أسواق النفط والغاز

أين يقع حقل الغوار

حقل الغوار

تتميز المملكة العربية السعودية عن مختلف الدول العربية بإنتاج مصادر الطاقة المختلفة، مثل النفط ومشتقاته. لذلك يعتبر حقل الغوار من أكبر حقول المملكة المنتجة للنفط. وفي هذا المقال نعرض لكم حقل أهم المعلومات عن الحقل وعلاقته بالمخزون النفطي داخل المملكة.

أين يقع حقل الغوار

يسكن هذا الحقل في مدينة الأحساء السعودية، أي أنه ينتمي لمنطقة شرق المملكة. ويعتبر هذا الحقل هو أكبر منتج للنفط في جميع أنحاء العالم. حيث تبلغ مساحته أكثر من 250 كم حيث ينتهي بالقرب من جنوب الرياض. كما يعد الأضخم ايضاً من حيث الإنتاج. ويعود هذا الحقل إلى شركة ارامكو السعودية، والمسؤولة عن معظم حقول النفط في المملكة. لذلك تهتم بتطوير حقل غوار لإنتاج كميات يومية أكبر من النفط. كان بداية الحقل منذ عام 1948 حيث تم اكتشافه، ثم بعد ثلاث سنوات بدأ العمل في الحقل وإنتاج النفط منه.

أين يقع حقل الغوار

 

كم ينتج حقل الغوار من النفط

إنتاج حقل غوار اليومي للنفط يعتبر أول عوامل شهرته، حيث يختلف هذا الإنتاج بشكل يومي. وتعمل أرامكو على هدف أساسي ضمن الخطة الاستراتيجية لمخزون النفط في المملكة. وهذه الخطة تعتمد على الوصول إلى مرحلة إنتاج 13 مليون برميل يومياً من النفط من هذا الحقل. وفي عام 2019 صرحت أرامكو عن إنتاج عدد 3.8 مليون برميل في اليوم الواحد. وقد تعتقد أن هذا الإنتاج خيالى، لكن دعنا نخبرك أن الإنتاج قد تراجع علي مدار الأعوام الأخيرة. حيث كان متوسط الإنتاج في اليوم 5 مليون برميل. وبالتالي يتضح لنا أن هذا الحقل وحده هو المسؤول عن ثلث الإنتاج النفطي لجميع حقول السعودية.

الاحصائيات الرقمية حول إنتاج حقل الغوار

يختلف إنتاج هذا الحقل السعودي من عام لآخر، إليكم أهم الإحصائيات المعلن عنها:

  • أولاً عند دراسة إنتاج حقل غوار للنفط منذ عام 1948 حتى عام 2000 ميلادياً، نجد أنه بلغ نحو 65% من النفط السعودي لهذه الفترة.
  • ثانياً أنتج حقل غوار عام 2005 نحو 60 مليار برميل من النفط.
  • ثالثاً أصدرت شركة ارامكو تصريح عام 2008، وضحت فيه أن الحقل يتمتع بمخزون احتياطي ثابت يصل إلى 71 مليار برميل، أنتجت الشركة 48% منه خلال هذا العام.
  • رابعاً في شهر ديسمبر من عام 2018، وضحت أرامكو أن غوار حقل يملك احتياطي 58.32 مليار برميل نفط مكافئ، منهم عدد 48.25 مليار برميل نفط احتياطي سائل.
  • أخيراً يعمل هذا الحقل على إنتاج كم كبير من الغاز الطبيعي، حيث يبلغ 2 مليار متر مكعب سنوياً.

مناطق حقل الغوار

سُمي الحقل بهذا الإسم نسبة إلى كلمة غار، حيث يقصد به منطقة ذات عمق كبير وتنقسم إلى 6 مناطق كالتالي:

  • أولاً فازران.
  • ثانياً عين دار.
  • ثالثاً شدقم.
  • رابعاً العثمانية.
  • خامساً حرض.
  • أخيراً الحوية.

علاقة حقل الغوار بالبدو

كان لبدو المملكة السعودية دور كبير في اكتشاف أهم مناطق النفط، حيث كان لديهم قدرة كبيرة على اكتشاف حقول النفط مثل غوار. وذلك بسبب كثرة السنوات التي عاشوها في البادية متسلقين الجبال، وبالتالي اتخذتهم شركة ارامكو كمرشدين جيولوجيين لهم. ومن أشهر هؤلاء البدو الذي تعترف بهم ارامكو هم عبد العزيز بن لعبون و خميس بن رمثان.

مكامن النفط في حقل الغوار

يتكون هذا الحقل من مكامن عديدة للنفط، حيث يتم استخراج النفط ومشتقاته منها. وتتكون هذه المكامن من صخور جيرية، حيث تعود هذه الصخور إلي عصر قديم يسمى العصر الجوراسي. ويصل عمر هذه الصخور إلى عشرات الملايين من السنين، وهذه المكامن تنتج النفط بمختلف أنواعه، سواء غاز طبيعي أو بترول أو فحم.

الاحتياطات النفطية السعودية

هل تتوقع كم تنتج المملكة السعودية من مخزون النفط العالمي؟ حيث يصل إنتاجها إلى اكثر من 260 مليار برميل سنوياً، وذلك وفقاً لإحصائيات عام 2011. بالتالي نستنتج أن المملكة هي المسئولة عن خُمس إنتاج العالم للنفط، وهذا الضخ الكبير من النفط يخرج من عدد كبير من الحقول التي تصل إلى 100 حقل متنوع. وضمن هذه الحقول هو غوار الأكبر عالمياً، كذلك حقل السفانية الذي يعد من أكبر ثلاثة حقول عالمياً. بالإضافة إلى حقل خريض وحقل القطيف وحقل زولف وحقل بقيق.

نختم مقالنا حول حقل الغوار الذي يعود على المملكة السعودية بأهمية اقتصادية وسياسية كبيرة، كما يزيد هذا الحقل من محصول النفط العالمي.

1 Comment

Comments are closed.