تداول الذهب والمعادن

الذهب في السودان

ذهب السودان
الذهب في السودان

يمتلك ذهب السودان أهمية كبيرة تجعله هدفاً استثماريا، يعود ذلك لكون السودان أهم منتجي الذهب في إفريقيا. حيث أن تصنيفه يتأرجح بين المركز الثاني والثالث كأعلى بلد في القارة الإفريقية إنتاجاً للذهب، إذ يأتي السودان بعد كل من جنوب أفريقيا وغانا. لذا اخترنا أن نتحدث في هذا المقال عن المناطق التي يتواجد فيها الذهب في السودان، وكيفية تمعدنه، وما هو نسبة احتياطي السّودان من الذهب. بالإضافة إلى ذلك نسبة الصادرات منه، وما هي مشاريع الاستثمار بالذهب في السودان. فما هي المناطق التي يتواجد فيها الذهب في السودان؟

أبرز مناطق تواجد الذهب في السودان

ينتشر الذهب في السودان في أغلب مدن شمال الصحراوي، وتعد منجما تاريخيا له ويتواجد على وجه التحديد في المناطق التالية:

  • أولاً: جنوب النيل الأزرق (ولاية النيل الأزرق): يوجد فيها الذهب الرسوبي الذي يتم التنقيب عنه بالطرق التقليدية.
  • ثانياً شمال شرق السودان (بين خطى عرض (00` – 21ْ، 00` – 20ْ ) وخطى طول (15` -35ْ ، 30` – 34ْ).
  • بالإضافة إلى ذلك، من أقصى الشمال وحتى قرب العاصمة الخرطوم.
  • ثم من الساحل الشرقي على البحر الأحمر وسلسلة جبال البحر الأحمر إلى أقصى الغرب قرب جبل عوينات والطينة في دارفور.
  • كذلك ولاية جنوب كردفان (جبال النوبة).
  • أخيراً، ولاية جنوب دارفور (منطقة حفرة النحاس جنوب غرب مدينة برام.
الذهب في السودان
الذهب في السودان

صادرات الذهب في السودان

لقد صدرت الخرطوم بشكل رسمي حوالي 26.4 طن في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 وفق بيانات البنك المركزي. تهدف توجيهات أخرى إلى تقليل الوقت والرسوم التي تتعلق بعملية تصدير الذهب. حيث وجهت وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي حول سياسات شراء وتصدير الذهب وعملاً بسلطات محافظ بنك السودان المركزي بموجب المادة (7). والمادة (8) من قانون تنظيم التعامل بالنقد لسنة 1981م (تعديل 2011م) والمادة (20) من لائحة تنظيم التعامل بالنقد لسنة 2013م. قد قررت الوزارة ما يلي: سياسات تصدير الذهب في السودان.

احتياطي الذهب في السودان

يبلغ احتياطي الذهب في السودان وفق تصريحات سابقة لوزارة السابقة حوالي 1550 طنا. كما قد دعا مدير شركة الموارد المعدنية “مبارك” في الآونة الأخيرة إلى ضرورة بناء احتياطي كاف من الذهب إلى “اليوم الأسود”.

كيفية تمعدن الذهب في السودان

يتمعدن الذهب في السودان في ثلاثة أنواع من الصخور:

  •  صخور الشيست تلك الصخور التي تنتج من تحول الصخور البركانية والرسوبية التي تعود إلى العصر البروتوزوي المتأخر على شكل عروق المرو. مترافقة مع بعض المعادن الأخرى مثل النحاس والزنك والحديد. كما يوجد الذهب بهذه الطريقة أيضاً في كل من شرق وشمال وجنوب السودان.
  • القوسان Gossan لقد تم اكتشافه في منطقة الأرياب الرابعة في جبال البحر الأحمر. يذكر أنالذهب في هذه المنطقة يمتاز بتركيزات عالية تصل في بعض الأماكن حتى 100جم/طن. فى طبقات السليكابارايت Silica Barite. كما بلغ الانتاج عام 2003م تقريباً 5106 كيلو جرام ذهب و2844 كيلوجرام فضة من منطقة الارياب بجبال البحر الاحمر. كما تم اكتشافه في جبال النوبة في الفترة الأخيرة.
  •  الذهب الرسوبي هذا النوع من الذهب يتم استغلاله على امتداد نهر النيل وروافده خاصة النيل الأزرق. من قبل الأهالي إذ يستعملون الطرق التقليدية كذلك الحال نفسه في شمال السودان. وقد ركزت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية في السنوات العشر الأخيرة على التنقيب عن الذهب إضافة إلى معادن أخرى إستراتيجية. وقد تم اكتشاف مواقع جديدة لتمعدن الذهب في كل من ولايات نهر النيل والشمالية والبحر الأحمر وجبال النوبة والنيل الأزرق. كما قد قسمت الهيئة المنطقة المحصورة بين البحر الأحمر والنيل إلى مربعات امتياز (Concession Blocks).

استثمار الذهب في السودان

أعلن المدير العام لقطاع التعدين في “سبائك” إطلاق ثلاثة عشر مشروعًا واستثمارًا في مجال تعدين الذّهب في شراكات عالمية. من تلك المشاريع:

  • أولا مركز الخرطوم للأحجار الكريمة والألماس، وسبائك لاستزراع اللؤلؤ.
  •  أيضاً مركز الخرطوم لصناعة الرخام والجرانيت، وغيرها من المشروعات في استكشاف المعادن وإنتاجها.
  • أخيرا، تتصدر تلك المشروعات، مشروع التوطين عبر مصنع الخرطوم لصناعة الذهب والجواهر (وهو واحد من مشاريع استثمار السبائك).

من الجدير بالذكر أن الإمارات هي أكبر مشتر فعلي لذهب السودان، ذلك بحسب ما أفاد “كرامة” و”عبد المنعم الصديق” رئيس غرفة مُصدِّري الذهب في تقرير لخبراء الأمم المتحدة.

 

1 Comment

Comments are closed.