منوعات

افضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب

افضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب

افضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب من الأسئلة الشائعة والتي يوجد عليها بحث كبير على شبكة الإنترنت خاصة من جانب الشباب المقبلين على التقدم للجامعات. وذلك للتعرف على افضل التخصصات التي يمكن من خلالها أن يحصل الخريج الجامعي على راتب متميز ولا ينتظر في طابور الباحثين عن عمل لفترة طويلة

خاصة مع وجود تغيرات في سوق العمل خلال السنوات الأخيرة وظهور بعد التخصصات الجديدة التي يوجد عليها إقبال كبير من سوق العمل وفي نفس الوقت تتميز بـ الرواتب المرتفعة. مثل تخصصات البرمجيات وتحليل البيانات وصناعة تطبيقات الهواتف مع وجود بعض التخصصات القديمة التي مازالت إلى الآن يحتاج إليها سوق العمل بشكل قوي في العالم بشكل عام وفي الوطن العربي بشكل خاص.

 الطب

لا تزال إلى الآن تخصصات الطب من افضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب في جميع أنحاء العالم. ويأتي طبيب الأطفال وطبيب الأسنان من أكثر تخصصات الطب من حيث الراتب السنوي الذي يصل إلى حوالي 184,000 دولار. كما أن طبيب النساء وطبيب التخدير يوجد عليهم طلب كبير في سوق العمل سواء المحلي والعالمي.

بالإضافة إلى أن الطبيب من أهم المهن في الوطن العربي التي يوجد عليها طلب كبير في العديد من الدول العربية خاصة دول الخليج التي تستقطب إليها دائماً عدد كبير من الأطباء الأجانب والعرب. فعلى سبيل المثال يبلغ دخل الطبيب داخل الامارات حوالي 75,000 درهم في الشهر.

الهندسة

تعد العديد من تخصصات الهندسة إلى الآن من افضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب. ومن أهم تخصصات الهندسة التي تتميز بالراتب المرتفع مهندس البترول الذي يصل راتبه إلى حوالي 156,000 دولار سنوياً. بالإضافة إلى أن تخصصات الهندسة تحظى بطلب كبير في دول الخليج العربي. فعلى سبيل المثال مهندس الميكانيكا يحصل على راتب شهري داخل المملكة العربية السعودية حوالي 19 ألف ريال سعودي. والمستشار الهندسي يحصل على حوالي 18,000 ريال سعودي.

الطاقة

تخصصات الطاقة أيضاً تعد من افضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب. كما أنها من التخصصات التي يوجد عليها طلب كبير سواء في السوق العالمي أو في السوق العربي. وتعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية التي تستقطب مختلف تخصصات الطاقة براتب يصل إلى حوالي 28,000 ريال سعودي شهرياً، مثل تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للبنات.

أما مهندس الجيولوجيا يحصل على حوالي 27,000 ريال سعودي أيضاً. ويوجد الكثير من تخصصات الطاقة الأخرى التي يوجد عليها طلب كبير في سوق العمل مثل تخصص الطاقة المتجددة والبديلة. وتخصص هندسة الطاقة وعلوم الطاقة والطاقة المستدامة.

تكنولوجيا المعلومات

أصبحت تخصصات تكنولوجيا المعلومات من افضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب. خاصة بعد التطور الكبير الذي حدث على تكنولوجيا المعلومات خلال السنوات الأخيرة. ومن أكثر الدول العربية التي يوجد عليها طلب كبير لتخصصات تكنولوجيا المعلومات الإمارات العربية المتحدة التي يمكن أن يصل فيها راتب خريج تكنولوجيا المعلومات إلى ما يزيد عن 70 ألف درهم شهرياً.

ولكن هناك مجموعة كبيرة من العوامل التي تتحكم في الراتب الذي سوف يحصل عليه خريج تكنولوجيا المعلومات. أهمها سنوات الخبرة التي تعد عامل كبير ومؤثر. حيث أن هناك الكثير من الشركات التي تحتاج إلى سنوات خبرة لا تقل عن 10 سنوات.

ولكن حتى الذين لا يمتلكون سنوات خبرة يمكنهم أن يحصلوا على راتب متميز يمكن أن يصل الى حوالي 20,000 درهم شهرياً. التخصصات الجامعية من حيث الراتب ويوجد العديد من تخصصات تكنولوجيا المعلومات مثل هندسة الكمبيوتر وهندسة البرمجيات ومعالجة البيانات. وتتميز تكنولوجيا المعلومات بأن تخصصاتها تتواجد في جميع الجامعات العربية بلا استثناء.

5 تعليقات

Comments are closed.