مختارات

لماذا يعد الاستثمار في الطاقة المتجددة جيدا

اعتاد أغلبنا الحديث عن الطاقة المتجددة في إطار السياق التكنولوجي أو البيئي، حيث تقوم انطباعاتنا عن مشاريع الطاقة المتجددة على أنها نظرة بعيدة للمستقبل أو محاولة مرفهة لحماية البيئة، لكن ما ينبغي لفت النظر اليه هي المساحة التي خلقتها الطاقة المتجددة في مجال الاستثمار ولماذا يعد الاستثمار في طاقة المتجددة جيدا.

وحينما نتحدث هنا على الاسثمار، فإن الحديث لا يخص فقط كبار المستثمرين، أو مالكي الأرصدة البنكية الضخمة، إنما يشمل الإطار هنا الشرائح الأصغر من المستثمرين وقبلهم ساكني المنازل من غير المستثمرين الذين ترهقهم فواتير الكهرباء الشهرية المتصاعدة.

وهذا بالضبط ما استحدثه الطاقة المتجددة في مجال الاستثمار، فبينما كان الاستثمار في مجالات الطاقة حكرا على الحكومات ومن بعدها شركات الطاقة العملاقة، تمكنت الطاقات المتجددة من اختراق هذا الهيكل الصلب الذي ظل مسيطرا على الاقتصاد العالمي منذ بدايات القرن العشرين، فاعطت مرونة الاستثمارات في وقتنا الحديث الفرصة لتسمح لصغار المستثمرين من إنتاج وبيع الطاقة من خلال وحدات محدودة تحدد على سعر السهم الواحد كأغلب المجالات الأخرى.

بدأت الآن الكثير من الأعين والأنظار تتجه ناحية طاقة المتجددة والاستثمار فيها، حيث تعد هي المستقبل في عالم الطاقة خصوصا بعدما قلت مصادر الطاقة الغير متجددة بشكل ملحوظ بسبب الاستهلاك الزائد، وهذا جعل الكثير من الناس تبدأ بالفعل في الاستثمار في مشاريع متعلقة بالطاقة المتجددة، وذلك يعود بسبب أهميتها الكبيرة التي نعرضها بتدوينة اليوم.

الطاقة المتجددة

اهم فوائد الطاقة المتجددة

  • فوائد بيئية الطاقة المتجددة

من  ضمن اهم فوائد الطاقة المتجددة هي الفائدة الكبيرة على البيئة، حيث دائما ما تعد مصادر طاقة المتجددة مصادر نظيفة للطاقة، وتتميز ان تأثيرها على البيئة أقل بكثير جدا من تأثير مصادر الطاقة الأخرى مثل البترول او الفحم.

  • طاقة للأجيال المتلاحقة

مصادر الطاقة الغير متجددة لن تنتهي او تنفذ ابدا، لان اغلبها يعتمد على عناصر طبيعية موجودة باستمرار مثل الشمس او الرياح أو الأنهار، بينما تعد مصادر الطاقة الأخرى مصادر قابلة للنفاذ، ويواجه العالم تلك الخطورة بسبب الاستهلاك للطاقة المتزايد الآن.

  • تأثير اقتصادي متميز

تعد الطاقة المتجددة في ذلك الوقت لا تزال عالية الثمن مقارنة بوسائل الطاقة الأخرى، الا ان اغلب تلك الأسعار العالية تعود بسبب غلاء الأدوات المستخدمة بالإضافة الى القوة العاملة، مما يعني ان طاقة المتجددة تقوم بتوفير العديد من الوظائف للكثير من الناس، أيضا توفير مصادر طاقة متجددة سيوفر الكثير من الأموال التي تنفق في استيراد مصادر الطاقة الغير متجددة، وهو ما يعني أيضا تقدم جيد للاقتصاد.

  • امان سياسي 

الكثير من الدول تفضل الطاقة المتجددة الان عن استيراد النفط او مصادر الطاقة التقليدية لأن أحيانا استيراد الطاقة من بلاد أخرى قد يعني بشكل او بأخر تدخل تلك البلاد في شؤون تلك البلاد، وهو ما يجعل الكثير من الآراء السياسية تفضل البدء في استخدام طاقة المتجددة.

  • التصاعد المستمر الطاقة المتجددة

تعتبر الطاقة المتجددة من أهم الموارد إستيراداً وتصديراً عبر العالم ، الطاقة بشكل عام تعتبر محرك الأرض هذا مايجعلها الخيار الصائب للمسثتمرين المبتدئين أو الخبراء على حد سواء الذي يطمحون لتحقيق أرباح و دخل مستقر على المدى الطويل فعلى مدى العشر سنوات الأخيرة منذ سنة 2010 تصاعد سعر سهم الطاقات المتجددة بشكل عام بمعدل 30% كل سنة أي 300% خلال العشر سنوات الأخيرة و يتوقع الخبراء إستمرار صعود هذه المعدلات وبشكل أكبر خصوصاً أن دول العظمى يعملون على جعل طاقة المتجددة المصدر الأساسي للطاقة بالأرض بدأ من المنازل حتى مجال التنقل أي السيارات وغيرها لتحطيم إحتكار الغاز و البترول.

6 تعليقات

Comments are closed.