دليل المصانع والشركات

أنواع الشركات في السعودية

أنواع الشركات في السعودية
أنواع الشركات في السعودية

في عالم ادارة الأعمال كثيراً ما نسمع كلمة “شركة” لكن هل تعرف ما هي انواع الشركات في السعودية ؟ تابع معنا

تعريف الشركة: عقد يلتزم بمقتضاه شخصان او أكثر بأن يساهم كل واحد منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل ،لاقتسام ما قد ينشأ عن هذا المشروع ربح أو خسارة.

أنواع الشركات في السعودية

انواع الشركات في السعودية

1- شركات الأشخاص :

تقوم على الاعتبار الشخصي للأفراد و تتكون في الغالب من أشخاص يعرف كل منهم الآخر معرفة ثابتة و يثق فيه ثقة جيدة.

 2- شركات الأموال :

تقوم على الاعتبار المالي ، أي أن  الاعتبار الرئيسي في تكوين هذه الشركات هي الأموال التي يقدمها الشركاء بغض النظر عن شخصياتهم وميولهم .

وتنقسم انواع الشركات في السعودية  ( أشخاص ، أموال ) إلى :

1- التضامن :

  • هي نوع من الشركات التي يتم بها تقسيم رأسمالها إلى مجموعة من الأسهم المتساوية القيمة وهذه الأسهم قابلة للتداول.
  • وهذا النوع من الشركات يكون هو المسؤول عن كافة الديون والالتزامات المترتبة على ممارسة الأنشطة التجارية الخاصة بها.
  • ولابد من أن يكون رأس مال الشركة عند التأسيس كافياً لتحقيق كافة الأغراض التجارية، بها حيث أنه في جميع الأحوال يجب ألا يقل رأسمالها عن خمسمائة ألف ريال.
  • كما أنه يجب ألا يقل المبلغ المدفوع من رأسمالها عند التأسيس عن الربع.

2- توصية بسيطة :

  • هي نوع من انواع الشركات في السعودية يتم تأسيسها بين فريقين من الشركاء على أن يضم الفريق الأول منهم شريك متضامن ومسؤول عن ديون الشركة والتزاماتها.
  • أما الفريق الآخر فيجب أن يضم شريك على الأقل موصياً ولا يكون مسؤول عن ديون الشركة والتزاماتها إلا في حدود الحصة الخاصة به من رأس مال الشركة، كما أن هذا الشريك لا يكتسب صفة التاجر.

3- محاصة :

شركة مستترة عن الغير ولا تتمتع بشخصية اعتبارية ولا تخضع لإجراءات الشهر .

4- مساهمة:

شركة ينقسم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة ، وقابلة للتداول ، وغير قابلة للتجزئة ، ولا يسأل الشركاء إلا بقدر قيمة أسهمهم ، ولا يجوز أن يقل عدد الشركاء عن خمسة .

5- توصية بالأسهم :

خي نوع من انواع الشركات في السعودية، تتكون من فريقين من الشركاء : فريق يضم على الأقل شريكا متضامنا مسئولا في جميع أمواله عن ديون الشركة، وفريق آخر يضم شركاء مساهمين لا يقل عددهم عن أربعة ، ولا يسألون عن ديون الشركة إلا بقدر حصصهم في رأس المال.

6- ذات مسئولية محدودة:

  • هذا النوع من الشركات لا يزيد عدد الشركاء به عن خمسون شريك وتكون الذمة المالية لها مستقلة عن الذمة المالية الخاصة بكل شريك فيها.
  • وهذه الشركة هي وحدها المسؤولة عن كافة الديون والالتزامات المترتبة عليها حيث أنه لا يوجد أي مسؤولية على أي مالك أو شريك فيها.
  • وهذا النوع من الشركات لا يجوز لها الاكتتاب العام من أجل تكوين رأس المال أو زيادته، أو حتى الحصول على قرض أو إصدار صكوك قابلة للتداول.

اقرأ أيضاً: دليل الشركات السعودية

7- تعاونية :

هي شركة مساهمة أو شركة ذات مسئولية محدودة تؤسس بهدف خدمة الشركاء من خلال الآتي :

  • تخفيض ثمن تكلفة أو ثمن شراء أو ثمن بيع بعض المنتجات أو الخدمات وذلك بمزاولة الشركة أعمال المنتجين أو الوسطاء.
  • تحسين صنف المنتجات أو مستوى الخدمات التي تقدمها الشركة إلى الشركاء أو التي يقدمها هؤلاء إلى المستهلكين .

8- شركات ذات رأس مال قابل للتغيير:

نص نظام الشركات السعودي على أن لكل شركة أن تنص في عقدها أو في نظامها على أن رأس مالها قابل للزيادة بمدفوعات جديدة من الشركاء أو بانضمام شركاء جدد أو قابل للتخفيض باسترداد الشركاء حصصهم في رأس المال .

9- شركات أجنبية :

هي نوع من انواع الشركات في السعودية،تخضع فروع الشركات الأجنبية أو مكاتبها ، أو الوكالات التي تمثلها لأحكام الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية

2 تعليقان

  1. […] تمتلك مدينة الرياض السعودية باقة متميزة من الشركات المختلفة. التي تعمل في جميع الخدمات التي يحتاج إليها المواطن السعودي كذلك في دليل شركات السعودية خاصة بالرياض تم عمل قوائم متعددة لجميع الشركات في جميع المدن. مع عمل تصنيفات لكل منها حسب مجالها الذي تختص به، بجميع حجم هذه الشركات، وسنتعرف إلى مجموعة متميزة من الشركات ضمن أنواع الشركات في السعودية. […]

Comments are closed.