تداول واستثمار

تعرف على الاستثمار العقاري في السعودية واهم النصائح

الاستثمار العقاري في السعودية
الاستثمار العقاري في السعودية

من المؤكد أن الاستثمار العقاري في السعودية أحد أفضل القرارات التي يمكن اتخاذها بسبب ضمان الربحية التامة من هاذ النوع من الاستثمارات التي تحقق من الممكن أن تحقق العائد المادي الأكبر في أقل فترة ممكنة خاصةً إذا تم اختيار العقار المناسب، ولنساعدك في تحقيق هذا نوفر كل المعلومات المتعلقة بطرق الاستثمار العقاري في السعودية وأنواعها المختلفة التي يمكنك البدء منها.

فهرس المقال:

  • لماذا تختار الاستثمار العقاري في السعودية؟
  • تعرف على الاستثمار العقاري في السعودية
  • نصائح عند الاستثمار العقاري في السعودية

لماذا تختار الاستثمار العقاري في السعودية؟

هنالك الكثير من التساؤلات التي تتعلق بطرق الاستثمار المربحة والمضمونة والتي ترتبط دائماً بالاستثمارات العقارية على نحو خاص، وهذا إذا ما اتصفت بالصبر لأن العقارات بوسعها توفير دخل شهري مناسب يُغطي التكاليف المدفوعة خلال فترة قصيرة وفي نفس الوقت يُمثل دخل ثابت لا يتأثر بالتقلبات الاقتصادية المتغيرة.

إلى جانب أن مجال الاستثمارات العقارية في حد ذاته متغير ويمتلك عدد كبير من الخيارات التي تساعد في الحصول على العائد المادي الأكبر دون الحاجة لدفع أي مصاريف، لأنه بطبيعة الحال تكون ممتلك العقار لذا لن تحتاج لدفع أي مصاريف بل تحصل على إيجارات شهرية ثابتة.

تعرف على الاستثمار العقاري في السعودية

إذا كنت مُقبل على الاستثمار بمجال العقارات عليك في البداية معرفة أن هنالك أكثر من طريقة أو مجال يمكنك التطلع إلى البدء في الاستثمار به وفقاً لرأس المال الذي تمتلكه أو الخيارات المتاحة أمامك لبدء الاستثمار، وعلى هذا الأساس تتمثل أنواع الاستثمار العقاري في السعودية إلى كلاً من:

  • الاستثمار بالعقارات التجارية:

يُمثل أحد أفضل الأنواع في القائمة لليوم بسبب تنوع المساحة التجارية التي يتاح استغلالها إما أن تكون صالحة لتستخدم في مجال الصناعة أو في مدال البيع بالتجزئة أو حتى التي تُصلح لتكون مكاتب خاصة بالخدمات.

بالإضافة إلى تواجد نوعية العقارات التي تصلح لأن تكون جراج للسيارات، أو أن تستغلها في فتح مشروع تجاري يمكنه أن يساعد في توفير عائد استثماري مربح وعالي للغاية.

هذا إلى جانب أن يمكنك تقديم العقار للإيجار الشهري أو السنوي لأحد شركات الأعمال، أو تأجير طوابق محددة أو المحال التجارية لقاء مبلغ مناسب للإيجار مع العلم أنه كلما اختر ت الاستثمار في أحد العقارات الحيوية كلما زادت الأرباح.

  • الاستثمار بالعقارات السكنية:

النوع الثاني من أنواع الاستثمار العقاري في السعودية هو بشراء العقارات وتخصيصها للسكن بها وهو أفضل الطرق وأمنها عند الاستثمار، وذلك لأنك تحصل على أرباح شهرية من المستأجرين وهو كالعائد الثابت والطويل جراء نفاق القليل من النفقات على عملية الإصلاح الدورية للمرافق الأساسية بالعقار للمحافظة على عمره الافتراضي وزيادة قيمته، مع العلم أنه من الممكن بيع العقار إذا ما حصدت على صفقة مُربحة بمرور الوقت إذا اخترت أحد المناطق الحيوية التي كثيراً ما ترتفع قيمتها تدريجياً.

هذا مع العلم أن من سلبيات هذا الاستثمار أنك قد تجد معاناة في التعامل مع بعض المستأجرين ممن يتأخرون في دفع الإيجار أو أولئك من يتسببون في تلف المرافق خلال فترة إقامتهم بالعقار، بالتالي لابد من توخي الحذر لتجنب تلك السلبيات.

  • الاستثمار التجديدي للعقارات:

يٌشار إليه في قابلية شراء بعض العقارات المتهالكة التي تُعرض بالأسواق العقارية أو على مواقع الإنترنت مثل عقارماب مقابل أسعار زهيدة نسبياً، وذلك على أن تقوم بإعادة تجديد العقار بالكامل وإصلاحه وفقاً لما يحتاج إليه الأمر لتقوم ببيعه مقابل سعر عالي ومربح من جديد، مع العلم أن هذا يتطلب جهد نسبي وعلم كافي بحالة السوق لتتمكن من كسب المال بسرعة.

الاستثمار العقاري في السعودية

نصائح عند الاستثمار العقاري في السعودية

لتكون قادر على الفوز باستثمار مربح لابد من الاهتمام بعدد من النصائح التي تتمثل في كلاً من:

  • لا يجب أن تهتم بالبحث عن أعلى قيمة للإيجار؛ بل في المقابل لابد من الاهتمام بالعائد الأعلى للربح بناءً على قيمة رأس المال الذي يتوافر وكذلك معدل النمو المتوقع وبالطبع التغير الحالي والمستقبلي بقيمة العقار الذي تستمر به.
  • كما لابد من الاهتمام باختيار الموقع المثالي للعقار على أن يكون في منطقة مزدحمة بالسكان أو أخرى حيوية يقبل عليها المستأجرين.
  • ليس عليك استهداف حجم خاص للعقار؛ بل سيكون من الأفضل إذا ما تم الاهتمام بالمرافق الداخلية وحجم الإمكانيات التي من الممكن توفيرها.
  • من الجدير بالذكر أن الأشهر الأولى من الاستثمار قد تكون مكللة بالنجاح، بل على العكس يحتاج هذا النوع من الاستثمارات إلى صبر طويل حتى تحصل على الأرباح العالية.
  • نوعية الاستثمار العقاري في السعودية تعتمد على الصبر أو حاجتك إلى المال، فإذا ما قررت جني أرباح سريعة ففي تلك الحالة يمكن اختيار الاستثمار التجديدي طالما حافظت على اختيار العقار بشكل مناسب وتجديده برأس مالك الخاص حتى تحصد على العائد بعد البيع.
  • كما في الأخير لابد لكل مُستثمر ناجح أن يكون مُلم بالسوق العقاري قبل التخطيط لاستثماره القادم، وبذلك يختار العقار وموقعه المناسب وأسعاره المستقبلية التي تضمن له الربح الذي يبحث عنه.

8 تعليقات

Comments are closed.