ثقافة مالية

عقوبة الشيك بدون رصيد وكل ما يهمك عنها

عقوبة الشيك بدون رصيد

قد لا يعلم الكثير من المتعاملين في الأموال بالبنوك ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد، خاصة وأن التعاملات البنكية يوجد لها العديد من الشروط الهامة، وفي حال الإخلال بتلك الشروط سوف تتعرض إلى الكثير من المشاكل والتي من بينها المشاكل القضائية، لذا يجب على عملاء البنك خاصة من قام بإصدار دفاتر شيكات أن يقوم بتغطية الأموال التي يقوم بكتابتها إلى العملاء إذا كان يعمل في التجارة على سبيل المثال، حتى لا يتعرض إلى المشاكل التي تنتج عن كتابة شيك بدون رصيد.

فهرس المقال:

  • عقوبة الشيك بدون رصيد، ما هو الشيك؟
  • كم مدة التعامل بالشيك بدون رصيد؟
  • إجراء الرفض على الشيك بدون رصيد
  • كيف تحمى نفسك من الشيك بدون رصيد

عقوبة الشيك بدون رصيد؛ ما هو الشيك؟

الشيك هو عبارة عن أداة مالية يتم التعامل من خلالها مع الأفراد والبنوك يضمن من خلالها العميل الحصول على كافة المستحقات الخاصة به التي تتوفر بالبنك الذي تتعامل معها كالبنك الأهلي أو بنك ساب وغيرهم، كما يمكن للعميل أن يقوم بتدوين مبلغ من المال وتاريخ استحقاقه والكثير من الأمور الأخرى، وفي حال عدم تغطية المبلغ المكتوب من قبل العميل في الشيك سوف يعرض نفسه إلى عقوبة الشيك بدون رصيد، وتجدر الإشارة إلى أن الشيكات من الممكن التعامل به في جميع المجالات ولا يوجد ما يحرم تداولها من قبل العملاء أو التعامل بها في البنوك.

كم مدة التعامل بالشيك بدون رصيد؟

حتى لا تتعرض إلى عقوبة الشيك بدون رصيد عليك أن تعلم ما هي صلاحية الشيك بدون رصيد والفترة اللازمة من أجل التعامل بتلك النوعية من الشيكات، حيث يتمكن الشخص الذي حصل على الشيك من قبل العميل من الحصول على رفض من البنك في حال عدم تغطية رصيد العميل قيمة الشيك المتوفر لديه، وفي تلك الحالة فقط يحق للشخص الذي يمتلك الشيك والرفض أن يقوم برفع قضية على صاحب دفتر الشيكات.

والقضية الخاصة بذلك الرفض هي قضية شيك بدون رصيد على أن يتم رفع تلك القضية خلال 3 سنوات من الحصول على رفض البنك، وأن يكون شرط الرفض لا يزال متوفر لدى البنك أيضا حتى يحق على العميل كافة العقوبات الخاصة بتلك النوعية من القضايا.

عقوبة الشيك بدون رصيد

إجراء الرفض على الشيك بدون رصيد

حتى تتمكن من توقيع عقوبة الشيك بدون رصيد على الشخص صاحب الشيك عليك أن تقوم بخطوات معينة والتي تتمثل في التالي:

  • أولا عليك الذهاب إلى البنك من أجل صرف الشيك وفي حال عدم توافر الأموال الكافية في حساب الشخص، يتم الحصول على رفض من قبل البنك وذلك خلال فترة أقصاها 6 أشهر من كتابة الشيك، على الشخص تحرير محضر بتلك الواقعة وسوف يأخذ المحضر المسار الطبيعي الخاص به، على أن يتم استدعاء محرر الشيك إلى القسم من أجل أخذ أقواله بشأن ذلك الأمر.
  • في الكثير من الحالات من الممكن أن يتم دفع قيمة الشيك بشكل ودي على أن يتم حل الأمر على الفور دون الحاجة إلى تدخل المحاكم، ولكن في حالات أخرى من الممكن أن يتطور الأمر بذهاب الشخص إلى المحاكم والحكم عليه في مثل تلك القضايا.
  • وتتراوح العقوبات المفروضة على الأشخاص في الشيك بدون رصيد من يوم وحتى عامين على الأكثر.
  • ولكن في حال سداد قيمة الشيك تقوم المحكمة بإلغاء الدعوة على الفور ويتم التصالح بين المدعى والمدعى عليه وضمان عدم حدوث مشاكل بينهم.

كيف تحمى نفسك من الشيك بدون رصيد

حتى تتمكن من تجنب التعرض إلى عقوبة الشيك بدون رصيد عليك أن تعلم ما هي الإجراءات اللازمة من أجل حماية نفسك من الشيك بدون رصيد، وعن أهم الإجراءات التي يمكنكم اتباعها لتجنب تلك النوعية من المشاكل فهي على النحو التالي:

  • في حال عدم وجود رصيد كافي في حساب الشخص الذي قام بإعطاء الشيك إليك عليك أن تقوم بأخذ رفض على الفور من قبل البنك حتى تضمن الحصول على حقوقك كاملة إما بالقضاء أو بالتصالح.
  • من الممكن أن تقوم بالتواصل مع الشخص الذي قام بتحرير الشيك حتى تتمكن من حل الأمر بشكل ودي في بداية الأمر.
  • في حال الفشل في تحقيق الحل الودى بينك وبين صاحب الشيك فمن الأفضل أن تقوم بتحرير دعوى على الفور ضد ذلك الشخص، وفي حال تطور الأمر يتم إبلاغ النيابة العامة التي تقوم بتصعيد الأمر إلى المحكمة وتحديد الجنحة من أجل النظر بها والحكم على صاحب الشيك.
  • تعتبر عقوبة الشيك بدون رصيد من بين العقوبات التقديرية حيث يتم وضع وجهة نظر القاضي في تلك النوعية من القضايا وبناء على ما يراه، بناء على المبلغ المالي الذي تمكن الشخص من الحصول على رفض من قبل البنك عليه.
  • يجب على الأشخاص عدم كتابة شيكات في حال عدم وجود رصيد كافي في البنك، خاصة إن كان متعثر ماديا ولن يتمكن من تغطية قيمة الشيك خلال الفترة الحالية، حتى لا يضع نفسه في أي مشكلة تذكر فمن الممكن أن تصل عقوبة إصدار شيك بدون رصيد إلى عامين، مع إمكانية حبس المتهم مرة أخرى حال خروجه من السجن وعدم المصالحة.

2 تعليقان

Comments are closed.