تداول الذهب والمعادن

ما هي أنواع الاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب
الاستثمار في الذهب

السؤال المطروح هو “ما هي أنواع الاستثمار في الذهب ” لطالما كان الاستثمار في الذهب أحد أفضل خيارات الاستثمار الأمنة التي يمكن اللجوء إليها إما لتحقيق الثراء أو لتوفير الأموال وادخار الأموال عبر المصوغات الذهبية التي يمكن شرائها، ولكما تزال هنالك طرق عديدة يمكن الاعتماد عليها لتبدأ استثمارك الأمن والمربح من خلال الذهب وهي التي نتعرف على جميعها اليوم فتابع معنا.

فهرس المقال:

  • ما هي أنواع الاستثمار في الذهب؟
  • الاستثمار في الذهب بين كبار المستثمرين
  • نصائح هامة عند الاستثمار في الذهب
  • ما هي العوامل التي تحدد سعر الذهب؟

ما هي أنواع الاستثمار في الذهب؟

من المؤكد أن الذهب أحد الركائز الأمنة التي يمكن لصغار المستثمرين الاعتماد عليها وصولاً إلى أكبرهن في شتى أنحاء العالم، وهذا ما يرجع إلى الزيادة والتقلبات المتغيرة في أسعاره التي تحقق عائد ربح مادي عالي، كما وتعددت الطرق التي ارتبطت بالاستثمار والتي تمثلت في التالي:

  1. السبائك الذهبية: لطالما كانت الوسيلة الأفضل بالنسبة للمستثمرين بسبب احتفاظها المتواصل بقيمتها، فقط قد يقابل البعض صعوبة في طريقة الاحتفاظ بها كنتيجة لكبر حجم السبيكة الواحدة.
  2. الصناديق الاستثمارية بالذهب: هي الأخرى تقع في نطاق الطرق الآمنة والفعالة لأن المستثمر يعتمد على تحقيق الربح عبر الاستثمار بواحدة من صناديق الاستثمار المشتركة أو تلك المتداولة بأسواق البورصة العالمية.
  3. العملات الذهبية: يقبل على تلك الطريقة الكثير من هواة جمع العملات والقطع النقدية من ناحية، ومن أخرى تجدها أحد أفضل طرق الاستثمار في الذهب المربحة والتي ترتفع قيمتها بالمقارنة مع سعر السوق بالوقت الراهن للذهب في الأسوق.
  4. الذهب الورقي: بالنسبة للشباب قد يفضلون الاعتماد على الذهب الورقي لأنه يميل أكثر إلى الاستثمار الاقتصادي البسيط والذي يعتمد في الحساب على الأونصة أو كذلك على المليغرام.
  5. شهادات إيداع الذهب: هي نوع من الشهادات الصادر باعتباره بدلي عن الذهب الحقيقي، ولكننا لا ننصح في الاستثمار من خلاله لأنه سعر القطعة الذهبية الواحدة متغير وفقاً للتصميم وكذلك طريقة التنفيذ المتبعة والأحجار المصنع منها، إلى جانب كونها سريعة التأثر بالدولار والتغيرات الحادثة به، غير أنه من الممكن استرداد قيمة تلك الشهادات عبر قيمتها النقدية أو في شكل السبائك الذهبية.
  6. العقود الآجلة للذهب: بالعادة ما تكون تلك العقود منخفضة نوعاً ما من حيث التكلفة والتي تنتهي فترة صلاحيتها بعد فترة ما، هذا ويتم تداولها في البورصة العالمية نظراً لاعتمادها الأساسي على الذهب في الأصل.
  7. أسهم بشركات تعدين الذهب: مع الأخذ في الاعتبار ضرورة تواجد شركات تعدين الذهب نظراً لدورها في استخرجه، تجدها على نحو أخر أحد آمن طرق الاستثمار في الذهب التي تتمثل في شراء بعض الأسهم بتلك الشركات للحصول على أرباح متواصلة عنها، غير أنها لا يمكن بيع تلك الأسهم أو الاستفادة منها بأي شكل آخر.
  8. الذهب المستعمل: تتواجد تلك التجارة بالكثير من المحلات القائمة على بيع هذا المعدن الأصفر المميز، فقط يمكنك الحصول بنفسك على قطع مستعملة من الذي والتعامل مع أحد التجار القادرين على تلميع تلك القطع أو حتى إعادة تشكيلها، ولكن العيب الوحيد أنه عند إعادة التصنيع قد يخسر الذهب القليل من وزنه.
  9. شراء الذهب: تلك هي الطريقة الأكثر شيوعاً ليس فقط بين المستثمرين بل بين جميع المواطنين، حيث يمكن شراء الذهب والاحتفاظ به لفترة ثم القيام بإعادة بيعه ما أن ترتفع أسعاره بالأسواق.

الاستثمار في الذهب بين كبار المستثمرين

الطرق السابقة قد تكون متبعة بصورة أكبر بين المبتدئين من المستثمرين، ولكن بالنسبة لذوي الخبرات في الاستثمار ننصح أن يتم هذا من خلال شراء الأسهم بشركات تعدين الذهب على نحو خاص لأنها تحتاج إلى رأس مال عالي لتحقيق ربح عالي في المقابل.

الاستثمار في الذهب

نصائح هامة عند الاستثمار في الذهب

لأن أي استثمار مكلل بالكثير من المخاطر والصعوبات خاصة وأن أسعار الذهب تارة ترتفع وأخرى تهبط، لذا تحتاج إلى مراعاة التالي عند بدء الاستثمار:

  • لابد من حصولك على الخبرة الكافية بطريقة الاستثمار التي تخطط للاعتماد عليها.
  • لابد من العلم التام بأسعار الذهب قبل القيام بالبيع حتى لا تتعرض للغش من التجار، وقد يساعدك إلقاء نظرة على الإحصائيات المتغيرة بالأسعار من خلال مواقع مثل eToro أو غيره من المواقع.
  • لابد كذلك من معرفة الوزن الكلي للذهب الذي تخطط لبيعه حتى لا تتعرض للغش في الميزان الذي يقوم به الكثير من التجار.

ما هي العوامل التي تحدد سعر الذهب

لأن سوق الذهب هو الأخر قد يتعرض لتقلبات ما بين الصعود والهبوط والدليل الأكبر ما نراه اليوم من ارتفاع في سعره نظراً لجانحة كورونا واتجاه الجميع للاستثمار من خلاله لأنه الآمن بين العديد من الخيارات، وستجد أن العوامل الذي تتسبب في هذا التغير تلك التي تتمثل في التالي:

  • التضخم والانكماش الحادث بالاقتصاد العالمي وأسعار العملات الأجنبية وخاصة الدولار.
  • حجم الطلب والجاذبية الزائدة في الاستثمار بين أولئك الراغبين في تحقيق العوائد الآمنة بأقل نسب خسائر.
  • حركة السوق وحجم ما تمتلكه البلد من احتياطي من الذهب هو الأخر من شأنه أن يساعد في إحداث تقلبات وتغيرات سعرية هائلة تحتاج لمعرفة جميعها قبل البدء في الاستثمار.

3 تعليقات

Comments are closed.