منوعات

9 من أهم أنواع التين؟

أنواع التين
أنواع التين

اليوم سوف نقدم لكم أنواع التين بالتفصيل حيث أن التين أحد الفواكه التي تُزرع بالبلدان بشكل سنوي، كما أن هناك أنواع عديدة من تصل تبلغ حوالي 700 نوع، لذا فإننا من خلال المقال سوف نتعرف على التين وعلى كيفية زرعته وأيضًا عن أنواعه المختلفة.

 معلومات عن شجرة التين

إن التين من أنواع الفواكه المُحببة لدى الكثيرون، كما أنه يحتوي على قشرة داخلية بها مادة الهلام، كما أنه يحتوي على بذور تكون قابلة للطعام، كما أنه ذو مذاق رائع، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية عديدة منها الكالسيوم بالإضافة إلى البوتاسيوم وأيضًا نسبة كبيرة من الألياف. شاهد أيضً

فوائد التين

  • يُساعد في تقليل الوزن: إن التين يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، كما أنه يتمكن من تخفيف الوزن وذلك بالرغم من ارتفاع سعراته الحرارية لذا لابد من تناول كميات قليلة منه.
  • يتمكن من تنظيم السكر بالدم: إن التين يُساعد على خفض نسبة السكر بالدم، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم.
  • يُساعد على خفض نسبة الكوليسترول: إن التين يُساعد في تحسين الحركة بالأمعاء كما أنه يحتوي على ألياف تكون قابلة للذوبان.
  • يقلل خطر الإصابة بمرض القلب: إن أوراق التين لها قدرة كبير على أن تحمي القلب من أي أمراض، وذلك من خلال خفض نسبة الدهون الثلاثية.
  • تقليل الإصابة بمرض السرطان: منها سرطان القولون وأيضًا سرطان الثدي الذي يمكن أن يحدث بعد أن ينقطع الطمث، وهذا يعمل على حدوث اختلال بالتوازن الهرموني، حيث أن التين يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
  • يُساعد في حماية الكبد من أي أمراض: إن أوراق التين لها قدرة كبيرة في التقليل من نسبة إنزيمات الكبد، والتي يُسبب ارتفاعها إلى تليف الكبد.

كيف يتم العناية بشجرة التين؟

  • لابد من زراعة شجرة التين بمكان تصل إليه الشمس بشكل كبير من أجل أن يكون الإنتاج جيد.
  • لابد من أن تكون الشجرة بمكان محمي من أي عوامل طقس تكون قاسية، ويُعد الجهة الجنوبية بالمنزل من أفضل الأماكن التي تكون مثالية لزراعة التين.
  • يتم تقليم أشجار التين التي تكون مزروعة بالأصيص بالسنة الثانية من مدة زراعتها ويتم قص الفروع من المنتصف، وأعلى منطقة العقدة وذلك من أجل أن تنمو

كيفية ري شجر التين

  • يتم تجهيز المكان الذي يتم غرس الشتلات فيه، وذلك من خلال استعمال مجرفة تكون صغيرة من أجل الحفر، ويتم حفر ثقب يناسب الجذور، ولابد أن تكون الحفرة عميقة وتكون 2 بوصة.
  • زرع الشتلة، بواسطة إزالة جميع النباتات من أي حاوية يتم استخدامها ولابد من وضعها على جنب، ويتم استعمال زوج مقصات البستنة من أجل تقليل الجذور التي تكون زائدة بالحواف، حيث أنها يمكن أن تكون سببًا في خفض إنتاج الفاكهة، وبعد ذلك يتم وضع الشتلة بالحفرة بعناية فائقة.
  • ري الشتلة بالماء، وذلك من أجل أن تنمو الشتلة أو الشجرة ولابد أن يكون الماء غزير لعدة أيام، ولابد من أن يكون الري بعد اليوم الأول من الغرس بكميات مياه معتدلة.
  • الحرص على التربة، عندما تزرع شجرة التين بالأرض لابد من الحفاظ عليها من أجل أن تنمو بشكل طبيعي، ويمكن أن يتم إزالة الأعشاب التي تراها، ويتم تجديد التربة من خلال إضافة الأسمدة لها.
  • يتم وضع 4 بوصات من القش بشكل متساوي بالجذع الذي يغطي التربة حيث أن هذا سوف يعمل على الحفاظ على رطوبة المكان خلال فصل الصيف وهذا يعمل على الحفاظ على التين

    اقرأ أيضاً: العشب الصناعي و 8 خطوات لتركيبه على البلاط؟

أنواع التين

أنواع التين

بالتفصيل هناك الكثير من الأنواع الخاصة بالتين والتي تصب إلى 700 نوع ومنها:

  1. تين الكابري: هو أحد الأشجار التي ينمو عليها الأزهار الذكرية وهي الخاصة بخصب كافة أشجار التين، ولا ينمو بها أي ثمار.
  2. سميرنا: أحد أنواع التين الخاصة بنمو الأزهار الأنثوية التي يتم تلقيحها من قبل أشجار الكابري.
  3. تين سان بيدرو: إن هذا التين يحمل محصولين واحد يتم تلقيحه والآخر لا يتطلب تلقيح.
  4. سيليست: إن ثماره متوسطة ويكون لونها أرجواني وهى تنضج بشكل سريع.
  5. ألما: إن هذه الثمار تنضج بأخر الفصل الخاص بالنمو وهو ذو طعم لذيذ.
  6. تين تركيا: إن هذه الثمار تقوم بإنتاج ثمار عديدة وكبيرة ذو طعم رائع.
  7. الجينكا الأرجواني: يُسمى التين الإسباني الذي يتميز بحجمه المتوسط كما أنه ذو لب لونه أحمر. البانيان: أو ما يُعرف بالتين الهندي ينبت بثقوب الأشجار ويتم النمو حولها إلى أن يتم الانقضاء عليها.
  8. التين الباكي: إن أوراق هذا النوع من التين تتساقط من أجل أن تغير أوراقها وتتشابك جذوره معًا.
  9. تين خليج موريتون: إن هذا النوع يتميز بأنه ذو جذور كبيرة وتظهر أعلى مستوى التراب كما أن موطنه استراليا

أهم مميزات التين للإنسان

  • يقلل من اضطراب في الجهاز الهضمي: إن الألياف التي تكون متواجدة بالتين تتمكن من تحسين الجهاز الهضمي، كما أنها تعمل على تقليل الإمساك وأيضًا الإسهال، والتين قادر على علاج التهابات التي توجد بالجهاز الهضمي بشكل كبير.
  • يُحسن الخصوبة: يحتوي التين على العديد من الفيتامينات كما أنه قادر على دعم الطاقة بالجسم بشكل كبير.
  • يتمكن من خفض الحرارة بالجسم: إن التين يحتوي على مواد تُشبه الباراسيتامول والتي تتمكن من خفض نسبة حرارة الجسم. يقلل من الإصابة بحدوث هشاشة العظام:
  • يُعد التين من أفضل الفواكه التي تحتوي على الكالسيوم وهو قادر على حماية العظام من الهشاشة بها.
  • الحفاظ على الشعر: يحتوي التين على الكثير من العناصر الغذائية التي تكون مفيدة للشعر ومنها فيتامينات ب والزنك وهذا يُساعد على نمو الشعر.

2 تعليقان

  1. […] زَيت النَخيل هو زَيت صالح للأكل يأتي من ثمار شجرة النخيل الزيتية (Elaeis guineensis).  يحتوي الزيت الخام أو “الزيت الأحمر” على نسبة عالية من البيتا كاروتين. يحتوي على دهون مشبعة وغير مشبعة، كما تحتوي بعض أنواعه على فيتامين هـ وبيتا كاروتين. يوجد نوعان من هذا الزيت يُستعملان في الأكل والثالث يستخدم لأغراض تجميلية وعلاجية يستخرج كل نوع من أصناف مختلفة لشجر النخيل. قد يكون لهذه الأنواع تأثيرات مضادة للأكسدة. […]

Comments are closed.