منوعات

الحيوانات المنقرضة: حيوانات لم تسمع عنها من قبل

من الحيوانات المنقرضة

الحيوانات المنقرضة هي حيوانات توقفت عن التكاثر، وماتت كلها فلم يعد منها أي نوع موجود على قيد الحياة. فقد تعرضت بيئتهم وموطنهم لحرب غير متكافئة مع الانسان الذي يملك كل الإمكانيات، فانقرضت المئات من الحيوانات التي استوطنت الأرض. ورغم أن الإنسان هو السبب الأساسي في انقراض عدد كبير منهم، إلا أنه لم يكن السبب الأوحد، فالطبيعة أحيانا كانت تكشر عن أنيابها ضد الحيوانات نتيجة التغيرات الطبيعية والمناخية وكانت السبب في انقراض أعداد أخرى من الحيوانات. ومن هذه الحيوانات طائر الدودو، والديناصورات، ووحيد القرن، والأيل الأيرلندي وغيرها الكثير من السلالات التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هي أعداد الحيوانات المنقرضة؟

يوجد أكثر من خمسة مليارات من الحيوانات التي اختفت عن الأرض ولم تعد موجودة حاليا، ويوجد على كوكب الأرض الآن ما بين 10 ملايين و14 مليون نوع من الحيوانات. لم يتم توثيق غير 1.2 مليون فقط من الأنواع الموجودة على الأرض.

ما هي أسباب انقراض الحيوانات؟

يرجع العلماء سبب انقراض الحيوانات قبل ملايين السنين إلى بعض الأسباب منها:

  • يوجد أنواع من الحيوانات المنقرضة تم القضاء عليها بسبب الصيد الجائر أو الكثيف وذلك من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى انقراض أكثر الحيوانات.
  •  أنواع أخرى تمت إبادتها بسبب انتشار الأمراض والأوبئة خلال القرون الماضية.
  • أدى اصطدام الأرض بالكويكبات خلال ملايين السنين الماضية إلى انقراض العديد من الحيوانات.
  •  ساهم تلوث البيئة ومحاولات استخراج مصادر الطاقة في القضاء على أنواع كثيرة من الحيوانات أدى إلى انقراضها.

تعرف على أغرب هذه الحيوانات

الديناصورات

 

الديناصورات من الحيوانات المنقرضة، التي كانت تعد من أكبر الحيوانات آكلة اللحوم ،وأكد العلماء أن سبب انقراض هذا الحيوان هو تعرض الأرض للاصطدام بالكويكبات وذلك منذ ملايين السنوات.

حيوان الكواجا

حيوان الكواجا من الحيوانات المنقرضة

 

حيوان الكواجا من الحيوانات الغريبة التي كانت تعيش على الأرض منذ ملايين السنين. فهو يعد خليط بين الحمار الوحشي والحصان وذلك أكسبه تميزا فريدا فتعرض كثيرا للصيد الجائر مما أدى إلى انقراضه.

النمر التسماني من الحيوانات المنقرضة

النمر التسماني من الحيوانات المنقرضة

النمر التسماني أو كان يطلق عليه أيضا الذئب التسماني من حيوانات آكلات اللحوم تناقصت أعداده بسبب الصيد الجائر.

الماموث الصوفي

الماموث من الحيوانات المنقرضة منذ ملايين السنين، كان يتميز هذا الحيوان بالفراء الذي كان يغطي خارجه. كما كان ذا شعر طويل ولديه آذان قصيرة، وكان موجود في العصر الجليدي الأخير. وكان له أنياب منحنية تصل إلى خمسة أمتار طولا. وانقرض هذا الحيوان من حوالي 10,000 سنة مضت ويرجع ذلك إلى الصيد الجائر وأيضا ذوبان الجليد.

حيوانات منقرضة حديثا

انضم مؤخرا عدد من الحيوانات إلى القائمة، وسبب انقراضها عوامل كثيرة منها المناخ والصيد والاضطرابات في السلسلة الغذائية ومن أهم هذه الحيوانات:

طائر الدودو

طائر الدودو من الحيوانات المنقرضة

يعد طائر الدودو من أهم هذه الحيوانات وأشهرها، موطنه الأساسي كان جزيرة موريشيوس الواقعة شرق مدغشقر في المحيط الهندي، انقراض هذا الطائر بعد استعمار الإنسان لموطنه عرفه البشر لمدة 175 عام فقط وبعد ذلك لم يعد له أثر في العالم.

ماعز البرانس

ماعز البرانس من الحيوانات التي حدث انقراضها بسبب عمليات الصيد الجائرة، وقام العلماء باستنساخ ماعز البرانس ولكن مات الحيوان المستنسخ نتيجة المضاعفات.

وحيد القرن الأسود من الحيوانات المنقرضة

أصبح وحيد القرن الأسود عرضة للانقراض بسبب كثرة الصيد الجائر له، للحصول على قرنه العاجي وبيعه في الأسواق، فقد اعتاد الناس استخدامه في العلاجات أو صنع الخناجر.

الحمام الزاجل

الحمام الزاجل كان من أنواع الطيور الأكثر شيوعا في أمريكا الشمالية، وكانت أعدادها بالمليارات. تميز بلحمه الرخيص الذي يناسب الفقراء، مما جعله هدفا للصيد الجائر. وتوفي آخر الحمام الزاجل في واحد سبتمبر 1914.

الضفدع السام

كان ينتشر الضفدع السام في قارة أمريكا الوسطى، وقد تعرض للانقراض في عام 2020، والسبب يرجع إلى التوسع الحضاري وإزالة الغابات بواسطة الانسان لعمل السكك الحديدية على حساب الغابات والبيئة، مما أدى إلى انقراض الضفادع السامة الرائعة.

 

7 تعليقات

Comments are closed.