منوعات

13 عمل من ابرز اعمال عمر بن الخطاب أمير المؤمنين

13 عمل من ابرز اعمال عمر بن الخطاب أمير المؤمنين

نذكر اليوم أعمال من ابرز اعمال عمر بن الخطاب, يعد عمر بن الخطاب نموذج مميز للخليفة الذي يعلم ماذا يفعل من أجل خدمة أمته، لذلك لقبه الصحابة بأمير المؤمنين نظرا إلى التقوى والأمانة والعدل الذي كان يتصف بهم في فترة خلافته، وله الكثير من المواقف التي تدل على ذلك، فقد عمل عمر بن الخطاب على النهضة بالدولة، فقدم العديد من الأعمال، نذكر اليوم أعمال من ابرز اعمال عمر بن الخطاب.

إنجازات أمير المؤمنين

عادت اعمال عمر بن الخطاب على الأمة بالنفع الكبير، لقد أنجز الخليفة عمر بن الخطاب العديد من الأعمال داخل الدولة، سواء كان في عهد النبي عليه الصلاة والسلام أو بعد موته، وتعددت هذه الأعمال كثير، ومن أبرزها ما يلي:

جمع القرآن الكريم

خرج عن الإسلام معظم الفرق القبلية بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم، مما أدى إلى الدخلو في العديد من المعارك التي سبب في وفاة الكثير من الأشخاص الذين حفظوا القرآن الكريم، لذلك  فسبب ذلك الكثير من الحروب التي نتج عنها استشهاد العديد من حفظة القرآن، ومن أجل ذلك سعى عمر بن الخطاب إلى جمع القرآن الكريم بالكامل.

توسيع المسجد النبوي

من اعمال عمر بن الخطاب على الأمة،قرر أثناء زيارته إلى مكة من أجل إقامة شعائر العمرة قرار زيادة مساحة المسجد النبوي الشريف، حيث ألحق دار العباس إلى المسجد وعمل على زيادة الأدوار، كما أنه قام ببناء سور متين، وكسى الكعبة بكسوة تسمى القباطي، بالإضافة إلى ذلك وضع الكثير من المنارات في الجامع من أجل سهولة إقامة الشعائر داخل الجامع أثناء المساء، ومن الجدير بالذكر أن في عهد خلافة أمير المؤمنين تم بناء أكثر من 4000 مسجد.

النظام البريدي

إنه من ابرز اعمال عمر بن الخطاب، حيث يعد سيدنا عمر بن الخطاب أول خليفة أسس النظام البريدي الذي من خلاله يتمكن أي فرد من ارسال الجوابات والنقود في أنحاء البلاد.

عمر بن الخطاب أمير المؤمنين

الممرات المائية

من اعمال عمر بن الخطاب اهتم ببناء الممرات المائية من أجل تمهيد حركة المواصلات المائية بين البحر الأبيض المتوسط والأحمر، وسميت بإسم ممرات أمير المؤمنين.

العقوبات

أسس العديد من العقوبات على المتمردين على القانون من خلال إدخالهم  السجون.

إنشاء الدواوين

قام سيدنا عمر بن الخطاب على إنشاء الدواوين للمسلمين التي تختص بالأموال ليتم توزيعها بنظام فقم قسمها إلى(ديوان الخراج، ديوان الجند، ديوان العطاء) حيث كانت تشتمل أموال الجنود وأموال الأراضي الزراعية وأموال لمساعدة الفقراء.

نظام العدالة

من أهم انجازات سيدنا عمر بن الخطاب هو تأسيس سياسة العدل بين الناس من أجل أن يعلم كل فرد ما هي حقوقه، ووضع أساسيات لنظام القضاء العدل.

إنشاء بيت المال

بنى سيدنا عمر بن الخطاب بيت المال من أجل حصر النقود المتبقية. ومن ثم تقسيمها على المساكين والفقراء.

بناء مدن جديدة

لقد انشأ سيدنا عمر بن الخطاب العديد من المدن مثل: العراق، الكوفة وغيرها من المدن.

الزراعة

عمل سيدنا عمر بن الخطاب على تنمية الزراعة. واعتمد على أدوات الزراعة الحديثة من أجل المحافظة على التربة وزيادة الانتاج الزراعي.

الطرق

انشأ الكثير من الطرق التي تسهل على المسافرين التنقل إلى القرى والبلدان بشكل سريع.

الصناعة

أسس الكثير من المؤسسات في جميع الكثير من البلدان والقرى، واهتم بمشكلة البطالة. حيث أنه جعل الشباب يعملون في تلك المؤسسات من أجل تنمية النشاط الصناعي ودعم الحالة المالية.

تطوير العلم

من ابرز اعمال عمر بن الخطاب أنه اهتم بنشر العلم وسعى إلى حصر المعلومات. ووكل الصحابة الكبار بتعليمها في كثير من الأماكن.

1 Comment

Comments are closed.