تداول واستثمار

كيفية الاستثمار في السندات

الاستثمار في السندات
الاستثمار في السندات

تعتبر السندات أداة جيدة جدًا لتوليد دخل ثابت، كما أنها أقل خطورة من الأسهم. لذا الاستثمار في السندات هو وسيلة لجني الكثير من المال، على عكس السائد، فما زال البعض يظن أن الأسهم هي أفضل وسيلة للربح رغم انهيار سوق الأوراق المالية أكثر من مرة خلال العقود الماضية. ورغم وجود أنواع مختلفة للسندات، والتي سنتعرف عليها لاحقًا في هذه المقالة، إلا أن جميعها يعمل بنفس الطريقة.

ما هي السندات؟

تعتبر السندات الاستثمارية عبارة عن أدوات دين، والتي يدين فيها المصدر للسند لحامل السند. ذلك، طبقًا لعدة شروط تتوقف على نوع السند، ويلتزم المصدر بدفع قيمة فائدة زيادة على قيمة السند نفسه في ميعاد الاستحقاق. بعبارة أخري، السندات هي عبارة عن أوراق مالية لسداد قرض بفائدة على فترات زمنية. بشراء السندات الاستثمارية تقوم بإقراض الحكومة أو شركة ما، في المقابل، على المُصدر للسند دفع القيمة الاسمية للسند بالإضافة إلى الفائدة عند استحقاق المدة.

الاستثمار في السندات

كيفية عمل السندات

السندات ما هي إلا وسيلة لجمع الأموال، لنوضح الأمر أكثر فأكثر. على سبيل المثال، لنفترض أنك قررت الاستثمار في السندات المالية، يمكنك بعد ذلك شراء سند مدته 5 سنوات بقيمة 20 ألف دولار، وبفائدة 3%. بالمقابل، تتعهد الحكومة أو الشركة بدفع فائدة على المبلغ على فترات زمنية متفقة عليها، ولنفترض كل ستة أشهر، وفي نهاية الخمس سنوات تحصل على قيمة السند وهي 20 ألف دولار.

الاستثمار في السندات

ترتبط السندات بقيمة الفائدة في أي مكان، وللبدء في الاستثمار في السندات مثل هذا يجب أن تكون قادرًا على تتبع حركة الأسعار. كما يجب أن تهتم بخيارات استثمارية أخري، لا تعتمد على سعر الفائدة. فإذا كنت مهتمًا بشراء و الاستثمار في السندات، عليك الانتباه لهذه العوامل:

  • معدلات التضخم: مراقبة معدل التضخم في البلد. السندات دخلها ثابت لا محالة، ولا يغيره التضخم، لكن، ومع ارتفاع التضخم تقل قيمة الفائدة. علاوة على ذلك، يزيد سعر السندات المالية، ما يقلل من قيمة العائد، والعكس.
  • حالة الركود: في حالات الركود الاقتصادي تزدهر السندات، لانخفاض أسعار الفائدة. وتصبح أسعار السندات ذات قيمة كبيرة في حالة الانكماش.
  • أسعار الفائدة: حتى يتشجع المستثمرون على الاستثمار في السندات، يجب أن تكون أسعار الفائدة عالية. فإذا كانت قيمة الفائدة في حالة ارتفاع، بالتالي تنخفض أسعار السندات.
  • التيسير الكمي: في هذه السياسة يقوم البنك المركزي بإنشاء وشراء عدد كبير من السندات، ما يخلق طلبًا كبيرًا عليها. حيث يعد هذا خيارًا لجذب الاستثمار الأجنبي.

أبرز أنواع السندات

وظيفة السندات الرئيسية هي جمع الأموال للحكومات والشركات، من خلال الاقتراض من المستثمرين. وتصنف السندات إلى أنواع، هي كالتالي:

  • سندات الشركات: عادة ما تقدم فائدة أعلى من السندات الحكومية والبلدية، حيث تخضع للضريبة. وتستخدمها الشركات لزيادة رأس المال من أجل عمليات التطوير والتوسع.
  • سندات البلدية: تصدر هذه السندات من قبل المدينة، لجمع الأموال للمشاريع العامة مثل المستشفيات والمدارس. ويوجد منها نوعان، سندات الالتزام العام، وسندات الإيرادات.
  • سندات الخزانة: تصدر من الحكومة، وتعد خالية من أي مخاطر، إلا أنها تقدم أسعار فائدة منخفضة، على عكس سندات الشركات.
  • صناديق السندات: الصناديق عبارة عن مجموعة متنوعة من السندات المذكورة في الأعلى. وتدفع الصناديق أسعار فائدة أعلى من الحساب المصرفي أو شهادات الإيداع.

فوائد الاستثمار في السندات

السندات كأرواق مالية جزء مهم من المحافظ الاستثمارية. وعلى عكس النسق المتداول بأن الأسهم أفضل الاستثمار في السندات، أولًا يجب التعرف على الفرق بين الأسهم والسندات وكيفية تداولهما. بخلاف ذلك، يجب أن ننوه أن من يقلل من أهمية السندات سوف يخسر فرص كبيرة لجني الأموال، لهذه المميزات التي تملكها السندات:

  • المحافظة على رأس المال: تحمل السندات مخاطر أقل من الأسهم، هذا لأن السندات تحمي القيمة المطلقة لاستثمارك.
  • دخل مستمر على فترات ثابتة: توفر السندات مبلغ ثابت يتم دفعه على فترات زمنية محددة، تمثل دخلاً مستمر.
  • إدارة المخاطر: يشكل الدخل الثابت خطرًا أقل من خطر الأسهم، حيث لا يتأثر بالمخاطر التي يمر عليها الاقتصاد، مثل الانكماش.
  • الاستثمار في المجتمع: قد تعد السندات البلدية أقل فائدة من سندات أخرى، ولكن في نفس الوقت تستخدم لمساعدة المجتمع في بناء مدرسة أو مستشفى.

مميزات التداول في السندات

هناك عدة عوامل تجعل من السندات أداة مالية مميزة لدخول أسواق التداول، بجانب العلاقة بأسعار الفائدة. حيث يوفر تداول السندات ميزات عديدة، نذكر منها:

  • معاملات التداول قصيرة المدة: عقد السندات يمتد لفترات طويلة، قد تستغرق 20 عام حتى الوصول لتاريخ الاستحقاق. لكن التداول يتيح حركة أسعار أسرع بكثير، قد تكون قصيرة أو متوسطة.
  • ميزة الرافعة المالية: وهي باختصار مضاعفة جهودك في التداول دون مضاعفة مواردك. لذا استفد من هذه الميزة في تكبير أرباحك، فلا تقم بوضع القيمة الكاملة للصفقة، كذلك، يجب أن تعلم أن خسائرك بهذه الميزة ستتضاعف أيضًا.

1 Comment

Comments are closed.