تداول واستثمار

التداول عبر الإنترنت

التداول عبر الإنترنت
التداول عبر الإنترنت

 الإنترنت أصبح جزءًا لا يمكن من روتين حياتنا اليومي، فمن الضروري أن يفكر الجميع في إمكانية الإستثمار عبر الإنترنت، أصبح هذا الأمر ممكنًا تحت عنوان التداول عبر الإنترنت، التداول عبر الإنترنت هو عملية لشراء وبيع الأوراق المالية عن طريق الإنترنت، الهدف الرئيسي منها هو كسب المال بناءً على الفرق بين سعر البيع والشراء، التداول عبر الإنترنت هو وسيلة للإستثمار في سوق الأوراق المالية.

يمكنك لتداول عن طريق منصات خاصة تدعى منصات التداول، وتتاح هذه المنصات لجميع الأشخاص الذين يرغبون في التداول وفي أي وقت، يمكنك القيام بذلك من المنزل ومن جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تحتاج أولاً إلى فتح حساب لدى وسيط مالي، توفر المنصات الدعم والمساعدة ليتمكن المستثمر من إستخدامها دون الحاجة إلى وسيطٍ. بالإضافة إلى توفيرها مجموعة من التقارير الهامة التي تستلزمها عملية الإستثمار كتحليلات الأسعار، والأسهم، وأخبار الأسواق المالية وغيرها.

أنواع التداول عبر الانترنت

التداول عبر الإنترنت
التداول عبر الإنترنت

1. تداول الفوركس (Forex)

يعرف ب “سوق العملات” وهو أكثر أنواع التداول شهرة على الإنترنت؛ يكون فيه عن طريق بيع وشراء العملات الأجنبية، أي يتم شراء عملةٍ وبيع أخرى. يمكن لأي شخصٍ الدخول في عالم الفوركس، بحيث يمكن التداول على مدار 24 ساعة لخمسة أيام في الأسبوع، يعتبر الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني، اليورو ، والين الياباني والدولار الكندي أبرز العملات المتداولة، يعتبر تداول الفوركس من أكثر الأسواق ربحًا، فإذا كنت محترفًا قد تتمكن من تحقيق 10% من رأس مالك الذي تستثمره.

2. تداول الأسهم

هو عملية بيع و شراء الأسهم في شركات عالمية مدرجة في البورصة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الهاتف من خلال شركتك الوسيطة للتداول، تحقيق الربح يكون عن طريق تغير الأسعار صعوداً أو نزولاً عند إستخدام عقود الفروقات للتداول، يمكنك التداول في البورصات الكبيرة، مثل: بورصة لندن، أو بورصة ناسداك، بدون قيود أو رسوم مثل المتواجدة في تداول الأسهم  بشكل تقليدي.

3. تداول العقود (CFD)

تداول العقود مقابل الفروقات (CFDs) عبارة عن طريقة للمضاربة في الأسواق المالية، لا تحتاج شراء وبيع أي أصول أساسية، يقوم تداول القعود على التكهن بحركة الأسهم والأسواق المالية، السلع، السندات، والعملات، يقوم بائع ومشتري بعمل عقد يتعين بموجبه على أحد الطرفين تسوية فرق الأسعار بين سعر الشراء وسعر البيع النهائي للعقد، فإذا ما إرتفع سعر التداول يدفع بائع العقد الفرق وأرباح المشتري، في حين يقوم المشتري بذلك في حالة إنخفاض أسعار التداول.

4. تداول صناديق الإستثمار (ETF)

هي أوراق تجارية قابلة للتداول، ويتم التعامل بها كالأسهم، و تتميز برسوم إدارة منخفضة، تتميز صناديق الإستثمار القابلة للتداول بقدرة أسعارها على التغير طوال اليوم، ففي حال شراء ETF مخصص لمؤشرات أسعار النفط ومشتقاته مثلاً، وحدث إرتفاع في الأسعار ضمن البورصة فإن سعر ETF يرتفع معها وكذلك في الحالة المعاكسة، وهذا يعني أن تداول أوراقه يكون بنفس طريقة تداول الأسهم، ولا يتم حسابه بشكل يومي كما هو حال الصناديق المشتركة.

5. الخيارات الثنائية (Binary Options)

في هذا النوع منه لا تقوم بالبيع أو الشراء، بل تراهن على إرتفاع أو انخفاض سعر تداول الأسهم أو السندات أو غيرها خلال فترةٍ من الزمن تحدد صلاحيتها بنفسك، وبمجرد انتهاء المدة يتم إضافة الربح إلى حسابك أو خصم مقدار الخسارة.

6. تداول العملات الرقمية

وهو أحدث طرق تدوال عبر الإنترنت ، يتم عن طريق القيام بتنفيذ صفقة طبقًا لاتجاه سعر عملة رقمية مشفرة محددة مقابل الدولار (في أزواج العملات المشفرة مقابل الدولار) أو مقابل عملة مشفرة أخرى، عن طريق ازواج عملة مشفرة مقابل عملة مشفرة أخرى.، يتم تداولها عبر الإنترنت فقط لأنها إلكترونية، وتعتمد على التشفير كي تكون محمية من القرصنة والسرقة.

أفضل شركات تداول عبر الإنترنت

العرض والطلب وأهم 7 أسئلة عنه

  1. شركة IC MARKETS.
  2. شركة Q8 TRADE.
  3. AVA TRADE.
  4. شركة FXTM.
  5. شركة EXNESS.
  6. شركة LegacyFX
  7. شركة XTB.
  8. شركة XM.
  9. شركة eTORO.
  10. شركة TicKmill.
  11. شركة IFC MARKETS.
  12. شركة  Vantage FX.

مزايا التداول عبر الإنترنت

  1. البساطة: يمكن لأيٍ  شخص البدء بإستخدام منصات التداول دون أي خبرةٍ مسبقةٍ.
  2. تكلفة منخفضة:هو أداة غير مكلفة لإستثمار أموالك في البورصة.
  3. توفير الوقت: يمكن التداول في أي وقتٍ من خلال الحاسب المحمول أو الهاتف الذكي.
  4. مراقبة أخبار السوق المالية بشكل دائم: يشكل الإنترنت الوسيلة الأسرع لوصول الأخبار، لذا لا حاجة للقلق حيال الاطلاع على أخبار الأسواق المالية ومراقبة حركتها لضبط عمليات التداول بالشكل الأمثل.
  5. سهولة الحصول على المعلومات: يمكنك الوصول إلى عروض الأسعار والرسوم البيانية في الوقت الحقيقي، بما في ذلك التحليل الفني والأساسي للأوراق المالية.

نصائح للأمان عندما تتداول عبر الانترنت

يجب إتباع مجموعة من الخطوات عند القيام بعمليات تداول عبر الانترنت حفاظًا على المعلومات الخاصة بك والأموال من التعرض للسرقة أو القرصنة.

  1. حاسوبك الخاص: تجبن إستخدام الأجهزة العامة كحواسيب المقاهي والمكاتب وغيرها للقيام بعمليات التداول.
  2. تسجيل الخروج:بعد الانتهاء من عملية التداول، يفضل عمل تسجيل خروج من المنصة مباشرة، بالإضافة إلى أهمية التذكير بعدم تفعيل خيار Remember Me (تذكرني) عند تسجيل الدخول إلى المنصة.
  3. الفحص المستمر: تأكد دائمًا من أن الحاسب أو الجهاز المستخدم محمي من الفيروسات التي قد تتسبب في تسريب المعلومات الشخصية الهامة.

11 تعليق

Comments are closed.