مختارات

أنواع الشخصيات في علم النفس وكيفية التعامل معها

الشخصيات في علم النفس

كل منا لديه سمات وصفات خاصة به تختلف من شخص للآخر يحب أشياء كثيرة ويكره أشياء أخرى. هذه الأمور هي التي تجعله منفرداً عن الآخرين وتكون شخصيته وتجعله مختلفاً ولهذا أنواع الشخصيات في علم النفس كثيرة ومثيرة. ومنها الصعب في بعض الأحيان إن ظهور علم النفس كان منذ العصور القديمة وكان يشمل دراسة النفس والروح وتحليل أصلها. وكانت الدراسات النفسية غير معتمدة على أسس علمية ثم أصبح علم النفس يعتمد بشكل كبير على دراسة سلوك الإنسان. وتصرفاته المختلفة وأعماله لذلك سنوضح لكم أهم المعلومات عن أنواع الشخصيات في علم النفس المختلفة وكيف نتعامل معها.

ما هو مفهوم الشخصية في علم النفس

مفهوم و أنواع الشخصيات في علم النفس يختلف من شخص للآخر وتعرف بأنها مجموعة صفات نفسية وجسدية قد تكون مكتسبة أو موروثة بالإضافة إلى العادات. والتقاليد المرتبطة بالشخص نفسه وأيضاً مجموعة القيم والعواطف التي تتحكم بتصرفاته كلها جميعاً تكون مرتبطة ببعضها البعض. وتظهر للناس من خلال تعامل الإنسان في المجالات الحياتية المختلفة وفي حالة حدوث أي خلل في شخصية الإنسان. يصاب بما يعرف باضطراب الشخصية وذلك قد يؤدي أنواع الشخصيات في علم النفس إلى ظهور صفات غريبة يصعب تفسيرها وقد يصعب فهمها.

أنواع الشخصيات في علم النفس

أنواع الشخصيات في علم النفس

توجد الكثير من أنواع الشخصيات في علم النفس ولكل منها صفات ومميزات تختلف من شخصية لأخرى. وتبلغ مهمة علم النفس في دراسة سلوكيات هذه الشخصيات وصفاتها المتعددة وكذلك التعرف على طباعها. بالإضافة إلى معرفة طرق التعامل مع كل شخصية وإليكم أبرز وأهم أنواع الشخصيات في علم النفس كما يأتي:

  • أولاً الشخصية الانطوائية: الانطوائية والعزلة من أبرز ملامح هذه الشخصية حيث يتميز أصحاب تلك الشخصية بتفضيل العزلة والابتعاد عن العلاقات الاجتماعية، بالإضافة إلى أنهم يرفضون كافة طرق الإتصال مع الآخرين، فهم يعتبرون أن كل من حولهم مصدر إزعاج كبير لهم.
  • ثانياً الشخصية الوسواسية: هو ذلك الشخص الذي يهتم بنظام معين في حياته وبالتفاصيل الصغيرة بشكل مبالغ فيه، إن الشخص الذي يحمل هذه الصفة تبقى معه طول العمر، ولا يمكن الشفاء منه، ولكن يستطيع أن يسيطر عليه عن طريق الاستعانة بالعلاج النفسي.
  • ثالثاً الشخصية النرجسية: يعتبر من أهم صفات هذه الشخصية حب الذات والنفس والمصلحة الشخصية، ولكن يمكن القول بأن هذه الصفات ناتجة عن تدني الشعور بالذات وعدم احترامها، وتعتبر هذه الشخصية من أنواع الاضطرابات النفسية الخطيرة التي تجعل صاحبها يعتبر نفسه فوق الجميع ولا يتقبل الانتقادات ويشعر بالعظمة وهو شعور وهمي لديهم.
  • رابعاً الشخصية المظلومة: تعتبر هذه الشخصية من أصعب أنواع الشخصيات التي نتعامل معها لأنها تشتكي وتتظلم دائماً، فهم لا يتوقفون عن الشكوى ولا يعتذرون ولا يتلقون أي دعم أو تقدير من الأشخاص المحيطين بهم.
  • خامساً الشخصية العصبية: أصحاب هذه الشخصية يحملون طباعاً حادة جداً، فهي شخصية سريعة الانفعال وسهلة الاستثارة، بالإضافة إلى أن الشخص العصبي يكون صاحب صوت عالٍ وأعصاب متوترة دائماً، وعادة ما يتجنبه الكثيرون لأنهم لا يتحملون هذه الصفات الصعبة.
  • سادساً الشخصية الاجتماعية: الشخص الاجتماعي هو أكثر الشخصيات التي تتمتع بالصفات التي تجعله محبوباً وليس شخصاً مرفوضاً، فهو فيه صفات تجعله مقبولاً مثل الإبتسام والعفوية والتواضع والاستماع الجيد للمحيطين به، وانتقاء الكلمات والعبارات المرنة فهذه الشخصية هي الأفضل في المجتمع ويحب الجميع أن يجلس معها.

كيفية التعامل مع أنواع الشخصيات في علم النفس المختلفة

توجد بعض الطرق والإرشادات الواجب اتباعها عند التعامل مع أنواع الشخصيات في علم النفس السابق ذكرها والتي تتمثل فيما يلي:

  • بالنسبة للشخص الانطوائي: توجد بعض الوسائل التي تساعد الشخصية الانطوائية على الانخراط في المجتمع بهدوء وحكمة، حتى لا يشعر بأنه مضغوط من أجل القيام بهذا الفعل، ومع ممارسة التعامل مع الآخرين تقل حدة الانطوائية والعزلة لديهم.
  • بالنسبة للشخص الوسواسي: لكي نتمكن من مساعدته والنظر إلى الجانب الإيجابي في هذه الشخصية، يجب الاهتمام بحالته حتى يتمكّن صاحبها من الإبداع والتألق.
  • بالنسبة للشخص النرجسي: من الصعب جداً أن نتعامل مع الشخصية النرجسية، خاصةً إذا كانت غير قابلة للتغيير من الأشخاص المحيطين بها، لهذا أنصحك بالابتعاد عنها وتجاهل هذا الشخص وعدم الخضوع إلى طلباته وممارساته الغير مقبولة، لأن صاحب هذه الشخصية لا يتفهم ما قيمة العطاء إلا إذا حُرم منه.
  • بالنسبة للشخص المظلوم: يبدو أن التعامل مع هذه الشخصية أكثر صعوبة من طبعها المتظلم دائماً، لكن أفضل وسيلة للتعامل معه هو التجاهل وعدم الرد على المظلومية التي يرددها دائماً، لأنك بذلك تساعده على الاستمرار بشعوره بترحاب الآخرين به.
  • بالنسبة للشخص العصبي:العلاج النفسي هو الأفضل لهذه الشخصية العصبية، لأنهم في الغالب يكونون غير راضين عن شخصيتهم وصفاتهم الحادة، أما أفضل طريقة للتعامل معهم هو الابتعاد عن وقت الغضب وتجنب إثارتهم، بالإضافة إلى اختيار الوقت المناسب للنقاش، فمثلاً أوقات الظهر وعند عودته من العمل هي أسوأ أوقات لمناقشته وأخذ رأيه ولكن أثناء وقت العصر، وبعد استيقاظه من القيلولة، يكون الشخص مستعداً أن يستمع إلى رأي الآخر وحواره.
  • بالنسبة للشخص الاجتماعي: أصحاب الشخصية الاجتماعية سهل التعامل معهم جداً، لأنهم أشخاص ودودون ومحبون للآخرين، لذلك لا تجد عناءً في التعامل معهم.

عوامل تكوين أنواع الشخصيات في علم النفس

كل شخص منا يمتلك مقومات شخصية مختلفة وفريدة تميزه عن غيره من الأشخاص ومن الخاطئ الحكم على الأشخاص. من منظرهم الخارجي فقط بل يجب علينا تطبيق دراسات تحليلية تساعدنا على توضيح طبيعة الشخصية. حيث تتكون شخصية الإنسان عن طريق العديد من العوامل والتي تتمثل فيما يلي:

  1. في البداية أهم ما يجب ذكره هو البيئة وأثرها على الفرد وذلك من خلال التصرفات والأفكار المتنوعة. التي تسيطر علي الشخصية والتي يكون مصدرها المنزل أو المدرسة أو الشغل أو المجتمع وهكذا.
  2. ثان أهم شئ هو ذكاء الشخص حيث يجب أن يجمع بين الفهم السريع والقدرة على التعلم. وإمكانية التكيف مع البيئة وتتباين مستويات الذكاء بين الأشخاص ويعتمد قياس مستوي ذكائهم على مجموعة معينة من الاختبارات الدقيقة.
  3. ثم بالطبع المزاج يعتبر عنصر مهم في تكوين الشخصية لأنه يؤثر في النفس البشرية بشكل يظهر واضحاً في التصرفات. وقد يكون مزاج الفرد اندفاعياً أو قد يكون عاطفياً ويشمل مجموعة من العقد يكتسبها ممن حوله.
  4. يعتبر الخلق هو أهم عوامل تشكيل الشخصية والذي يكسبها صفات الخير والصدق والتعاون والصداقة والمثابرة والخداع والكذب.
  5. وأخيراً صحة الجسم قد تكون مصدراً للثقة وأيضاً سلامة العقل والتفكير تبني جزءاً من شخصية الإنسان. وتساهم أيضاً في إفرازات الغدد في جسم الإنسان لكي يبقي متزناً.

5 تعليقات

  1. […] أولاً إستراتيجية التعليم التفاعلي: ترتكز إستراتيجية التعليم التفاعلي على أسلوب التفاعل بين كل من الطالب والمحاضر والمادة العلمية ويمكن تطبيق هذا المفهوم. من خلال عدة وسائل وطرق مختلفة منها التعليم التعاوني والتعليم الإلكتروني والعصف الذهني. […]

Comments are closed.