية اسم الشركة باسم واحد من الشركاء أو الشريك الذي يمتلك الحصة الأكبر.

  • إدارة الشركة 

من الممكن أن يتولى إدارة الشركة واحد أو أكثر من الشركات خاصة من يتصف به حسن الإدارة، أو من الممكن تولية شخص آخر ولكن بمقابل مادي.

مزايا الشركات ذات المسؤولية المحدودة

بالإضافة إلى خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة يوجد لها الكثير من المزايا الهامة والتي من بينها التالي:

  • في حالة وفاة أحد الأشخاص أو الإنسحاب من الشركة لا تتأثر الشركة نهائيا.
  • من حق الشركاء تداول الحصص بينهم وبين بعض.
  • من الممكن أن يصل عدد الشركاء إلى 50 مما يعطي الشركاء تحقيق التوسع.
  • تساهم تلك الشركات في توسع المشاريع الصغيرة بشكل عام.

5 تعليقات

Comments are closed.