غير مصنف

تعرف على السلع المعفاة من الجمارك في مصر

السلع المعفاة من الجمارك في مصر
السلع المعفاة من الجمارك في مصر

كشفت الجمارك المصرية عن السلع المعفاة من الجمارك في مصر في حملة تمهيدية تهدف إلى تعريف المواطنين على السلع المعفاة من الرسوم الجمركية التي تنظمها الجمارك بموجب قانون الجمارك الجديد.

السلع المعفاة من الجمارك في مصر

  • من ضمن السلع المعفاة من الجمارك في مصر، كل الأجهزة المحمولة المستوردة من الخارج وإصدارات الكمبيوتر وخراطيش الحبر وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الماوس ولوحات المفاتيح معفاة بالكامل من الرسوم الجمركية، هذا ما أشارت الإدارة العامة للجمارك المصرية في صفحتها على فيسبوك.
  • اشارت الجمارك أن هذه السلع تم معافاتها بالكامل من أي رسوم جمركية وتخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة لا تقل عن 14٪.
  • أعلنت لجنة التخطيط والميزانية البرلمانية أنها بدأت منذ نهاية شهر مارس من العام الماضي مناقشة التغييرات التي طرأت على قانون الجمارك الحالي وأشارت إلى أن هذه التغييرات تشمل تعزيز العقوبات على التهريب الضريبي.

قوانين السلع المعفاة من الجمارك في مصر

  • أصدرت الإدارة العامة للجمارك دليلاً تمهيديًا للإعفاء الضريبي للركاب، ويتعلق الإعفاء الضريبي باستخدام المتعلقات الشخصية للركاب والافتقار إلى خصائص المعاملات، ولا يجوز الجمع بين الإعفاء الضريبي والإعفاءات الضريبية الأخرى كمبعوث خاص للإعادة النهائية، ويوضح الدليل الشروط التالية:
  • السياح القادمين والأشخاص العابرين بالنسبة لهم، لا تتجاوز الأمتعة الشخصية الملابس الشخصية المستخدمة وجميع آلات التصوير والآلات الكاتبة والآلات الحاسبة وأجهزة الراديو والسجلات وأشرطة الفيديو ونظارات المسرح وغيرها من العناصر التي يتم استخدامها عادة أثناء الرحلة في هذه الفئة، سواء كان هذا جديد أو مستعمل.
  • مجوهرات والحلي شخصية معه، شريطة عدم أو صلتها بالتجارة، لتر واحد فقط من المشروبات و200 سيجارة أو 25 سيجار أو 200 جرام من الدخان، وأدوية للاستخدام الشخصي، ولا يزيد عن 1500 رطل من السلع والشروط التي ليست ذات طبيعة التجارة.
  • تتجاوز الضرائب الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى الإعفاءات الضريبية، ويشتري الأفراد السوق الحرة المنشأة داخل دائرة الجمارك، في غضون 48 ساعة من وصول المسافر، إذا كان المسافر أو الترانزيت لا يتمتع بالإعفاء الموصوف في الفقرة (5)، وتجاوزت الرسوم الجمركية والضرائب الأخرى التي تم تحصيلها المبلغ المشار إليه، فلا يجب أن تتجاوز 200 دولار أمريكي.
  • بالنسبة للمقيمين، عند مغادرة البلاد، يجب على المسافرين الذين يرغبون في العودة إلى البلاد وفقًا للاستمارة المعدة أن يثبتوا أشياءهم القيمة.
  • يجب ألا تتجاوز الأمتعة الشخصية التي تم إرجاعها الأمتعة الشخصية في حالة العودة، والأصناف المحددة في شكل مغادرة في البند السابق، والأشياء الجديدة المخصصة للاستخدام الشخصي (مثل الهدايا في حدود 1500 جنيه)، يجب أن تتجاوز الضرائب الجمركية والضرائب الأخرى، بالإضافة إلى العناصر التي تم شراؤها من قبل الأفراد في السوق الحرة المنشأة داخل دائرة الجمارك، الإعفاء الضريبي.
  • يتم الإعفاء من العناصر الشخصية من أي خصائص تجارية، مثل المواطنين والميداليات والجوائز الرياضية والعلمية، والتي تتطلب إعفاء هذه العناصر كعناصر شخصية، سواء عن طريق جذب الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، أو عن طريق رسم فرقة في المسابقات المعترف بها بحيث تمثل الوطنية لجمهورية مصر العربية.
  • تم تصدير الأثاث والأدوات والمتعلقات الشخصية والسيارات مؤقتًا من الجمهورية، وكذلك الأشخاص الذين يعتقد أنهم محل إقامتهم الأصلي في الجمهورية، لكنهم بحاجة إلى التحقق من عيناتهم.

قد يهمك أيضاً : كيفية تتبع شحنة شركة DHL قادمة من الصين

  • يشمل الإعفاء المتعلقات الشخصية والأدوات والأثاث والسيارات الخاصة لأعضاء المنحة الدراسية، والإجازة الدراسية المقدمة للطلاب تحت الإشراف العلمي للمهام بدرجة الدكتوراه أو ما يعادلها، سواء كانت تكلفة العضو المرسل تتحملها حكومة الولاية، أو تمولها دولة أجنبية، أو تتحملها، سواء عاد إلى منزله بعد انتهاء دراسته أو عندما تعود عائلته إلى منزله عندما يموت، يجب عليه الامتثال للشروط التالية:
  • باستثناء استثناء الكمبيوتر الشخصي والطابعة العادية، يجب ألا يتجاوز مبلغ الضريبة للعناصر المعفاة من الرسوم الجمركية المحددة في الفقرة السابقة 10000 جنيه إسترليني.
  • لن يتمتع هذا الشخص بهذا الإعفاء عدة مرات.
  • تمت الموافقة من القنصلية المكلفة أو وزارة الخارجية المصرية على توضيح المحتوى المذكور في بياناتها ودفع قيمتها بالكامل.
  • تصل هذه الأمور في غضون 6 أشهر من تاريخ حصول الشخص المعني على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها، وإذا كان هناك سبب وجيه، يمكن لوزير المالية إعطاء الأولوية لفترات المتطلبات، ولا يجوز الجمع بين هذا الإعفاء وأي إعفاء آخر.
  • إذا كان لأحد الزوجين أو كليهما الحق في الإعفاء المنصوص عليه في هذه المادة، ويجب أن يتمتع أحد الزوجين بإعفاء آخر، يسري الإعفاء المنصوص عليه في هذه المادة ما لم يقرر الزوجان اختيار الاستفادة من الإعفاء الآخر.
  • يحظر التخلص من أي سلع معفاة من الرسوم الجمركية في غضون 5 سنوات من تاريخ الإصدار النهائي للعناصر المعفاة، ووفقًا لحالة هذه العناصر وقيمتها في وقت الدفع، ووفقًا لنوع الواجب الساري في ذلك التاريخ، لا يحق لهم الحصول على رسوم وضرائب أخرى.

الخاتمة:

نتمنى أن يكون مقالنا عن السلع المعفاة من الجمارك في مصر قد أفادكم، لا تنسو مشاركة موضعنا هذا، ونتمنى أن يكون موضوعنا كامل وشامل كافة المعلومات حول هذا الصدد.

3 تعليقات

Comments are closed.