افكار مشاريع

الخطة الاستراتيجية الجاهزة لشركة

خطة استراتيجية جاهزة لشركة
خطة استراتيجية جاهزة لشركة

الخطة الاستراتيجية الجاهزة لشركة، فجميع الشركات لا بد أن تضع لنفسها خطة استراتيجية حتى تحدد اتجاهاتها سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل.

واليوم من خلال موقعنا سنوفر لكم خطة استراتيجية جاهزة يمكن تحميلها للاطلاع عليها والاستفادة منها عند القيام بتأسيس أحد الشركات.

الخطة الاستراتيجية الجاهزة لشركة

سنوفر لكم اليوم الخطة الاستراتيجية الجاهزة لشركة.
ف الخطة الاستراتيجية لا بد منها أولًا عند القيام بتأسيس شركة، فالعمل المنظم هو الأفضل في كل شيء.
فعندما يقوم أحد الأشخاص بوضع خطة استراتيجية منظمة لشركته فإنه حتمًا سيمشي حسب الأولوية في هذه الخطة.

وإن الخريطة في الخطة الاستراتيجية الجاهزة تبدأ من أين نحن؟

وهذا يُعني المكان الحالي والخطوة الحالية الثابتة عليها الشركة، بينما البند الثاني في الخطة الاستراتيجية لا بد أن تتضمن على أين سنكون في المستقبل؟ أو ماذا نريد أن نفعل ونصل في المستقبل؟

وتعتبر الخطة الاستراتيجية الجاهزة من أهم ما العناصر التي تحتاج إليها الشركة عندما تكون في بدايتها، وهذا نهج العديد من المؤسسات الكبيرة.

اقرأ أيضاً: مستوردين أدوات مكتبية من الصين

كيفية إعداد الخطة الاستراتيجية الجاهزة

الخطة الاستراتيجية الجاهزة
الخطة الاستراتيجية الجاهزة

وحتى تقوم بعمل الخطة الاستراتيجية الجاهزة للشركة لا بد أن تعرف أنها لها آلية خاصة.
تعتمد هذه الآلية أولًا على يتم تحديد الوضع الحالي للمؤسسة، أو وضعها الداخلي بشكل عام، ويتم تحديد نقاط الارتكاز الأساسية التي ستسهم في نجاح الشركة.

كما أنه من خلال تلك الخطة لا بد أن يقوم صاحب المؤسسة بوضع أسس نجاح المنظمة والخطة التي تم وضعها حتى يتم الارتفاع بالمنظمة.

ثم نأتي إلى العوامل الخارجية أو ما يسمى بالصورة الخارجية للخطة الاستراتيجية.

وهي التي تعتمد على العوامل الخارجية وما يُحيط بالمنظمة سواء كانت عوامل محلية أو أوضاع اقتصادية عالمية أو محلية، بالإضافة إلى الأوضاع السياسية التي تساهم حتمًا في وضع الشركة.

ولا ننسى أن استخدام التقنيات المتاحة أو الموجودة بالفعل لا بد من ذكرها ضمن العوامل الخارجية أو العوامل البيئية المختلفة.

ما هي الخطوات إنشاء الخطة الاستراتيجية الجاهزة لشركة؟

هناك سبع خطوات:

  1. صياغة الرؤيا

    ماذا تريد أن تكون عليه مؤسستكم بعد عشرة أعوام ؟ بغض النظر عن الظروف الحالية

  2. تحديد الظروف الحالية

    وهنا يجد تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتحديات ويتم ذلك من خلال جلسات عصف ذهني.

  3. تحديد المطلوب لبلوغ أهدافكم

    ما الذي سيقودكم إلى مستقبلكم المنشود ما هي الأشياء التي سوف تنقلنا إلى الرؤية وهنا يجب طرح أسئلة مثل أي قطاعات السوق سنستخدمها . من سيكون عملائنا أي المنتجات التي يجب أن نقدمها؟ أي موظفين سنحتاج إليهم؟ أي موهبة إدارية سنحتاجها أي موارد مالية سوف نحتاجها؟ أي مخاطر علينا مواجهتها؟ كيف سندير هذه المخاطر؟ ما هو احتمال النجاح؟

    اقرأ أيضاً: أهم مواقع قطع غيار تويوتا

  4. وضع خطط عمل

    هذه الخطط لسد الفجوة بين الواقع الحالي والرؤية المستقبلية . إبدا من الرؤية وخطط إلى العكس ممكن ان نركز على قسم وكيف يكون أفضل وأي خطة تحقق هذا . ويجب تحديد معايير لقياس الأداء والتأكد من أن كل خطوة تقاس بطريقة جيدة.

  5. تطبيق الخطة الاستراتيجية

    وهذه نقطة مهمة المهم تنفيذ الخطة الاستراتيجية وتحديد من سيقوم بالتنفيذ وتحديد الجداول الزمنية وإحداث التغيرات الضرورية لإنجاحها

  6. تقييم الأداء

    لابد من التوقف والتأكد من هل تسير الخطة كما هو مطلوب أم لا هل حققت المطلوب أم لا كما هو مخطط لو نعم نحتفل بالنجاح لا يجب التصحيح

  7. القيام بالتغييرات المطلوبة

    التغيير في النظام والهيكل المطلوب لإنجاز الخطة و تطوير الاستراتيجية إما تقليدي او ابداعي. الطريقة التقليدية دائما نقول هذه الطريقة التي اتبعناها والاعتماد على النجاح الذي تحقق في الماضي . ولكن الاستراتيجية الإبداعية هي الاستراتيجيات الخلاقة والإبداعية هي التي تستفاد من خبرات الماضي وخبرة المنافسين.

3 تعليقات

  1. […] بتقديم العديد للشركة أثناء هذه الفترة. بدء جوبز بتغيير الخطة الاستراتيجية الجاهزة للشركة التي كانت متبعة في الفترة الماضية، وأسس السياسة […]

Comments are closed.